استمرارا لحالة الجدل التي أشاعتها بين السعوديين الذين يتهمونها  بأنها تخالف العادات والتقاليد، مستغلة الدين للتربح المادي، تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو لبعض متسابقي إحدى البرامج وهم يسخرون فيها من فلكلور “الدحة” أو ” السعودي.

 

ووفقا للفيديو المتداول، فقد ظهر بعض المتسابقين في إحدى البرامج وهم يؤدون رقصة “الدحة” مستعينين بماعز، ما أثار غضب رواد موقع التدوين المصغر “تويتر”.

وأطلق الناشطون هاشتاجا عبر موقع “تويتر” بعنوان: ” “، احتل مراكز متقدمة في قائمة الهاشتاجات الاكثر تداولا في السعودية، منتهمين القناة بتعمد السخرية من إحدى القبائل الشهيرة بالمملكة “عنزة”، حيث قام العديد منهم بالإشادة بالقبيلة ودورها في دحر من وصفوهم بـ”الفرس”، داعين لوضع حد لمهازلها.

يشار إلى أنه وقبل أيام تصدر هاشتاج “#قناه_بدايه_تقدم_محتوي_هابط” قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا بموقع التواصل الأشهر “تويتر” فيالسعودية.

 

وضج الهاشتاج بآلاف التغريدات الغاضبة، التي طالبت السلطات بضرورة وسرعة إيقاف قناة “بداية” الشهيرة ومحاسبة العاملين بها، لما تقدمه من محتوى وصوفوه بـ”الهابط” والغير لائق بعادات وتقاليد المملكة.

 

وعن المحتوى “الهابط” الذي يقصده النشطاء، كشف بعضهم عن تصرفات ومواقف غير لائقة من المشتركين والعاملين ببرامج القناة، خاصة مع انتشار أحد المقاطع آنذاك لأحد مشتركي برنامج (#زد_رصيدك) الشهير وهو يمسك آخر من الخلف، ما رأوا فيه تصرفات لا أخلاقية.

 

يشار إلى أن “الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع” في المملكة العربية السعودية، سبق وأن أصدرت قرارا بوقف بث قناة “بداية” الفضائية؛ بدعوى ورود مخالفات فيها، من بينها انتهاء الترخيص الممنوح لها، قبل أشهر من الآن.