صندوق النقد الدولي يطالب سلطنة عمان بزيادة الضرائب ووزير المالية يرد: “تم”

8

في نظرة متشائمة، أكد ، اليوم الخميس، أن سلطنة عمان بحاجة لإجراء تعديلات مستدامة في المالية العامة، وتسريع التنويع الاقتصادي، وزيادة دور القطاع الخاص في تحفيز الاقتصاد.

 

وأفاد فريق خبراء الصندوق بقيادة أليسون هولاند في تقرير الصندوق، إن النمو الاقتصادي في عمان تراجع في 2016 إلى 3 بالمئة من 4.2 بالمئة في العام السابق عليه، مع تباطؤ نمو القطاع غير النفطي من 4.2 بالمئة إلى 3.44 بالمئة نتيجة استمرار تأثير هبوط .

 

وتابعت هولاند “أدى الجمع بين انخفاض أسعار النفط وارتفاع الإنفاق إلى اتساع عجز الموازنة إلى 22 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2016”.

 

وتوقعت البعثة، أن يبلغ معدل الناتج المحلي غير النفطي نحو 3.5 بالمئة على المدى المتوسط، في حين سيزداد في 2017، ما يعكس زيادة متوقعة في أسعار المستوردة واستمرار أثر إصلاحات .

 

وقالت هولاند، إن تنفيذ زيادة ضريبة دخل في الوقت المناسب، والإدخال المخطط لضريبة القيمة المضافة (مطلع 2018) سيدعم استمرار التحسن في الوضع المالي.

 

وتضررت سلطنة عمان بشكل خاص، جراء هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 نظراً لافتقارها إلى الاحتياطيات النفطية والمالية الضخمة، التي يتمتع بها جيرانها.

 

من جانبه رد وزير المالية العماني، درويش بن إسماعيل البلوشي بأن السلطنة واثقة من أن الاقتصاد العماني يسير في الاتجاه الصحيح.

 

وأفاد البلوشي في تصريح نقله موقع “بلومبرغ” بأن الحكومة العمانية اتخذت عدة إجراءات للإصلاح الاقتصادي والمالي، وأن هذه الإجراءات أدت إلى تحسن الوضع المالي، والحكومة سوف تواصل اتخاذ مزيد من الإجراءات.

 

وحول قيام وكالة “ستاندرد آند بوورز” بتخفيض تصنيف السلطنة الائتماني، أوضح الوزير إننا نحترم رأي الوكالة ككيان محترف، ولكننا واثقون من قوة اقتصادنا، ونحن على ثقة بأن الدولية لديها الكثير من الثقة في اقتصادنا.”

 

وأشار الوزير إلى أن التي أصدرتها السلطنة في مطلع هذا العام نالت اقبالا واسعا، وأكد على أن السلطنة كانت ترغب بالحصول على ملياري دولار، ولكن حجم الاقبال بلغ 20 مليار دولار، وبالتالي فإن السلطنة أخذت 5 مليارات دولار فقط.

 

وقال الوزير بأن الاصلاحات التي اضطلعت بها الحكومة حتى الآن تشمل خفض وترشيد الانفاق، وزيادة العائدات غير النفطية من خلال الضرائب والرسوم، كما قامت الحكومة بإعادة هيكلة الدعم المقدم للوقود والمياه والكهرباء والغاز.

 

وأكد البلوشي أن الاحتياطات المالية للسلطنة لا تزال في وضع مريح، وذلك بعد أن تم استخدام جزء منها لتغطية العجز في العامين الماضيين. ولم يبد البلوشي قلقه من استمرار ربط الريال العماني بالدولار، موضحا بأن هذا الربط لا يزال يخدم الاقتصاد ووضع السلطنة على المدى القريب والبعيد.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت السلطنة ستنظر في خيارات دمج كيانات حكومية أو صناديق سيادية، أوضح الوزير بأن الحكومة تواصل مراجعة كافة الجوانب المالية والاقتصادية سواء كانت تتعلق بالاستثمارات، أو تلك المتعلقة بتحسين عائدات أصول الحكومة داخل البلاد أو خارجها.

وختم الوزير تصريحه قائلا: “إننا نبذل كل قرار في الوقت المناسب بعد دراسة كافية، ولكن الشيء الوحيد الذي نريد تأكيده هو اننا سنمضى قدما في ”.

