“شاهد” ما قصة الزرافة المذبوحة التي أثارت جدلاً واسعاً في سلطنة عمان؟

17

تداول عُمانيون بمواقع التواصل صورا أثارت صدمة كبيرة بالسلطنة، لزرافة مذبوحة في البرية بعد أن قتلها صيادون وكذلك عدد من الغزلان البرية.

 

ولفت نشطاء إلى أن صور أخرى متداولة أظهرت مجموعة من الأشخاص في أحدها كانوا مرتدين الزي العماني وفي أخرى متحلقين حول مقتولة وغزلان برية.

 

وسادت موجة غضب مواقع التواصل في السلطنة بعد انتشار هذه الصور على نطاق واسع، وندد النشطاء بالتعدي على كائنات معرضة للانقراض مطالبين السلطات بالتدخل لوقف هذه الجرائم التي تضر بالحياة البرية وبطبيعة السلطنة الخاصة.

 

 

 

 

 

 

وعلى الجانب الآخر أشار البعض إلى أن هذه الزرافة المذبوجة في محمية ملك خاص وليس للدولة.

 

كما صرح البعض بأن هذه الصور في جنوب أفريقيا وليس .

 

 

 

 

https://twitter.com/MAlhbsi/status/1015457476446248960

 

 

وبدأت السلطنة في عام (1983م) بإنشاء نظام متكامل للمحميات الطبيعية،كما أعدت خططا تفصيلية عن تصميم وإدارة مناطق صون الطبيعة،كما وقعت السلطنة على ” اتفاقية التنوع الإحيائي “.

 

كما تم الإعلان عن 18 محمية ذات صفة قانونية بمراسيم سلطانية سامية إلى جانب تم إعداد خطط إدارة للمحميات المعلنة وللنهوض بالغطاء النباتي تم إنشاء مشاتل لإكثار النباتات البرية وجمع بذور النباتات البرية وتوزيع الشتلات وزراعتها في الأماكن المتضررة.

 

وقد اتخذت عددا من الإجراءات القانونية للحد من تدمير الموائل الطبيعية لحكاية الحياة البرية بموجب القرار الوزاري رقم (101 /2002)بشأن حظر قتل أو صيد أو فنص الحيوانات والطيور البرية والقرار الوزاري رقم (196/2002) بمنع قطع الأشجار الخضراء، كما حققت الوزارة نجاحاً كبيراً في تنفيذ مشروع ترقيم الغزلان البرية بالسلطنة للتمكن من متابعتها في بيئاتها وموائلها الطبيعية.

قد يعجبك ايضا
17 تعليقات
  1. - يقول

    وسادت موجة غضب مواقع التواصل في السلطنة بعد انتشار هذه الصور على نطاق واسع، وندد النشطاء بالتعدي على كائنات معرضة للانقراض مطالبين السلطات بالتدخل لوقف هذه الجرائم التي تضر بالحياة البرية وبطبيعة السلطنة الخاصة.
    …………………………..
    ياليت القطيع يغضب في حق ذبح وسلخ وطبخ الامه السوريه والمصريه والليبيه
    كما غضب لحيوان زرافه ؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. بنت السلطنه يقول

    بالاساس حيوان الزرافه لا يوجد في البراري العمانيه حتى يقتلوه او ينحروه اما الدشداشه العمانيه فهي يلبسها المسلمين في بعض الدول الأفريقيه جنوب الصحراء بسبب تواجد العمانيين في الماضي هناك وتأثر تلك الشعوب بهم.

  3. بنت السلطنه يقول

    آبو شرطه
    القطيع غضبان لكنه ينتظرك تقوده تعب من كثر الانتظار وانت فالح بس في الكلام والعمل ماكو.

  4. حمود التوبي يقول

    الزرافة عمانية أبا عن كد يا جماعة،

  5. محمد البوسعيدي يقول

    أولا هذي نوع من السياحة في جنوب افريقيا مصرحة من قبل الدولة وكل حيوان تقوم بإصطياده تدفع قيمة سعره لا تكون فلفوسي حميري.إبحث ثم تأكد ثم تفلسف.
    صاير تويتر والمستخدمين مثل الطفل اذا مسك قلم حتى الجدار لن يسلم من خربشاته.

  6. عماني يقول

    ليس هناك غضب حال هذه الزرافة مثل حال البقرة تشترى وتذبح ويؤكل لحمها
    الجماعة اشتروا الزرافة من مزرعة خاصة بجنوب افريقيا

  7. كاشف الحقيقة. يقول

    هؤلاء الشباب عمانيون نعم ولقد كانوا في رحلة صيد في جنوب افريقيا ..دفعوا لها الاف مؤلفة..ولحم الزرافة لحم نادر رائع لذيذ..وقد دفعوا ثمنه..تقبل الله نسكهم..ولا تقف ما ليس لك به علم أيها الشيخ الفقيه.وتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة.شكرا لكم ع المتابعة.

