ورقة بحثية أمريكية: إخضاع قطر مستحيل و”ابن سلمان” و”ابن زايد” متهوران وفاشلان وهذا هو الدليل

4

تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” تفاصيل دراسة بحثية قدمها معهد بوميبس للدراسات الإستراتيجية، بإشرف البروفيسور مارك لينش من جامعة جورج واشنطن وبالتعاون مع مؤسسة كارنيجي ونشرتها مؤسسة هنري لوس للدراسات السياسية، تناولت أزمة حصار من منظور بحثي متجرد.

 

ووفقا لما ورد في الدراسة، فقد ناقشت تهور وولي عهد أبو ظبي في اتخاذ القرارت الغير مدروسة ودون وضع خطط بديلة في حال الفشل، قائلة:” كما هو الحال في حربهم الكارثية في اليمن، بالغت والإمارات بشكل كبير في إحتمالات النجاح وفشلت في الحصول على خطة معقوله في حالة عدم نجاح الخطة الأساسية”.

https://twitter.com/Ahmad_Alyehri/status/989165558796046336

وفيما يتعلق بقراراتهم المتهورة تجاه قطر وحصارهم لها على أمل الاستسلام، قالت الدراسة:” يبدو أنهم بالغوا في تقييم مخاوف قطر من العزلة من مجلس التعاون الخليجي ، وبالغوا كذلك في تقدير قدرتهم على إلحاق الأذى بجارتهم قطر”.

ولفتت الدراسة بأن جذور الأزمة تعود لما قبل 5 يونيو/حزيران، مشيرة إلى محاولات ولي عهد أبو ظبي إقناع الأمريكيين بنقل قاعدة العديد من قطر، موضحة موقف الجيش الأمريكي ورده مقترح”ابن زايد” بأن لا مصلحة بنقل القعدة من قطر.

وانتقدت الدراسة محدودية الفكر التي يتمتع بها كلا من “ابن سلمان” و”ابن زايد” فيما يتعلق بفرض الحصار على قطر، مؤكدة بأنه الاستحالة نجاح أي حصار على دولة تعتبر من أغنى دول العالم.

كما أكدت الدراسة على فشل في عزل قطر، مشيرة إلى أن  السعودية والإمارات فشلتا في توسيع التحالف المناهض لقطر بما لا يتجاوز الدول الأربعة التي من بينها البحرين التي وصفتها الدراسة بأنها لا تملك من قرارها شيء.

وأكدت الدراسة بأن الحصار جاء بنتائج عكسية لما أرادته دول الحصار، مشيرة إلى تمتع القطريين بموجة كبيرة في حب الوطن والتفافهم حول أميرهم.

قد يعجبك ايضا
  1. دوحة العز يقول

    نحن نعرف ان الأرض لها حدودها، ولكن غباء الإنسان وتياسته وحماقته ليس لها حدود، وهذا ما نراه الْيَوْمَ في محمد ريكي طقعان ابوظبي حيث يتصف بحماقة واضحة في كل خطواته و ردود فعله وسلوكه و تصرفاته التي تتسم بأقصى درجات الغباء.
    ومن هنا فهو لا يستطيع فهم ومواكبة المجريات من حوله ويقوده عقله نحو الكثير من الغباء . وهذا يكمن وراء القرارات الغبية الصادرة عنه . ولو جلس طقعان مع نفسه من وقت إلى آخر سوف يكتشف أن أغلب ما يفعله يندرج تحت مسمى الغباء .

  2. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    شوف تقييم سيدك في أبوظبي
    – متهور
    – فاشل
    – محدود التفكير
    اذن ما حد يلومه لما تخذك صبي له .
    الله يعينكم على بعض.

  3. AAA يقول

    بنت السلطنة، أفضل تخلي الخائن (هزاب) ساكت ما دام ما تكلم.
    لأن كلامه فاضي وحاقد على بلده الأصلي عمان.
    هزاب اسم مستعار وهو شخص عماني خائن، هذا المستنتج من خلال تعليقاته.

  4. عاشق بلادة يقول

    بنت السلطنه هذا حساب وهمي هدفه نشر الفتن وتشويه السمعه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.