 

 

قد يعجبك ايضا
  1. مسالم يقول

    هذا الرجل مغلوب على أمره لأنه استلم أرث كبير من الفساد تركه له وزير قبله والآن يحاول لملمة إصلاح أرث ذلك الفساد، أما أسباب تدهور الأوضاع الإقتصادية ليس سببها هبوط أسعار النفط، وإنما غباوة التخطيط و مجلس الوزراء ومجلس الدولة في دراساتهم الغبية و قراراتهم التعسفية الهوجاء العوجاء التي لا تخدم مصلحة الشعب والوطن.

    حفنة من الأغبياء على رؤوس هرم هاتين المؤسستين يسعون لدهورة اقتصاد الدولة ويخنقون الشعب في إصدار قرارات وتعليمات بعضها علنية وبعضها سرية للمؤسسات الحكومية الأخرى تعيق تدفق الأموال لخزينة الدولة، وتعيق مصالح الشعب وتتسبب في عرقلة سعيهم في الحصول على مطالبهم المشروعة، واخرى في إنشاء مشاريعهم الخاصة بهم والتي هي مصدر دخل وتنوع الاقتصاد.
    والقصد منها :

    1. دهورة الاقتصاد الوطني لأجل خلخلة و زعزعة واضعاف قبضة وهيبة الدولة.
    2. تعبئة الشعب وشحنه بالكره والغضب حتى يثور على حكومته.

    ونلخص أسباب 1 و 2 لسبب واحد فقط وهو الذي نخشاه :

    هناك إحتمالية وجود خارطة سياسية سرية رسمت لتنهي إستمرارية مستقبل حكم الأسرة الحاكمة الذي أستمر عدة قرون.

    هذه هي الحقيقة من وجهة نظري والله اعلم.

  2. بنت السلطان يقول

    انا معك يا مسالم ولكن هذه العاءله الحاكمه اختطفت البلد وان الأوان أن تنتهي

  3. هزاب يقول

    لقد رد مسبقا بتم ونفذ وسينفذ المشكلة الأساسية في الانفاق الحكومي السري وليس في ما هو ظاهر أموال ذهبت لمجاملة الفرس للحضور إلى طاولة المفاوضات ومساعدات لأعضاء مجلس اللوردات البريطاني ومساهمة خرافية في عرس ابن ولي العهد البريطاني ومساهمة مستمرة في نفقات الملكة اليزابيت ودفع أموال عديدة للإفراج عن الرهائن الغربيين في كل صوب وجدب ! حتى أصبحت العصايات الاجرامية تثرى من هذا البلد ! ومن ثم انفاق بتهور في قافلة التسامح وهي قافلة لا تمت بصلة للإسلام بل يبشرون بمذهبهم بعد فوات الأوان ! وشيخ ثعلبي يريد السفر في كل مكان وبدهاء يختار عواصم انعقاد تلك القافلة ! ومن ثم استضافة مؤتمرات وفعاليات خارجية لكل منظمة حتى المنظمات الوهمية وتسكين في فندق خمسة نجوم وهدايا لا تعد ولا تحصى وولائم حتى من اثرى على حسابهم أشاد بقوة بغبائهم ! ماذا بعد ؟ استضافة كل شخصية منتهية الصلاحية ولا تفيدهم في شيء مثل مهاتير محمد وعبد الباري عطوان وسامي حداد وماجد الصباح ! وهل يحتاج شيخ كويتي من آل الصباح لاستضافة من بلد أفقر من الكويت عشرة مرات !! لا تقول لي كرم الضيافة ! المواطن أولى ! عندما كان برميل النفط 150 دولار كانت هذه التلاعبات واليوم 45 دولار وإن ارتفع إلى 50 دولار وما زالوا مستمرين والتقشف والغرم على المواطن والغنم للحكومة وأتباعها ! الاقتصاد العماني البحت ضعيف جدا قليل هم العمانيون من يملكون مشاريع قائمة معظم الاستثمارات للهنود الهندوس والباكستانيين ومؤخرا البنجاليين في القطاعات الصغيرة الهندوس تدعهم الحكومة وشركاء لها والاستثمار الخليجي قوى يدعمها حكومات المستثمرين والاستثمارات العمانية في يد السادة والوزراء والشيوخ ومعظمها عقارات وأراضي تباع للخليجيين ! والأمن الغذائي كذبة ! ودمج الوزارات لتقليل النفقات خدعة لأن المناصب لعبة سياسية لإرضاء القبائل والشخصيات ! ما الذي بقى المواطن ! والرهوة على المربوطة ! ضرائب وضرائب رسوم تليها رسوم مقابل خدمات رديئة جدا ! التوظيف مجمد والترقيات ألغيت ! والقوانيين ضد الفقير وجباية الأموال من الفقير تشبه العصر العثماني في نهايته ! عموما خدعة لا مساس بالمواطن انتهت وشمس الحقيقة ساطعة وفشل اجراءات التقشف أوضح من الشمس في رابعة النهار وسيقولون تم وتم ومثلما قيل صندوق الاحتياطي الحقيقي هو المواطن بعد ضياع أموالهم في استثمارات وهمية في باكستان وبلغاريا وخدعة امتلاك ميناء في تنزانيا وطردهم من هناك ! الحل بسيط جدا إعادة اموال الشعب المسروقة ! والإصلاحات السياسية وطالما أن المسؤول قال الإصلاحات الاقتصادية مستمرون فيها فالأولى الاصلاحات السياسية وللعلم هي كلمة كانت ممنوعة في قاموسهم السياسي ويستخدمون بدلها التطوير !! والآن أصبحت عادية !لأن الفساد أكبر من أن يخفوه! هل يملك غربان وبومات وحثالات وزبالات الأمن كل ما يدحض الكلام السابق ؟

