“عُمان اسمٌ سابق على كل ما يحيط به من جغرافيا”.. هكذا علّق كاتب أردني على سرقة الإمارات لتاريخ السلطنة

8

علق الكاتب والشاعر الأردني أمجد ناصر، على الأزمة الأخيرة بين والإمارات بعد إدعاء الاولى نسب القائد العماني “”، مؤكداً أن اسم نشأ في عُمره، بينما السلطنة فعمرها آلاف السنين، مستنكراً المحاولات الإماراتية للسطو على التاريخ العُمانيّ.

 

ونشر “ناصر” عبر حسابه في “فيسبوك” مقالا عنونه بـ “الصراع على المُهلَّب بن أبي صفرة” قال فيه: “في الأرض لا تتغير. أقصد لا تغير موقعها، كأن تكون هنا فتصبح هناك. حدث هذا في زمنٍ بعيد جداً عندما انشقَّت بفعل انهداماتٍ كبرى، غمرتها مياه صارت بحاراً. فالبحر الأحمر لم يكن بحراً ولم يكن أحمر. حدث صدع أرضي رهيب بين منطقة الخليج العربي، الحالية، وما يقابلها من أرضٍ في القرن الأفريقي. صارت هنا آسيا، وهناك أفريقيا”.

 

وتابع: “لكن هذا حدث قبل أن تكون هناك خرائط وتسميات. نحن من سمَّى المناطق الناشئة عن تصدّع الأرض: آسيا، أفريقيا، الخليج، ، إثيوبيا، الأردن، ولاحقاً لاحقاً لاحقاً: . من دون الدخول في التفاصيل الناشئة عن الانهدام الكبير وتخلخل الأرض وتغيير شكلها، فهذا أمر آخر”.

 

وأضاف: “تسميات البلدان حديثة قياساً بعمر الأرض. لكن تظل هناك تسميةٌ أسبق من أخرى، والأمر يتعلق بسكنى هذه الأرض، وعمرانها، على غير صعيد. هناك بلدان، أقصد تسميات، بنت الأمس فعلاً وهناك تسمياتٌ عمرها آلاف السنين. مثلاً، مصر. كل الذين غزوا مصر غزوها لأنها مصر. لم تكن مصر شيئا آخر، في نحو سبع ألفيات، غير مصر التي نعرفها اليوم، تقريباً. بيد أنَّ قوماً من الذين غزوا مصر لم يتجرأوا على تغيير اسمها ونسبتها إليهم. الممالك غير البلدان. هذا واضحٌ. ممكن أن تسمى مصر، في لحظة تاريخية، المملكة الأيوبية (لا وجود لهكذا تسمية، إنها مجرد افتراض)، غير أنها تظل تسمى المملكة الأيوبية في مصر. اسم مصر غالبٌ على كل ما عداه. لأنه ببساطةٍ أقدم. والقادمون إليها أحدث. هذا يقودني إلى أسماء بلدان عربيةٍ خلعت عليها في عمرنا، أو عمر آبائنا. اسم السعودية نشأ في عمر أبي، أما اسم الإمارات ففي عمري”.

 

وقال: “عشتُ هذا الاسم. لأنه ابن نحو أربعين عاماً. لكن من منا عاش اسم عُمان؟ لا أحد. فهذا اسمٌ سابق على كل ما يحيط به من جغرافيا. لا أحد يمكن له أن يسمي، اليوم، الساحل الممتد من سبخة مطي إلى رأس مسندم بغير الساحل الإماراتي. هذا هو اسمه اليوم بفعل قيام الدولة وترسيم الحدود وتوثيق العقود والاتفاقيات بين الدول الناشئة. لكنَّ أي متصفحٍ لكتاب التاريخ لا يقع على تسميةٍ كهذه قبل خمسة عقود. لا وجود لهذه التسمية”.