  8. Li يقول

    هههه صدق ضحكوني الجماعة الثائرين ترانا في عمان ما سمعنا عن زرافات في عمان بصدق تراكم قليلين شغل? يقولك المثل (لا تهرف بما لا تعرف)

  9. - يقول

    يابنت الحلال

    ولماذا لاتقودين القطيع او ترشحين احد ياكثرهم هنا الرواحي والبوسعيدي وعمان الى البشكه اولا وسوف افعل ثانيا !
    ههههههههههههههه
    …………………
    استوصوا بالنساء خيرا.

  10. عطرالورد يقول

    يجوز في افريقيا مب في السلطنه بعد في افريقيا نجدهم ملابسهم تشبه ملابسنا في زنجبار وجزر القمر ملابسهم نفس ملابسنا …. والسلطنه من وين فيها زارف ؟ …. واذا يوجد محميه في السلطنه وفيها زراف شو اسمها هالمحميه عمري ماسمعت في السلطنه محميه فيها زراف وفيله ووحيد القرن واسود وقرود يعني مثل هذي الحيوانات محال تكون في السلطنه الا اذا تستورد .. ولكن منها لا يوجد … هذي في احد الغابات الدول الاوروبيه او الافريقيه .

  11. Abu_rashid يقول

    والله بدل ما تهولوا من الموضوع و تسوو ضجه على ماشي شوفو مشاكل الدوله و حلوها
    مثلا حلو ازمة الباحثين عن عمل
    جالسين تبقبقو على فاضي و في شؤون خاصة لا ناقه لكم فيها ولا جمل

  12. KAHLD يقول

    جميل لحم زروف عليكم بالعافيه شباب صحه على قلوبكم وذا ممكن وين اقدر احصل هذي المكاتب تنسق للصيد نريد نروح انا بصيد فيل عن نفسي وبضربه شاويه

  13. هزاب يقول

    ما شاء الله ! هل بلادهم تحولت إلى حديقة حيوانات؟! سلاحف وديناصورات وغزلان وزرافة ! لا توجد أية زرافة في عمان ! والدشداشة العمانية ليست لبسة في دول جنوب الصحراء الأفريقية لأن عمان أصلا لم تصل تلك الدول ! حدها أفريقيا الشرقية ! والدكتور الذي نقل الخبر كشف عن جهله وضحالة مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعي في نقل كل ما هب ودب من الاخبار ! هل يعقل وهو عماني ولا يعلم حيوانات بلاده؟! وكيف للمغردين العمانيين يصبون جام غضبهم على ذبح زرافة ولا يكلفون أنفسهم البحث لدقائق عن مصداقية المقطع وهل الزرافة من الحيوانات التي تعيش في عمان؟ صراحة مهزلة عمانية على الهواء مباشرة ! وتفرجوا يا عالم !

  14. عادل يقول

    لماذا هذا الهرج والمرج في الموضوع??? منذ سنين عديدة يذهب الناس من مختلف دول العالم إلى أفريقيا لممارسة الصيد وهو جانب من جوانب الجذب السياحي في افريقيا وله موسم مخصص ومواقع مخصصة وبإدارة حكومية وعملية منظمة جدا مقابل دفع مبالغ مالية. وحكومة البلد الافريقي على دراية كاملة في مسألة الحيوانات التي يسمح بصيدها ومسألة تكاثرها وانقراضها وغيره..

  15. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    قبل أن تتفلسف كان بحثت بنفسك ايشيقصد بمناطق جنوب الصحراء الإفريقية
    فهي يقصد بها الدول التي تقع جنوب دول الشمال الإفريقي، وتشمل في الأساس جميع الدول الإفريقية عدا مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا،
    يعني افريقيا الشرقيه يا هزاب طال عمرك لاسيادك من ضمن دول جنوب الصحراء.
    ثانيا عمان حكمت شرق افريقيا ولكن التجار العمانيين والقوافل التجاريه انطلقوا منها ووصلوا منطقة البحيرات العظمى التي تشمل إلى جانب تنزانيا أوغندا، ورواندا، وبروندي، والكونغو، وزامبيا، وزمبابوي وسميت بالبحيرات العظمى والبحيرات الوسطى لأنها تتوسط القارة الأفريقية، وتفصل بين شرق أفريقيا وغربها.
    وهم ساهموا في نشر الاسلام في تلك الدول،
    والاهم يا هزاب
    انا قلت لبس المسلمين في( بعض) الدول جنوب الصحراء ولم اقل لبسة دول جنوب الصحراء كما ذكرت انت.

  16. بنت السلطنه يقول

    ابوشرطه
    أول أعرف معنى البشكه بعدين بقولك اذا ارشح نفسي أم غيري.

  17. ع يقول

    اما انت مرزاب حاشر نفسك بكل ما يخص عمان كثير مهتم تريد تقلل من أي موضوع… اذلف ولا تناقشوه هذا هدفه الفتن.. للعلم دولتك تابعه لنا وتصفح زين قبل لاترد بردود وترهف ولاتخرف بما لا تعرف… أقلط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.