  4. كاسر خشم هزاب الخراب يقول

    هههه مرحاض الخراب اسحب اسحب السيفون خيستنا بريحتك الكريهه يا وجه البوم،
    عندما تتكلم عن الشيخ الله يحفظه تكلم بادب والزم حدودك وان كان انت ما تفهم وتجهل الحقيقه هذه مشكلتك والافضل تبحث عنها وعن الشيخ تاج راسك ولا تحط كلام انته ما قده يا جاحد ومرتد،،

    اما الفرس هذه سالفتك معهم معرفه ومفهومه للجميع والحقيقه واضحه وضوح الشمس وهي عندما تدخلهم في كل موضوع لا يخصهم فاليعلم الجميع انك بحاجه الى شاحبه وضربة تريب منهم واكيد هما ما يقصرو فيها المله هههه

    اما باقي كلامك ما يهمني ان كان صح او خطا ما مهم عندي ههههه

    عساها ما تنقع بغيرك ولا تنسل بعدك بذريه هههه

  5. هزاب يقول

    تصدق انت ادنى حتى من الحثالة وما تفهم وتافه وسخيف جدا حتى الشيخ صاحب قافلة التسامح ما قدرت تعرفه ما شاء الله قمة في الغباء لو عرفت هذا الشيخ اشرب من مجاري طهران واصفهان بالمرة لكن تراك غبي وقاصر عليك الفهم ! أما الفرس ترى ضاربينها بو مالتك وشربوها وأنت عاشق لهم والتريبات كثيرة وأنت كريم جدا يا بغل الفرس وفاتحينها على البحري ! لا خياطة ولا ترقيع يفيد معها ! ترى رمضان فرصة تتوب يا الخسف ! خلاص تعبت بو مالتك حتى العاهرة ما كذاك ! وأكيد باقي الكلام مايهمك لأن الشعب ما مهم عندك بس الفرس ! روح عندهم الفراش ينتظرك والكريمات جاهزة ! ومضيقك مفتوح ! بس تذكر قصاص الشعب قوي معاك وإن كان رجال عمان الأبطال ما يهمه امر واحد منحط و(خن….) مثلك ! رقع وخيط وبس هذا شغلك !

