الرئيسية » الهدهد » خاشقجي يصدح من جديد.. هذه قناعتي: النظام العربي القديم انتهى والبديل ديمقراطية متعددة

خاشقجي يصدح من جديد.. هذه قناعتي: النظام العربي القديم انتهى والبديل ديمقراطية متعددة

خالف الكاتب الصحفي السعودي، جمال خاشقجي جميع التوقعات التي اعتبرت أن كتاباته بعد العودة من المنع ستنسجم مع التيار العام في بلاده ولن تخرج عما يريده النظام السعودي قوله، حيث اكد ان النظام العربي القديم انتهى، معتبرا ان البديل الطبيعي هو انظمة ديمقراطية تعددية.

 

وقال “خاشقجي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” النظام العربي القديم انتهى ولن يعود ، بديله الطبيعي هو أنظمة تعددية ديموقراطية ، معاندة ذلك افضت للفوضى والتطرف والحروب وبالطبع ايران !!”.

وفي رده على أحد المغردين الذي أثنى على ثباته ومناصرته لثورات الربيع العربي قال:” هذه قناعتي ، كتبتها في عشرات المقالات وسأكررها لأنها القراءة الصحيحة للتاريخ” .

وتعتبر هذه التغريدات عودة صريحة لرأيه السابق قبل ان يتم منعه من الكتابة والتغريد من قبل السلطات السعودية، مما يشير لتحرره من قيود كانت قد فرضت عليه.

 

وكان “خاشقجي” قد عاد للكتابة والتغريد مؤخرا بعد أن توقف في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي.

 

وتزامن غياب “خاشقجي” آنذاك مع بيان لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية صدر في تشرين الثاني/18 نوفمبر، أكّد فيه أن الكاتب لا يمثل المملكة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة السعودية بأي شكل من الأشكال.

 

وأثار غياب “خاشقجي” عن الكتابة والتغريد على “تويتر”، علامات استفهام بين عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد معلومات غير مؤكدة تم تداولها، في حينه، حول منعه من الكتابة أو الظهور في المحطات الفضائية.

 

ولم يبرز في حينها أي تعليق لخاشقجي حول البيان وما رافقته من تكهنات لنشطاء سعوديين وعرب تفيد بإيقافه، حتى إعلانه قبل أيام بشكل مفاجئ عن عودته، دون أن يكشف عن أسباب غيابه كما لم يكشف عن سر عودته.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “خاشقجي يصدح من جديد.. هذه قناعتي: النظام العربي القديم انتهى والبديل ديمقراطية متعددة”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.