 

وأكد أن ما كان معروفاً إنه الساحل العُماني، أو ساحل عُمان، وربما، كان اسمه ساحل المشيخات المتصالحة، وهو اسمٌ اخترعه البريطانيون لغايات سياسية آنية. لم تكن عُمان كما هي عليه في حدودها المعترف بها دولياً اليوم. كانت أكبر من ذلك بكثير. كانت تضم كل الأرض التي تسمى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وشدد على أن أيّ حديثٍ عن حلقة حضارية، أو شخصيةٍ تاريخيةٍ ولدت في تلك الأرض يعني الحديث عن عُمانيتها. فهذا هو التاريخ، ولا نستطيع تغييره، ولا خلع اسم اليوم عليه غير اسمه لصنع هوية جديدة من عناصر قديمة. كان غريباً جداً أن تسمّي الأدبيات الآثارية الإماراتية حلقة حضارية معروفة باسم “أم النار” (في العصر البرونزي) حضارة أم النار الإماراتية، لمجرّد أنها حدثت في جزيرة أم النار في أبوظبي الحالية!

 

وتساءل الكاتب الأردنيّ: “أيسمى السابق باسم اللاحق؟ أينسب الجد للحفيد؟ غير ممكن. وإلا لسمينا الحضارة النبطية باسم: الحضارة النبطية الأردنية، لأنَّ شطراً كبيراً من مسرحها يقع في المملكة الأردنية الهاشمية! هذا الكلام تنويعٌ على الجدل الدائر بين الإمارات وعُمان حول نسب الشخصية الإسلامية الشهيرة المهلب بن أبي صفرة: أهو إماراتي أم عُماني”.

 

وأردف: “لقد جلت، قبل عقد أو أكثر، في ديار قبيلة الشحوح في دولة الإمارات. كان برفقتي صديقٌ من القبيلة نفسها. وعرّفني إلى معالم ديار قبيلته وأبرز تواريخها. عندما عدت إلى لندن، قرّرت أن أقرأ عن قبيلته: من هم؟ لماذا سمّوا بهذا الاسم؟ وغير ذلك من أسئلةٍ طرحتها علي الرحلة. في قراءة المصادر التاريخية عن الشحوح وديارهم، طلع لي اسم المهلب بن أبي صفرة باعتباره من منطقة دبا”.

 

ويقول الشاعر الأردني: يبدو أن قسماً من سكان هذه المنطقة ارتدّ عن الإسلام في عهد الخليفة أبي بكر، فأرسل إليهم جيشاً هزمهم وأعادهم إلى الدين، بل إن جيش الخليفة الأول ساق أسراهم إلى المدينة، ومن بينهم المهلب بن أبي صفرة، أو ربما والد المهلب بن أبي صفرة، فعفا عنهم بعد تدخل الخليفة الثاني عمر. كل المصادر التي قرأتها، آنذاك، كانت تشير إلى أن دبا من إقليم عُمان.

 

وختم قائلاً: “فها هو ياقوت الحموي يقول عن دبا: “إنها سوقٌ من أسواق العرب بعُمان (…) مدينة قديمة مشهورة، لها ذكر في أيام العرب وأخبارها وأشعارها، وكانت قديماً قصبة عُمان”. هل نعيد كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي؟”.

 

وقبل أيام احتفل الناشطون العُمانيون بتصريحات عبد العزيز بن محمد الرواس، المستشار الثقافي الخاص بالسلطان قابوس ين سعيد التي وصف فيها الإماراتيين بالتائهين في الأرض، ردا على تطاولهم بسرقة ونسبهم للمهلب ابن أبي صفرة لهم.

 

وكانت جامعة نزوى قد نظمت ندوة خاصة للتأكيد على عُمانية “المهلب بن أبي صفرة” الأزدي العماني استضافت فيها محمد بن عبد العزيز الرواس، المستشار الثقافي للسلطان قابوس بن سعيد.

 

وقال”الرواس” إن ندوة المهلب بن أبي صفرة جاءت لوقف الاعتداء على أسلافنا وعلى تاريخ رجال عظام خدموا البلاد والعباد في كل كان ذهبوا إليه.

 

وأوضح في تصريح إعلامي أثناء افتتاحه للندوة بأن التاريخ ليس إرثًا لأحد، لكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها.

 

وأكمل في إشارة لـ”عيال زايد” الذين شن عليهم هجوما عنيفا: تمنينا أن تكون جلستنا هذه لمد جسور الحوار مع الآخرين ليكونوا جزءًا من هذه الأرض الطيبة التي تحتوي الكثير، لكنهم تركوا عمانيتهم وذهبوا لشيء آخر، تاهوا في الأرض أربعين عامًا، وعادوا الآن مرة أخرى يريدون أن يكونوا عُمانيين، فعلى الرحب والسعة، لكن يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها ونعطي الحق لأصحابه.

 

وأكد مستشار السلطان قابوس، بأن الاعتداء على الأموات ليس من شيم الكرام، “وأن الندوة جاءت لإنصاف الحق والتاريخ الممتد منذ مالك بن فهم وما قبل ذلك، منذ الملكة شمساء إلى عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد”.

 

وكان المسلسل التاريخي “المهلّب بن أبي صفرة”، الذي أنتجته أبو ظبي قد أشعل خلافاً بين الإماراتيين والعُمانيين؛ حيث أكد العمانيون أن أبوظبي تحاول السطو على تاريخهم بنسب هذه الشخصية إليها.

 

ومن المقرر أن يُعرض المسلسل خلال شهر رمضان المقبل، وهو يروي سيرة حياة الرجل الذي لعب دوراً بارزاً في التاريخ الإسلامي بوصفه أحد أركان الدولة الأموية، في حين يعود نسب السلطان قابوس، حاكم عُمان، إلى هذا القائد.

 

وتعتمد أبو ظبي على كتاب “المهلّب من دبا إلى مطلع الشمس”، من تأليف وتحقيق د.رياض نعسان آغا، وزير الثقافة السوري الأسبق، لتثبت إماراتية الرجل.

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    “فها هو ياقوت الحموي يقول عن دبا: “إنها سوقٌ من أسواق العرب بعُمان (…) مدينة قديمة مشهورة، لها ذكر في أيام العرب وأخبارها وأشعارها، وكانت قديماً قصبة عُمان”. هل نعيد كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي؟”.

    لا يحتاج اعادة كتابة معجم البلدان
    لانه ولاية دبا العمانية الموجودة الآن في عمان المعترف بها دوليا تسمى بدبا البيعة
    وقبيلة الشحوح موجودن ايضا في عمان الحالية وليس في الامارات فقط.

  2. أبو سعيد المهلّب بن أبي صفرة ظالم ابن سرّاق بن
    صبح بن كندي بن عمرو الأزدي العَتكَي البصري، الأمير الفارس، قائد الكتائب، وقاهر
    الخوارج الأزارقة، اشتهر بشجاعته وجوده، روى الحسن بن عمارة عن أبي إسحاق قال: «مارأيت
    أميراً قط أفضل ولا أسخى من المهلب، ولا أبعد مما يكره، ولا أقرب مما يحب».

    ولد في دبا (مدينة في عُمان) ونشأ في البصرة،
    وكان قوم من أزد عمان قد نزلوا البصرة منذ أن مُصّرت، ولحقهم آخرون في خلافة
    معاوية بن أبي سفيان حتى أصبح الأزد يؤلفون في العصر الأموي أحد أخماس البصرة.

    غزا المهلب بن أبي صفرة الهند سنة 44هـ/664م في
    خلافة معاوية بن أبي سفيان وقام ببعض العمليات العسكرية في المنطقة الواقعة بين
    الملتان وكابل، ولمع نجمه في أثناء الحركة الزبيرية، عندما أثار الخوارج الأزارقة
    الرعب في قلوب أهل البصرة، فكتبوا إلى عبد الله ابن الزبير[ر] – الخليفة في الحجاز
    (65-73هـ) – يسألونه أن يوجه إليهم رجلاً من قبله يتولى قتالهم، وكان العراق
    والمشرق تابعين لعبد الله آنذاك فكتب عبد الله إلى المهلب بن أبي صفرة الذي كان
    يلي خراسان يطلب إليه أن يتولى قتال الخوارج الأزارقة، بعد أن يعين على ولايته من
    يراه أهلاً للمنصب من أهل بيته.

