كشفت مصادر مطلعة في شركات الطيران العاملة في دولة ، أن وزارة الداخلية أبلغت بعدم صعود أي مواطن قطري على متن الطيران الكويتي المتوجه إلى ومن ثم الى مطار جدة ومنه إلى مكة المكرمة إلا اذا كان يحمل موافقة من الجهات الأمنية.

 

ووفقا للمصادر، فإن من يرغب من القطريين بأداء ، عليه الاتصال بمكتب يتبع وزارة الداخلية السعودية في العاصمة ، حيث يقوم المكتب بمنح الشخص القطري المتصل رقم موافقة بعد أخذ كامل بياناته.

 

وقالت المصادر إن عددا من القطريين قاموا بالاتصال على رقم المكتب المعني في وزارة الداخلية السعودية إلا أن الرقم لا يرد واذا رد يتم تعليق المتصل على الهاتف حتى يمل من الانتظار ويغلق الهاتف من جانبه.

 

وأكدت المصادر لصحيفة “الشرق” أن مواطنين قطريين سافروا الى الكويت وحاولوا من هناك الاتصال بمكتب الموافقات الأمنية من الكويت إلا أن المكتب لا يرد.

 

وكانت قطر قد ردت على البيان المزعوم لوزارة الأوقاف السعودية، بشأن سماح السلطات السعودية للقطريين بالحج  والعمرة هذا العام، وكذبت وزارة الأوقاف القطرية البيان مؤكدة أن “العراقيل والإجراءات التعسفية” التي تفرضها المملكة ضد الحجاج القطريين لازالت قائمة.

 

ونشرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” بيانا جاء فيه: “الادعاء بعدم تمكين دولة قطر المواطنين والمقيمين فيها من الحج والعمرة، مؤكدة استمرار العراقيل والإجراءات التعسفية التي تفرضها المملكة على قاطني دولة قطر جملةً ودون غيرهم من مسلمي العالم”.

 

وأضاف البيان: “شواهد هذه الإجراءات عديدة فباب العمرة والحج عن طريق البر لا زال مغلقا تماما والتوجه من مدينة الدوحة إلى مدينة جدة مباشرة أيضا غير متاح مما يحمل المعتمرين والحجاج من كبار السن وأصحاب الأمراض مشقة مضاعفة، هذا فضلا عن خضوع مسألة السماح للمواطنين والمقيمين في دولة قطر بدخول الأراضي السعودية إلى أهواء الموظفين المعنيين”.

 

يشار إلى أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت الثلاثاء، عن موقفها من المواطنين القطريين الراغبين في أداء العمرة هذا الموسم.

 

وزعمت الوزارة على حسابها في “تويتر”، إنه “في ظل تعنت السلطات القطرية وموقفها السلبي تجاه عدم تمكين مواطني قطر من أداء مناسك الحج والعمرة، ترحب المملكة بالأشقاء القطريين للقدوم لأداء مناسك العمرة”.

ودعت الوزارة القطريين الراغبين في أداء العمرة “لتسجيل بياناتهم في موقع الوزارة النظامية حال وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، واستكمال إجراءات التعاقد الكترونيا مع شركات العمرة السعودية المصرح لها بتقديم الخدمات للمعتمرين، وفق الضوابط المنظمة لذلك”.