من الصعب عزل قطر.. صحيفة روسية عن قناة “سلوى”: لن تؤثر بأي شكل على قطر

علقت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، على حالة الجدل الدائرة بشأن قناة “سلوى” المزعومة والتي تقول إنها ستشرع في حفرها قريبا على طول الحدود مع لعزل صلتها البرية، مشيرة إلى أنه لا يمكن للقناة تغيير الوضع الاقتصادي في .

 

وشككت الصحيفة الروسية في أن السعوديين سينجزون هذا المشروع حتى النهاية.

 

وجاء في المقال الذي كتبه “إيغور سوبوتين”: بدأت المملكة العربية السعودية في إنشاء قناة مائية على الحدود مع قطر، التي تحاصرها اقتصاديا وسياسيا منذ الصيف الماضي مع دول عربية أخرى. في الأيام القليلة القادمة، سيتم إغلاق العروض لتنفيذ هذا المشروع، المسمى “سلوى؟”، وتقدر تكلفته بـ 750 مليون دولار.

 

وقد تحدثت صحيفة “مكة” عن المرحلة النهائية من المناقصة لإنشاء القناة التي يجب أن تمر على طول الحدود البرية بين المملكة العربية السعودية وقطر. وقد أعربت خمس شركات عن رغبتها في المشاركة في حفر المجرى المائي الجديد المصمم لتحويل قطر إلى جزيرة. يقال أن “سلوى” ستتبع قانونيا.

 

وفي الصدد، قال خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، يوري بارمين، لـ”نيزافيسيمايا غازيتا”: “الدافع الرئيس سياسي، أي تدابير لعزل قطر. سياسيا، يؤوله السعوديون كدافع لجعل قطر تغير موقفها السياسي. أعتقد أنه بالكاد يكون له معنى من الناحية الاقتصادية. حتى الآن، قطر تقاوم الضغوط السياسية.. عمليا الحدود (البرية) مغلقة منذ عام.

 

قطر، لا تعتمد عليها. ليس لديها اتصالات مع المملكة العربية السعودية. فكيف يمكن للقناة تغيير الوضع الاقتصادي في قطر؟ لا يمكنها.

 

وبطبيعة الحال، فإنها تهدف إلى تخويف القيادة القطرية، رغم أنني أشك كثيراً في أن السعوديين سينجزون هذا المشروع حتى النهاية”.

 

تمكنت قطر من تنويع علاقاتها الاقتصادية وتعويض المنتجات التي كانت تحصل عليها قبل الحصار عبر مجلس التعاون لدول العربية. وقد باتت تركيا وإيران وبلدان جنوب شرق آسيا والدول الأوروبية المصادر الرئيسة لتزويد قطر بحاجاتها.

 

حول ذلك، قال كبير المحاضرين في قسم العلوم السياسية بمدرسة الاقتصاد العليا، ليونيد إيساييف، لـ”نيزافيسيمايا غازيتا”: “ذلك كله يتم إيصاله ليس عبر البر، إنما عبر البحر. ولذلك، فمن الصعب عزل قطر. وبحسبي، فللخطوة السعودية بعد رمزي بحت. إضافة إلى أنه مشروع مكلف.

 

ومن المستبعد أن يضر بمصالح جهة ما. فأولا، لن يؤثر ذلك بأي شكل على إمداد قطر بالمواد الغذائية والحاجيات الضرورية؛ وثانيا، من وجهة نظر عسكرية لن يغير شيئا. فجميع القواعد الموجودة هناك، جوية”.

قد يعجبك ايضا
  1. Ahmad يقول

    ياخي مدري التفكير هذا منين يخلقونه ياخي انت مسكر المنفذ لك سنه وقطر ماتاثرة منه ولا جابتلك خبر يعني حفر القناة شنو راح يزيد بالموضوع بالعكس نحسبها بالعقل انت علي حسابك بتسوي خط دفاعي حق اي تدخل عسكري هذا انت اذا انت بعد كم سنه ما ارتفع ضغطك وحبيب تدخل عسكري يعني من ذقنه وفتله ثانياا 750 مليون ودي اصدق تفريعة السيسي طولها 35 كيلو كلفة 4 مليار دولار قناة سلوي 60 كيلو راح تكلفتها 750 مليون دولار هل كيف يعني?
    وتقراء لك عنوان يقول بالجرايد خبراء ياكدون قناة سلوي تعجل بنهيار قطر شلون ابي افهم يالله مالنا غيرك يالله انا رايي اذا في فلوس زايده اهل الحساء اللي تضررو من تسكير المنفذ واهل المحطات اللي علي طريق سلوي انخرب بيتهم هم اولي فيهم مانقول الاا الله اهم اصلح بينهم وعجل بزوال هذي الغمة

  2. محمود علي يقول

    المهلكه بلد ارهابي همجي متصهين يعادي المسلمين، يحاصرهم في رمضان ويقطع ارحامهم ويمنع التعاطف مع المسلمين، ويمنع المسلمين من الحج والعمره ويمنعهم من شرب ماء زمزم اسال الله سبحانه ان ينتقم من المهلكه وحكامها ويرينا فيهم عجائب قدرته اللهم امين.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.