AlexaMetrics مجلة استخباراتية فرنسية: سلطنة عُمان تقود وساطة "سرية" بين إيران وامريكا .. هذه تفاصيلُها | وطن يغرد خارج السرب

مجلة استخباراتية فرنسية: سلطنة عُمان تقود وساطة “سرية” بين إيران وامريكا .. هذه تفاصيلُها

في واقعة جديدة تؤكد على دورها الريادي في العمل على تحقيق السلم العالمي من خلال دورها الحيادي في المشاكل الدولية، كشفت مجلة “انتيليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية عن قيام سلطنة عمان بوساطة سرية بين إيران والولايات المتحدة بعد تصاعد حدة التهديدات في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 

وقالت المجلة في تقرير لها، إن لقاءات جرت في مسقط، مؤخرا، بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره العماني يوسف بن علوي، ومدير جهاز المخابرات الداخلية العمانية الجنرال سلطان بن محمد النعماني.

 

وأوضحت المجلة أن اللقاءات تأتي -على ما يبدو- في إطار بحث مهام عمانية جديدة ضمن الوساطة المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقالت إن هناك تحفظا في مسقط بشأن الكشف عن محادثات سرية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الراهنة.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، الذي وقعه سلفه باراك أوباما في 2015؛ مما أحدث ردود فعل واسعة في العالم؛ حيث رفضت إيران تلك الخطوة، بينما أكد أطراف الاتفاقية الأخرى التزامهم بها، في حال احترمتها طهران.

 

وعقب الانسحاب، كشفت الإدارة الأمريكية ضغوطها على طهران عبر فرض عقوبات إضافية، والسعي لتشكيل تحالف إقليمي في مواجهتها.

 

وتريد واشنطن –من تلك الضغوط- إجبار طهران على اتفاق نووي معدل يعالج المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وإذكاء الحروب الأهلية في المنطقة، وتحسين نظام التفتيش (على المنشآت النووية الإيرانية)، حسب ما تقول الخارجية الأمريكية.

 

يذكر أن سلطنة عمان استضافت من قبل محادثات سرية حول الملف النووي الإيراني بين البلدين المتعاديين، وذلك قبل انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في يونيو 2013.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. مخطيء من يقول ان ايران تعادي امريكا و الكيان لان عدوهما واحد هم العرب و ليس كل العرب فالصهاينة العرب يدعون ان عدوهم ايران وهذا غير صحيح

  2. عندما تجتمعان هذين الدولتين الفاشستيتين والمنغمستين في صنع المجازر والأهوال بحق الأرض والأنسان الآن وفي هكذا مرحلة فأعرفوا بأن هنالك سوء تفاهمات فقط تجري حلّها عند دولة قوادة تدّعي بالوسطية في العلن وهنالك كثير من القتل قادم الأيام.

  3. سود الله وجوهكم ياعملاء ويااحذيه الفرس.
    لايهكم ياخونه ياسفله الدماء التي سفكت وتسفك من قبل الارهابيين المجرمين الزنادقه الايرانيين والكفره الشيوعيين والنصيريه المرتدين,منذ سنين طويله وهاهي الدماء تسيل في درعا السوريه!

  4. بدر وصاحبك اللي ناشر تعليق زسخ مثل اهاليكم
    سلطنة عمان اشرف منكم ومن ذريتكم يا واطين سفك الدماء من عملكم وعمل المرتزقه اولاد جهاد النكاح يا اولاد الزنا يا قوادين لشرفكم وشرف امهاتكم واخواتكم

  5. مالي ارا كلاب ضالة تنبح هل ايران توجعكم مع انها ليست المحلب لميزانياتكم ولاكن عندما تأتي كلاب أمريكا وإسرائيل تفوح روائحهم النتنه

    بغلان امريكا واسرائيل لا اكثر

  6. عمان
    دولة تعلم ان قادم الأيام مخيف خصوصا من التنويرين واذا تم إلغاء الاتفاقيات الدولية بخصوص إيران فان ذلك سوف يجر العالم إلى حرب كونية يخططون لها التنويرين الماسونية
    لذلك لابد إفشال مخططاتهم
    وإعادة السلم العالمي
    اما بعران الخليج دمي بيد التنويرين للقظاء على أوطانهم وعروشهم
    ولا يفقهون شي بالسياسة و باعوا ضمائرهم والعرض والاوطان
    الوقع جلل وأخطر من تفكير السطحين
    بارك الله مساعي عمان لما يحفظ الاوطان والخليج من عبث العابثين

  7. اذا صح الخبر سلطنة عمان غلطانه تقوم بهذا الدور كانت احسن تترك الفرس والامريكان وارذال العرب ومعهم حبيبهم الكيان الصهيوني يتقاتلوا وبفنوا بعضهم ويريحوا العالم من شرورهم في النهايه هم فخار ويكسر بعضه.

  8. في واقعة جديدة تؤكد على دورها الريادي !!!!!
    الريادي هو من يحمي نساء واطفال المسلمين من سفك دمائهم او ايقافها.
    الريادي هو من يسير القوافل لنقل او ايواء الهاربين من اجرام الكيان النصيري؟
    ……………………………………..
    انصر اخاك ظالما او مظلوما
    فحكومه الخائن العميل قابوس مطيه الصفويين الباطنيين تدعم وتنصر ليس الظالم وانما الارهابي والمجرم والقاتل والزنديق وعدو الاسلام,والمجرمين القتله على اشكالها تقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *