هل ستتعرض سلطنة عُمان لعقوبات أمريكية قريباً بسبب عمليات مالية مع إيران؟ .. بروفيسور عُماني يُجيب

15

استبعد البروفسور العُماني، حيدر اللواتي، تنفيذ الرئيس الأمريكي دونالد ، أي ضغوطاتٍ أو عقوبات على .

 

جاء ذلك في تغريدةٍ لـ”اللواتي” ردّ فيها على د. محمد السلمي، رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية، الذي توقع تعرض سلطنة عمان لعقوبات أمريكية قريباً بسبب مالية مع .

الأكاديميّ العُماني قال في تعقيبه إنهّ “لا افق ابدا لاي ضغوط او عقوبات ترامبية على السلطنة لسبب بسيط وهو ان وجود دولة تقف على مسافة واحدة بين امريكا وايران وتتمتع بمصداقية عند الطرفين وثقتهما وتخفف من شدة التوتر في منطقة استراتيجية كالخليج ومضيق هرمز مطلب امريكي ودولي”.

 

وبخلاف توقع “السلمي” رآى “اللواتي” أن ستدعم موقف السلطنة ونهجها.

وكان موقع “المونيتور” الأمريكي افاد بوجود مساعي داخل لعزل عُمان عن ما وصفه بـ”عدم الاستقرار في ”، للتأثير على إيران واستخدامها حدود المشتركة مع السلطنة لتنفيذ عمليات خاصة.

 

وبحسب ما جاء فى تقرير للكاتب بريانت هارس بعنوان “ يسعى إلى عزل سلطنة عمان عن عدم الاستقرار في اليمن”، فإن الهدف من عزل السلطنة قد يكون وضع حدا للتهريب عبر الطرقات التي يُزعَم أن إيران تستخدمها في سلطنة عُمان، وكذلك حماية عمان التي وصفها بـ”الدولة الخليجية المحايدة”.

 

ومن شأن مشروع القانون تفويض الدفاع السنوي الذي اقترحه الأمريكي هذا الأسبوع، أن يُضيف عُمان وباكستان إلى قائمة من البلدان المؤهلة للحصول على دفعات مالية لتمويل الأمن الحدودي.

 

ويقول الكاتب، إن إدراج سلطنة عُمان على القائمة يؤشر إلى المخاوف المتزايدة لدى الكونغرس بشأن عدم الاستقرار في اليمن وتأثيره على الحدود مع الدولة المجاورة التي تمتد على طول 187 ميلاً.

 

وينقل الموقع عن الكاتب أنطوني كوردسمان، وهو محلل متخصص في شؤون الخليج في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قوله: “يكمن جزء من المشكلة في أن طبيعة الأرض هناك شديدة الصعوبة. يحاولون فرض الأمن في مختلف أنواع الطرقات والمناطق الصغيرة… من السهل اختراقها إلى حد كبير”.

 

وأضاف: “يتشارك الجانبان الكثير من الصلات القبلية، ويمكن أن تتبدل معالم الحدود بالنسبة إليهما من يوم إلى آخر”.

 

ويلفت الكاتب إلى أن الولايات المتحدة تنوي منح مساعدات أمنية قدرها 3.5 ملايين دولار إلى سلطنة عمان هذا العام، وقد جرى تخصيص 1.5 مليون منها للأمن الحدودي وضبط الصادرات وبرامج المساعدة على مكافحة الإرهاب.

 

وقد ورد في تقرير صادر عن “دائرة الأبحاث في الكونغرس” في وقت سابق هذا العام: أن “إيران استغلّت، علاقاتها مع عُمان لشحن أسلحة عبر الحدود العمانية”، في حين أن مسقط تنفي المزاعم بأن إيران استخدمتها كطريق لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    بدأت تدور الدوائر عليهم ! بس لو يخفوا شوية عليهم هذي الأيام ! لان اللطم كثير في مسقط ترامب وقع اتفاقية تسوية لنووي كوريا الشمالية ! وألغى اتفاقية نووي إيران اللي توسط فيها ساعي البريد العماني! يعني مواجع ! لا تقلبوا المواجع عليهم اتفاقية خسروا فيها المليارات اللي دفعوها لإيران والملايين للإفراج عن محتجزي أمريكا ف طهران ! والرز الإيراني خسروه كمان ! وبعدين محاسبتهم وشرشحتهم وايقاع العقوبة عليهم ! صراحة دا كتير اوي عليهم ! وهم اللي كل يوم يخافوا من أية انتقاد لهم ! جيرانهم الخليجيين ناويين عليهم بنية ! والأيام ستكشف الكثير من تلك النوايا ! يعني لا زيادة رواتب ولا توظيف ولاترقيات للمحرومين وزيادة أسعار النفط واعصار وترامب يعاقبهم! راحت أيام الدلع مع أوباما ! وقت الحقيقة حانت !

  2. عماني رافعا راسي وافتخر يقول

    اللهم إني صائم
    اعتقد ولله العلم من قبل ومن بعد
    يا انك مريض نفسي أو عندك نقص في الشخصيه
    أو الصح انفصام شخصيه
    خلي التعليقات للرجال

  3. Sulaiman يقول

    عمان أبية بشعبها وسلطانها وليست تابعة ولا مستعبدة من أحد

  4. الرواحي يقول

    هذاب والاحرى يطلق عليك كذاب مايوجد في سلطنة عمان الكثير مما تقتقده دول الجوار واهمه حسن التعامل بين مختلف المذاهب والايام دول يداولها الله بين الناس ومن يظن بان ايران ستهزم فهوه واهي حقا والسبب ان قوة ايران تكمن في ايمانها بعقيدتها الراسخه سموها لطم سموها اي ماتسموها والحقيقه المره التي انت ومن شاكلك لم ترغبوا في ان تستسيغوها لابد ما تشربوها يوما ما انت مثل الغراب ينعق بما لايعرف ويهرف بما لايعرف فقط لديك ثقافة صف المفردات بهرطقات عجفاء لاتنم عن عقل انما تنم عن حقد دفين سيقتلك ذات يوم المعادلات الميدانيه تتغير كل يوم فهي معادلات غير ثابته وهذا لاشك فيه لمن يتابع الساحه السياسيه عن كثب لذا نقول لك موت بغيضك وكفى

  5. ahmed9727 يقول

    بطبيعه الحال السعوديين هم اعدا السلم والسلام لا يريدون سوا اشعال الحروب وزرع الفتنه بين المسلمين وقاهرهم الامان اللي نعيشه في عماننا الحبيبه دائما يريدون ان تكون عمان مثل سعوديتهم شتم وتكفير وارهاب واغتصاب وقتل لكن هيهات هذه عمان وهذا شعب عمان الاصيل الذي لا ينقاد ورا النعرات الطائفيه موتو بغيضكم والكلام لك يانجس ياللي منقهر من عمان ياللي اسمك هزاب الكلب

  6. KSA يقول

    انت شوف لقب هالتافه والامعه والناقص واللي يعلق على أسياده العمانيين (هزاز)

  7. حماد يقول

    عمان تسعى الى نشر السلم والامن الدوليين ولا دخل لعمان في حرب اليمن لا من قريب ولا من بعيد ولا توجد للسلطنة حدود مع الحوثة انما حدودها مع السلطة الشرعية ودائما ما نسمع مزايدات على عمان لانها لم تشترك في حروب الهدف منها اضعاف العرب ونهب خيراتهم في حروب لا يعرف نهايتها

  8. الهزبر العماني يقول

    المضحك في الموضوع قال امريكا تمنح سلطنة عمان 5 ملايين دولار
    تقريبا 1.9 مليون ريال للجوانب الأمنية بصراحة قوية هذا المبلغ ما يسد حال كوب شاي لكتيبة حرس الحدود
    وأقول لهزاب اتقي شر الحلم العماني
    فلو أراد العمانيون شي فعلوه بدون
    إذن كما يفعل معزبينك
    فمت كمدا وغما

  9. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    مسكين لا تلوموه استيعابه بسيط فهو في كل تعليق يخص عمان ، يتغنى على الغاء ترامب للاتفاق النووي مع ايران وهو ما يدري أن ترامب الغاه من اجل زيادة حلب اسياده في أبوظبي ، فمع الاتفاق النووي قد يستطيع اسياده في ابوظبي يتحججوا بالاتفاق النووي ليرفضوا حلبهم ولكن مع الغاءه بيزاد تهديده لهم بايران وبأنهم ان لم يدفعوا له سوف لن يحميهم وبيسقطون خلال اسبوعين بصواريخ الحوثي وايران.

  10. Alrashdi يقول

    اللهم ادم علينا نعمة الأمن والأمان و وحد صفوف العرب والمسلمين ضد هؤلاء الطغاة آميــــــــــــن

  11. ابن السلطنة يقول

    هزاب ولد شيخكم طار قطر شرررررررد ههههه وقطر اشتكت عليكم في مجلس الأمن… هههه…. وصفقه دفاعية عملاقة مع روسيا.. ههه… وطردوكم من سقطرى… هههه وطردوكم من الصومال ههههه يسدك… دولتك الي مجنستنك عشان تكتب لها أضعف من بيت العنكبوت والإماراتي الاصل مايكتب كذا لأنه ع الاقل يمكن باقي فيه عرق عماني ينبض بعده

  12. هزيم الرعد يقول

    ذوقيييييه هزاب

    يسدك رد الشباب

    و علم ان أسيادك مقبلون على أزمة أقتصادية هوجاء تستنزف كل أموالهم في اليمن و باقي الدول لما لهم من مكر يمكرونه و يفضحهم الله تعالى فيكونوا من الخاسرين.

    و عما قريب ستراهم بيعون ثيابهم ليجدوا ما يأكولونه و يطعمون به كلابهم و عبيدهم

  13. من شباب عمان يقول

    ياشباب عمان الاوفياء نرجو الترفع عن مثل هذه الردود التي لا طائل منها إلا الرغبة من قبل الأعداء في التلاسن والسباب بين المسلمين وهذا ما يثلج صدور أعداء المسلمين والعرب عندما يجدون أبناء اللحمة الواحد يتقاذفون وكل فريق يسخر من الاخر ويمتدح الاخر أما علمتم بأن جميع المسلمين أخوة فأرجو الترفع عن سفاسف الأمور (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقب عتيد )) لو تدبرنا معنى هذه الآية الكريمة لكفى .

  14. SULTAN يقول

    الله يديم علينا نعمتي الأمن والأمان ويحفظ لنا باني هذه الأرض الطيبة ويعينه على شر هؤلاء الأقزام السذج اللذين يريدون أن يصنعوا لهم قوة من ضعف وتاريخا من عدم

  15. ابو مجاهد يقول

    بإذن الله نحن كعمانين خلف قائدنا وبلادنا لا شقاق ولا محن
    ههيات من الشقشقة الطفولية
    عمان أكبر مما تتخليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.