  3. هزاب يقول

    فتح باب المتاجرة والمزايدات! والشعراء يتبعهم الغاوون! الأخ الشاعر في مرافعة دفاعه سنذكره بشيئا يخاف منه الأردنيون كثيرا ! لا يوجد شيئا اسمه الاردن ! هي سوريا الكبرى ! الأردن اسم افتعله الحكام الجدد مع البريطانيون وعلى مدى التاريخ تسمى الشام ومن ثم سوريا الكبرى! اقليم جغرافي ودولة سياسية ! وأحيانا تسمى سوريا الجنوبية ! وحتى لبنا سلخ من سوريا وهي الاسم الجامع لسوريا ولبنان! أما المهلب بن أبي صفرة فهو عراقي أكثر منه اماراتي او عماني! ويبدو ان البلد الفقير يريد اشغال مواطنية في قضايا جانبية على حساب حقائق ووقائع كارثية مثل : لقاء مجلسي الدولة والشورى مع مجلس الوزراء والسقطة المأساوية لنائب رئيس مجلس الوزراء بقوله سنشكل لجان لمعرفة احتياجات المواطنين ! بعد48سنة يريد معرفة احتياجات المواطن العماني الفقير المحروم من أبسط حقوقه! ويبدو أن عملاء امن النظام سيعملون في اصدار كتب تاريخية عن عمان! ففي أقل من اسبوع صدر ملحق مهلهل عن المهلب بن أبي صفرة ومن ثم كتيب عن التاريخ العماني يسمى الوجيز كل ذلك لإلهاء الشعب عن حقوقه! عشنا وشفنا ! جنون التاريخ سيزيد من جوع وفقر هذا البلد وشعبه !

  4. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    ههههه مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب وما خلف السراير هههههههههه تخيلاتك وكذبك وتزويرك للحقائق يدل على مرضك النفسي يا لقيط والشعب لم ولن يخولك تتكلم عنه لا بقليل ولا كثير فلا تحاول تخلط الحابل بالنابل كعادتك المريضه أن تدس السم في العسل المهلب ابن أبي صفره عماني حتى النخاع ومن حقنا أن ندافع عن تاريخنا المشرف الذي لا انت ولا أكبر راسك معاك تسوى شعره من تاريخنا يا حثالة المجتمع،،،
    والحمد لله عايشين بخير ونعمه وكل ما تكلمت به كذب وبهتان والوظائف متوفره على حسب التخصصات المتاحه وهذا ظاهره طبيعة موجوده في كل دول العالم فعمان ليست غير عن العالم كل الدول تعاني من قلة الوظائف والمواطن العماني لم يطلب منك تتكلم باسمه فكل العمانيين لا يشرفهم امثالك الجبناء وابن الحرام مثل تظل هكذا حالتك ولو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي الذي تتهرب منه صار لك اكثر من خمسة أشهر يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه الجبااااان،

  5. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    آخر الكلام خبر أسيادك في ابوظبي التائهون في الارض سواء كان العماني فقير اوغني بأن المهلب عماني حتى مغرب الشمس.

  6. هزاب يقول

    شر اليلية ما يضحك! ما عليش في رمضان اشربوا مهلبية وتذكروا أماني الحكيم ! مش هينفعكم التاريخ أبدا! أمريكا ما لهاش إلا 3قرون وتسيطر على العالم كله ! العرب ومصر واليونان والهنود والصينيين والانديز حضارات بآلاف السنوات تحت سيطرة احدث دولة في العالم ! كلام تاريخي وواقعي مش كلام وهذر التيه وطلعوا هم التائهين! في الرز الموعود من 2015م ! ويا قلب لا تحزن!

  7. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    برافو عليك آنك عارف هذا الشي اقنع به اسيادك في ابوظبي التائهون في الأرض يكفوا عن سرقة تاريخنا وقولهم انتم عندكم رز كثير لدرجة أن سيدكم ترامبو ابو دلار خلاكم تنتفخوا وحسسكم بأنكم دوله عظمه وفي النهايه قالكم يا احلبكم يا اسقطكم خلال اسبوع اختاروا،
    وعلى قولتك يا قلب لاتحزن.
    ولاتنسى تآكل ساجو بالزعفران احلى عن المهلبيه.

  8. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههههه تظل جبان وابن جبان وما تقدر ترد على سؤالي وتجاوب يا التايهه ابن التايهه ههههه مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب والرز إلى تهاذي فيه وتعرف بما لا تعرف عنه خله لك انت يا التايهه ههههههه وتاريخنا نفتخر به ولله الحمد لنا تاريخ ضارب في عمق التاريخ ونتفاخر به اما البقيه ما مهمة عندنا الأهم هذا كله اني كسرت خشمك وخشم الي خلفوك وصرت تتحاشى ترد على وتتهرب من سؤالي لك يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه،،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.