الرئيسية » الهدهد » “ترامب” يُخير المغرب بين “مونديال 2026” ومواصلة دعمها في ملف الصحراء!

“ترامب” يُخير المغرب بين “مونديال 2026” ومواصلة دعمها في ملف الصحراء!

في واقعة تعكس مدى البلطجة السياسية التي يمارسها، أكد مصدر دبلوماسي مغربي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرهن استمرار دعم بلاده للمغرب في الصراع مع جبهة “البوليساريو” على إقليم الصحراء بانسحاب الرباط من المنافسة على استضافة مونديال 2026.

 

ونقلت صحيفة “الأسبوع” المغربية عن الدبلوماسي المغربي  الذي رفض الكشف عن هويته، قوله إن “ترامب” أبلغه بذلك خلال جلسة شخصية جمعت بينهما مؤخرا.

 

وأضاف المصدر: “لم يكن ترامب متخفيا في هذه اللعبة التي أرادت إزاحة الترشيح المغربي مباشرة (من المنافسة على استضافة المونديال)، وهو يحدد من جديد موقع المملكة في الخريطة الأمريكية إيذانا بالتدخل في استراتيجية المملكة بأفريقيا وفي باقي الملفات”.

 

وكان الرئيس الأمريكي أعلن دعمه للملف المشترك بين بلاده وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، مهددا الدول التي تنوي تأييد ملف المغرب.

 

وقال في تدويننة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “اشتركت الولايات المتحدة مع كندا والمكسيك في ملف قوي لاستضافة كأس العالم 2026؛ سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائما عرض الولايات المتحدة. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا بما في ذلك في الأمم المتحدة؟”.

 

ويتنافس المغرب ضد العرض الموحّد من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيتم اختيار الفائز في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي “الفيفا”، يوم 13 يونيو، في موسكو.

 

وتعتمد أمريكا الشمالية على الملاعب الكبيرة والبنية التحتية الممتازة، لكنها لا تضمن الفوز في التصويت، في يونيو.

 

ومن المتوقّع أن يحصل العرض المغربي على دعم قوي من الدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط.

 

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي لوسائل إعلام، مؤخّراً، إن بلاده ستساند المغرب. كما أعلنت روسيا، التي تستضيف النهائيات في يونيو ويوليو المقبلين، دعمها للمغرب.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““ترامب” يُخير المغرب بين “مونديال 2026” ومواصلة دعمها في ملف الصحراء!”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.