الرئيسية » الهدهد » بعد بسط سيطرتها على “الكركرات”.. البوليساريو تعلن بأن قواتها باقية فيها إلى الأبد

بعد بسط سيطرتها على “الكركرات”.. البوليساريو تعلن بأن قواتها باقية فيها إلى الأبد

 

لا يزال الغموض يلف الوضع في منفذالكركرات” في الصحراء الغربية، وسط أنباء عن استمرار قوات البوليساريو بمنع عبور الشاحنات المغربية المحملة بالبضائع إلى موريتانيا.

 

و ذكرت مصادر متطابقة، أن الشريط الحدودي الذي كان مسرحا مؤخرا لتصعيد عسكري خطير بين طرفي النزاع في المنطقة، المغرب وجبهة البوليساريو،  لا زال محل انزعاج للمغرب التي سحبت قواتها من جانب واحد التزاما منها بالعودة إلى الوضع السابق كما هو محدد في اتفاقية التهدئة الموقعة بين الطرفين سنة 1991.

 

لكن الإنسحاب المغربي الذي جاء في أعقاب اتصال هاتفي للملك محمد السادس بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، لم يكن ليحمل البوليساريو، إلى التراجع و خفض وتيرة التصعيد في المنطقة.

 

و بحسب مصادر في “تندوف” فقد اعتبرت قيادة البوليساريو، الإنسحاب المغربي مجرد خدعة للتهرب من استحقاقات حل النزاع كما تحددها قرارت الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.

و في هذا الصدد جددت البوليساريو، تمسكها بهذا المبدأ، مؤكدة أنه هو وحده الكفيل بتصحيح الوضع القائم وليس النزول لرغبات النظام المغربي في خرقه المستمر للقرارات الدولية.

و قد بدأت البوليساريو في الأيام الأخيرة، بفرض واقع جديد في منطقة “الكركرات” تمثل في الزج بتعزيزات عسكرية كبيرة، كما أشارت بعض المصادر إلى شروع الجبهة في فرض شروط صارمة لعبور الشاحنات المغربية، بينها ضرورة حصولها على تأشيرة “الجمهورية العربية الصحراوية” و هو ما لا يمكن لسائقي الشاحنات قبوله تحت أي ظرف.

 

يحدث هذا في وقت  تحدثت فيه بعض المصادر عن زيارة قام بها الأسبوع الماضي، زعيم البوليساريو ورئيس الدولة  إبراهيم غالي،  إلى ما تسميه الجبهة المناطق المحررة في “الكركرات” في إشارة إلى البدء قريبا في تنفيذ مخطط عمراني لتحويل بعض ساكنة المخيمات إلى هذه المنطقة.

 

و في سياق المساعي الأممية لإنهاء هذا التوتر المتصاعد، قالت مصادر مغربية، أن رئيسة بعثة المينورسو الكندية، كيم بولدوك، عقدت اجتماعاً في “تيندوف”مع عدد من قادة  جبهة البوليساريو، و قد أكدوا لها بقاء قوات الجبهة في “الكركرات” ما يؤشر على أن المباحثات التي جرت لم تفلح في إقناع الجبهة بسحب قواتها.

 

لكن وكالة أنباء البوليساريو، لم تذكر في استعراضها للإجتماع أي أنباء عن عن تواجد قواتها في المنطقة، و غنما اشارت إلى ا أن رئيسة البعثة تباحثت مع قيادة الجبهة حول تعيين قائد عسكري جديد للبعثة هو الجنرال (فريق أول) شياو جون، بدل الباكستاني محمد طيب عزام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.