تحديث شامل لسياسة الدولة.. أردوغان ينشر تفاصيل النظام الرئاسي التركي الجديد

5

بث الرئيس التركي مساء أمس، الخميس، عبر صفحته بـ”تويتر”  مقطع فيديو تحت عنوان “في النظام الجديد نحن مستعدون يا للتغيّر من جديد والتألق”.

 

وجاء في “الفيديو” الذي نشره الرئيس التركي، تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي يتضمن العديد من التغييرات، من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

 

وبحسب التفاصيل الواردة بالفيديو “سيطرأ على المناصب المختلفة في الجمهورية التركية انخفاض كبير، مقابل سرعة في تقديم الخدمات والحلول، وزيادة في الإنتاج والتوفير في الوقت”، كما سينخفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات مع بعضها بعضا من أجل إحداث مزيد من التنسيق الفعال.

 

كما سيتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي تحت مسمى وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرة “لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية”.

 

وإلى جانب ذلك، ستدمج وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا مع وزارة التنمية ليصبح اسم الوزارة الجديدة وزارة الصناعة والتكنولوجيا “لجعل تركيا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج علامات تجارية عالمية مرموقة ذات تكنولوجيا عالية ورائدة في التقنيات الذكية”.

 

ويهف دمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمى وزارة التجارة “لزيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار، وجعل مدينة إسطنبول مركزا ماليا عالميا”.

 

أما وزارتا الخارجية والاتحاد الأوروبي فسيتم دمجهما تحت مسمى وزارة الخارجية “لتلعب الوزارة بمسماها الجديد دورًا أكثر تأثيرا في السياسات الخارجية والتطورات الدولية”.

 

وحسب ما نشره ، سيشهد النظام الجديد إنشاء تسع لجان جديدة هي لجنة سياسات الإدارة المحلية، ولجنة السياسات الاجتماعية، ولجنة سياسات الصحة والغذاء، ولجنة سياسات الثقافة والفن، ولجنة سياسات القانون، ولجنة سياسات الأمن والخارجية، ولجنة سياسات الاقتصاد، ولجنة سياسات التربية والتعليم، ولجنة سياسات العلوم والتكنولوجيا والحداثة.

 

كما سيتم تأسيس أربعة مكاتب ستعمل مع رئيس الجمهورية مباشرة هي مكتب الموارد البشرية، ومكتب الاستثمار، ومكتب التمويل، ومكتب التحول الرقمي.

 

وهذه المكاتب ـحسب ما جاء في مقطع الفيديو- ستكون بمثابة وحدات تلعب دورًا رئيسيا في استخدام الموارد البشرية بشكل مثمر ومؤثر، وفي تيسير حياة المجتمع، وزيادة جودة الخدمات من خلال التحول الرقمي، وفي جعل تركيا دولة جاذبة في مجال الاستثمار وفي تطوير الأدوات المالية الجديدة.

قد يعجبك ايضا
  1. أحمد يقول

    قام اردوغان بالقبض على كل من سولت له نفسه منافسته و مع تصاعد الانتقادات قام باستدعاء المترشح موسى بولت موسى احد مؤيديه ليكون منافسه والذي لا يخفي انبهاره به.

  2. mutaz يقول

    ، محرم إنجة، ميرال أكشنار. صلاح الدين ديميرتاش عن حزب العمال الكردستاني من داخل السجن مرشح حالو ، تيميل كرم الله أوغلو.. حزب السعادة ، دوغو برينتشيك.. حزب الوطن، كل الأحزاب ممثله في الإنتخابات ولإحتفالات في كل الميادين لجميع الأحزاب لا يسرق صندوق ولا يقول أحد أن الإنتخابات زورت، المدعو أحمد ” كذاب منافق”” أخبارك طبقها على العرص السيسي أو بقيت كلاب العرب اللعنه على ال سعود وبن زايد ومن جر جرهم ولف لفهم وجزمة اردوغان أشرف من رأس جميع أعدائه الأنجاس وراح ينجح بإذن الله ويترك حصره في قلب الخنازير

  3. عزوز يقول

    هذا الكلام يا سيد احمد صار بمصر وذاك الأمر معروف للجميع سواء كان في مصر أو خارجها، وحتى لو كان كلامك صحيح 100% يا ريت الله يبتلي بلادنا العربية بمثل هذه القيادة الفذة التي رفعت مستوى واسم بلادها عالياً في السماء ولا يخفى هذا الامر على القاصي والداني الا من كان أعمى أو سفيه وهذا الامر طبعا باعص كيف الغرب وكل الأنظمة العربية الديكتاتورية. ونقول لهم موتوا بغيظكم قافلة الاصلاح قادمة وكل هذه الانظمة العميلة الى زوال بإذن الله الى مزبلة التاريخ واصحابها واعوانهم الى قعر جهنم إن شاء الله

  4. أحمد يقول

    اخي عزوز عاى سبيل الدعابة كتبت هذا لاعيد للاذهان الفرق بين انتخاب اردوغان الذي يستمد شرعيته من نزاهة الانتخابات و رؤساء اخرين فاقدي الشعبية انا اعتز بالسيد اردوغان و اسال الله ان يحفظه من كل سوء لانه اسس لنهضة تركيا الحديثة رغم المؤمرات التي تحاك . تحياتي سيد عزوز

  5. شادي يقول

    الله ينصرك يا أردوغان و يرزقنا بأمثالك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.