  6. كاسر خشم هزاب الخراب يقول

    هههه العذر اقبح من الذنب تظل صغير يا صغير وتادب عندما تتكلم الشيخ هو تاج راسك يا مرتد

    اما الفرس قلنا مرار وتكرار والجميع شايف وعارف كل ردودك تخص الفرس في كل موضوع تطريهم وهذا يدل على ان الشحابه فيك متصفته والمضرط مفتوح من صدق ههههه يمكن واحد متعافي طايح فيك وفجرها عليك المله هههههه ،

    شر البله ما يضحك احيانا اشفق عليك يا مريض مل هذا الحقد والغل والحسد والغيره تدل على فكرك السطحي وضميرك الاسود وثقافتك الدونيه ولكن انا لك بالمرصاد بادبك يا حثاله واكسر خشمك واذا كنت فيك شجاعه اظهر نفسك على الحقيقه وخلي عنك شغلة الجبانات من خلف الشاشات تنهق وتنبح ولكن تظل صغير ما ترقى الى مستواي يا بطه

  7. هزاب يقول

    شوف يا طفل يا صغير يمكن صغر سنك ومرضك بعمى الألوان خلاك تشوف النملة فيل ! في الأول أنت ما تقرأ مداخلتي ! بعدها تتسلى ! والمؤكد إنك أنت وشلة الأمن المخروق تقرأون كل كلمة وبعد ما مرة عشر مرات على الأقل ! ثانيا الجبان هو اللي يتخفى بأكثر من معرف ويتم اكتشافه ويعترف والاعتراف سيد الأدلة ! واللي تأدب عن حق وحقيقة هو اللي اضطر يغير اسمه من مضيع الحق إلى مكسور خشمه على يد هزاب ! وهزاب وحش كاسر يقض مضاجع فئران الأمن في الموقع ! بعد كل بيانات عدم قراءة مداخلات هزاب ترجعوا وتقرأو المداخلات عشرات المرات وتستعينوا بصديق ليشرح لكم بعض المعاني وأكيد هذا الصديق من الفرس وبعدكم ما تفهمون ! ومزايداتك على الشخصيات العمانية ما فادت ولاتفيدك في شيء إلا إذا كانت بتعطيهم منها مثل الفرس يمكن تحصل شيء ! هو ذاك الموز والقب اللي دومه داخل خارج فيك ! إذا ماكان لزق هناك ! كيف الوسم زين عندك ؟ أكيد تتحمله ! هذا رمضان جاي فرصة تتوب وتطهرها تراها خايسة مخيسة وانتشر غسيلك القذر ! وكل رمضان وأنت مفضوح مع جماعتك الخاصيين ! يعني الفرس !

  8. كاسر خشم هزاب الخراب يقول

    اسحب اسحب السيفون يا مرحاض الخراب اسحب اسحب خيستنا يا النتن،،
    على كل حال انا كسرت خشمك وبستمر اكسر خشمك انتي والي خلفوك يا صغير مستواك ومستوى شسع النحل واحد والجبان هو الي ينهق وينعق وينبح من خلف الشاشات ويخاف يواجهه في الحقيقه هذا هو حال الجبان امثالك وهذه حقيقة الكل يعرفها ولا شك فيها واتحداك تثبت لي شجاعة وتواجه على الحقيقه بمثل هذا الكلام الي تكتبه عن السلطنه وشعبها العزيز والبري من امثالك الجبنا والمتجردين من وطنيتهم ودينهم وضميرهم ويلهثو وراء حفتة من الدراهم والدنانير وهذا هو حال الجبناء والخونة امثالك المرضى النفسين وهذه حقيقة واضحه للجميع من خلال ردودك وتعليقات في كل موضوع او مقال يخص السلطنه وتدخل نفسك في امور انت ما قدها ولا تعرفها وتجهل ما هو على الواقع والمصيبه انك تصدق كل ما يقال وتزيد عليه بهارات من عندك والغايه معروفه من كل هذه التصرفات النكراء التي تعكس متى حقدك ومرضك النفسي ههه ،،
    المصيبه الكبرى لازم تذكر الفرس وتجيب طاريهم وهذا شي ياكد انهم حفروها عليك الطوي ونزلو الغطاس فيها هههه والظاهر عاجبنك كل مره تجيب طريهم يجي واحد منهم ويحفر لك الطوي وينزل الغطاس وهكذا لين تترتوي وتبرد الدوده هههه
    اما الامن المخترق الي الي مسوي لك رعب هذا تاج راسك ولاتنسى الواقعه التي مردغ فيها خشمك في التراب ولقنك فيها احلا الدروس ههههه،،

    عموما يا البطه عسها ما تنقع بغيرك هههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.