“لا مساعدات سعودية للأردن بعد الآن”.. الملك عبد الله: علينا الاعتماد على أنفسنا وهاني الملقي “باقٍ”

5

في إشارة للمساعدات وزيادة المعونة الأمريكية التي يُعول عليها، أكد كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على ضرورة “مواجهة الواقع”، معلنا في خطاب مباشر خلال افتتاح توسعة مستشفى الحسين للسرطان بأن لن يحظى بمساعدة احد ماليا واقتصاديا وأنه لا بد له من الاعتماد على ذاته .

 

وقال الملك عبد الله الثاني في تصريح نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن على الجميع أن يدرك الآن بأنه لا أحد سيقدم المساعدة لنا وعلينا الاعتماد على أنفسنا أولا وأخيرا .

 

وفي إشارة لدعمه لخطط الحكومة الاقتصادية وهو ما يؤكد استمرارية هاني الملقي في منصبه خلافا للدعوات المنادية لرحيله، أكد “عبد الله الثاني” أن هذه الخطط هي خططا للدولة وليس للحكومة، الأمر الذي يعتبر وفقا لمحللين بأنه إقرارا علنيا بأن مرحلة المساعدات المالية للأردن انتهت.

 

ورأى المحللون أن هذا الخطاب جاء استنادا الى قناعة الوسط السياسي الأردني بأن المملكة العربية السعودية وهي الداعم المالي الأكبر لن تقدم بعد المزيد من المساعدات في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير عن عدم توجه الإدارة الامريكية لرفع سقف مساعداتها التي تقترب من مليار دولار سنويا.

 

وكان قد طلب خطيا من واشنطن رفع المساعدات إلى ملياري دولار وحاول عدة مرات جذب استثمارات سعودية ضخمة وهو مالم يتحقق.

 

واكد المحللون على ان الفشل واضح في الحالتين ،الأمر الذي دفع خطاب الملك للتحدث بلغة واقعية  هذه المرة وفقا لما نقل عن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة.

قد يعجبك ايضا
  1. الشنفرة يقول

    نعتمد على انفسنا…بس انتوا بطلوا سرقة …وتبرعوا قليلا من الخيرات الي بلعتوها ايام التبرعات والعطايا من كل حدب وصوب، يعني شدوا معنا الاحزمة…..وبالمرة خلي الهانم الراقية تتبرع بحذائها الذهبي..وتشاركنا الفول والفلافل…………..

  2. ابوعمر يقول

    المتسولين والشحاتين لايملكون فرار التصرف والاعتماد على نفوسهم..لم يحدث هذا…تركيبتهم التسوية والاسترزاقية تحبب اليهم التسول والشحاته وليس غيرهما..هكذا عقولهم واحاسيسهم وتركيبتهم العقلية والفكرية …..خلقوا للتسول …

  3. ..المهتدي بالله يقول

    استرجعوا الاموال المنهوبه والمهربه الى البنوك الاوربيه ..ولا تبعزقوا الاموال التي تجبونها من الشعب الغلبان .على الترهات السخيفه ومظاهر الدوله الغنيه و الابهات الزائفه …والتي تذهب رواتب شهريه وتقاعدات خياليه مئة الف وخمسين الف واقل من ذلك واكبر الى اناس لا يستحقون هذه الاموال المجباه من دم وعرق الشعب الاردني …ماذا قدموا للاردن وغالبيتهم ان لم اقل كلهم لا يحملون المؤهلات ولا الخبرات التي تفيد الاردن بشيء …غير انهم من المتزلفين والمحسوبين والمتسلقين والمتواطئين على نهب البلاد واذلال العباد بالصاق صفة الفقر والعوز والشحاده على هذا الشعب الأبي الكريم …حتى صار المواطن الاردني يخجل ان يقول انه اردني لانه يتبادر الى ذهن سائله انك من بلد الفقر والعوز والتسول …باعوا الاردن بمديونيه تقرب من الاربعين مليار دولار وميزانية الاردن لا تتعدى ال 13 مليار .. ودخل الاردن بشكل عام من الجبايه التي تحصلها الحكومات من الشعب على شكل ضرائب ورسوم وغرامات وجمارك وما يتبع ذلك من اصناف الجبايه …ومن الشحاده والتسول التي يطلقون عليها مساعدات ومن بقية الموارد الاردنيه تبلغ اكثر من ثلاثين مليار دولار…الاردن بلد غني بموارده وجد واجتهاد شعبه.ولكن الذي ينقص الاردن الاداره الواعيه النزيهه المؤهله المخلصه لهذا الشعب وهذا الوطن… وان لا يكون غاية الذين تسند اليهم مهمات ادارة الاردن من المسؤلين وغالبيتهم ان لم يكن كلهم من غير المؤهلين والمخلصين من الوصليين والمتسلقين والمحسوبين هو تطبيق قاعدة ..انهب واهرب .. اذا خلت الاردن من هذه الاصناف التي تتحكم بارزاق الناس وحل محلهم اناس مخلصون ومؤهلون عندها يكون الاردن من اغنى دول الامه العربيه …

  4. تلسكوب يقول

    ماهي اهم مكونات الاساسية للدولة:-
    1- القوة. يتفرع منها كثير حسب حاجة الوطن مثلا الجيش والبوليس وغيرهم.
    2- الاقتصاد . يتفرع كثيرة منها بناء الوزارة مثل وزراة
    التعليم وغيرها.
    3- القوانيين. ويتفرع منها كثير من الاشرعة. مثلا
    العدالة الاجتماعية ومساواتهم.
    فاي دولة تفتقر واحد من هؤلاء فهي ليست دولة وانما هي دولة بالتسمية مثل الدول العالم الثالت ومنها الاردن والتي يشحت ملكها القصير في العلن.ولايفهم ان السعودية فضلت من الاردن القزم الانقلابي في مصر .

  5. عبدالحق صداح يقول

    مملكة قائمة على الشحاته والإرتزاق على الغير , فهذا يعني أن القزم ليس له حرية التصرف أو الإمتناع عن أوامر المانحين .
    انظروا إلى وجه القزم الأردني ليس فيه مسحة من هيبة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.