AlexaMetrics سياسي روسي: توتر كبير داخل العائلة المالكة بالسعودية.. وورطة ابن سلمان الحقيقية لم تأت بعد | وطن يغرد خارج السرب
علم السعودية

سياسي روسي: توتر كبير داخل العائلة المالكة بالسعودية.. وورطة ابن سلمان الحقيقية لم تأت بعد

قال الخبير السياسي الروسي “فيكتور ميخين”، إن تطور أخبار المنطقة بشأن الأزمة القطرية يشير إلى أن هناك تداعيات إقليمية وعالمية تشير لمصاعب كبيرة تواجه السعودية، لكنه لم يكن من قبيل الصدفة، خاصة بسبب ما يعاني منه الوضع السعودي الداخلي، وعدم إمكانية القيادة السعودية الجديدة من الدخول في تيار السياسة العالمية

 

ونقل موقع “جيوبوليتيكا” الروسي تحليل “ميخين”، الذي رصد فيه المصاعب التي تواجه السعودية.

 

وعدد “ميخين” المصاعب التي واجهت السعودية، خلال السنوات الماضية، وقال إن أبرزها حربي سوريا واليمن، حيث طالما طالبت الرياض برحيل بشار الأسد ووصفه بأنه ليس رئيسا شرعيا، ولكن فرصها تضاءلت بصورة كبيرة بعد نجاح القوات الروسية في تحجيم نفوذ الجماعات الإرهابية.

 

وتابع قائلا “كافة الأموال التي دفعتها السعودية للمقاتلين في سوريا، كانت بلا فائدة، والسياسة السعودية في سوريا انهارت تماما”.

 

ومضى بقوله “الملك سلمان قد يكون هو من أمر بشن الحرب في سوريا، لكن ولي عهده محمد بن سلمان هو من شن الحرب في اليمن، وأنشأ التحالف العربي”.

 

أما على الصعيد الداخلي، فرأى موقع “جيوبوليتيكا” أن الوضع بات صعبا جدا، خاصة مع عدم تمكن المملكة من التخلي عن الاعتماد النفطي، وتأثرت بصورة كبيرة من انهيار أسعاره في الأسواق العالمية.

 

ويرى خبراء، بحسب الموقع، أن ارتفاع أسعار النفط السريع بات أمرا غير مطروح اليوم.

 

وأشار الخبراء إلى أن العامل السلبي الأسوأ بالنسبة للاقتصاد السعودي هو الأزمة بين السعودية وقطر، التي أدت لانهيار ثقة المستثمرين في البلدين، وهو ما جعل الرياض تبحث حاليا بشكل يائس عن أي استثمارات أجنبية.

 

أما بالنسبة للأوضاع وسط العائلة المالكة السعودية، فرأى الموقع أن المشاكل التي تواجه بن سلمان بين أمراء العائلة المالكة، جاءت بسبب تعيينه بشكل مناقض للتقاليد.

 

وقال ميخين: “ما يزيد الأزمة هو تلك التقارير التي تتحدث عن إزاحة ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف بالقوة عن منصبه ووضعه تحت الإقامة الجبرية، ما يوضح كيف أن الأمور متوترة بصورة كبيرة داخل العائلة المالكة”.

 

ويفترض كاتب المقال أن “ابن سلمان لا يمتلك خبرة سياسية عالمية، فهو لم يحصل على تعليم مناسب، حيث تخرج من كلية الحقوق في الرياض فقط، واحتل مناصب عليا بفضل والده فقط”.

 

ورأى ميخين أنه “سيكون صعبا على بن سلمان إخراج المملكة من الأزمات التي صنعها بنفسه، بسبب تصريحاته ضد إيران، خاصة وأنه هو من أطلق الشرارة الأولى للأزمة مع قطر”، مضيفا “إنهاء الجور الحميم داخل منطقة الخليج حاليا أمر ليس في مصلحة السعوديين على الإطلاق”.

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. لا استطيع ان اقول الا من. حفر جبا لاخيه وقع فيه فالمحرص الاول في الحرب على بشار وبقية البلدان العربية تونس واليمن ومصر وليبيا كان حمد ال ثاني حيث ركلته حريمه المصون وهو الديوث ويدعي بقيادة الخوانجة ونصبت ابنها تميم الذي واصل سياسة الانبطاح امام الصهاينة والاميريكان والاتراك واتباع مفتي والدته السيخ القرضاوي الذي انهى تاريخه النضالي وارثه المعرفي بالسير وراء شيخة متصابية زعيمة الاسلامويين الجدد الذين انتهزوا الفرصة باموالها الطاءلة قناتها الصهيونية الخنزيرة واعلامييها المرتزقة التي تغدق عليهم وارتدوا عن الاسلام واصبحوا يعبدون المال والشيطان وحالفهم الانتهازي اردوغان ولكن مع قدوم روسيا لمحاربة الارهاب حتى انكشفت عوراتهم مع سقوط اول قذيفة على حلب الشهباء حتى انفك العقد وحلفاء الامس اي الخليجيين اصبحوا الد الاعداء وحوصرت قطر وافلست السعودية في اليمن وسوريا واطيح بولي العهد الامير نايف بعد شراء ذمة رءيس اكبر دولة في العالم ب٤٦٠ مليار دولار ونصب ابن سلمان الشاب النصف متعلم وصاحب الخبرة المشهودة الصفر على الشمال فهاحم ايران اعلاميا متابطا شرا بمحتليه الصهاينة والاميريكان ولكن كل هذا لم يشفع له لان ال سعود قد خانوا كل شيء الحرمين الشريفين وكل البلدان العربية والاسلامية حتى انهم قاموا بخيانة اخوتهم الخليجيين ولكن طيلة اكثر من قرنين اي منذ تركيزهم من قبل المخابرات الانجليزية بداية القرن التاسع عشر للاطاحة بامبراطورية الهند الاسلامية وللسلطنة العثمانية باشاععة ونشر مذهبين غريبين عن الامة الاسلامية الوهابية والاحمدية لتفريق الامة وتنظيفها ثم احتلالها وكانت أول البوادر احتلال الجزائر سنة ١٨٣٠ اذا قلنا إن ال سلول لم يخونوا الا انفسهم ولا ابجديات العاءلة المالكة اما الان فاصبح كل شيء مسموحا به بعد غدر الملك سلمان بابن اخيه وازاحته لتنصيب ابنه الصغير لتلبية رغبات ام الدب الداشر تيمما بام تميم في قطر ولا ارى هنا الا مستقبلا قاتما لانظمة بلدان الخليج المحمية وبشرى لبقية البلدان العربية والاسلامية لما تسقط عروش العمالة الوهابية التكفيرية الارهابية والخير والسلام سيعم العالم كله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *