السيستاني يُفتي بجواز مشاهدة كرة القدم والمصارعة ويُحرم المسلسلات العربية والمدبلجة والغناء

5

أصدر المرجع الديني الشيعي علي السيستاني مجموعة من الفتاوى التي تخص الاحكام الشرعية للأعمال الفنية والرياضية.

 

وجاء في توضيح نشره الموقع الرسمي للعتبة الحسينية، نقلا عن السيستاني بشأن متابعة مباريات كرة القدم والمصارعة الحرة، “لا تحرم مشاهدة المناظر المذكورة في حدّ ذاتها، ولكن إذا كانت المصارعة تؤدّي إلى فساد أخلاق المشاهدين بزرع الروح العدوانية في نفوسهم وانجرارهم إلى الاعتداء على الآخرين فلا بدّ من الاجتناب عن مشاهدتها”.

 

وفي سؤال عما يجوز للرجل رؤية المرأة في التلفزيون مباشرة ،قال السيستاني “نعم يجوز اذا لم يعرفها بشخصها ولم يكن النظر اليها شهوياً”.

 

ويضيف المرجع الديني أنه “يجوز العمل بمهنة الاخراج (التلفزيوني) عدا إخراج الافلام الخلاعية والمبتذلة أو الموسيقي المحرمة والغناء”.

 

وعن نوعية البرامج والافلام التلفزيونية التي يحرم علي الوالدين ترك ابنائهما يشاهدونها، أضاف السيستاني أن “كل ما ينافي تنشئتهم نشاة دينية صالحة مما يتضمن الامر بالمنكر والنهي عن المعروف ونشر الافكار الهدامة والصور الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وكل ما يوجب الانحطاط الفكري والخلقي للمشاهد”.

 

وبشأن بعض المسلسلات (العربية) التي تعرض من على شاشة بعض تلفزيونات العراق حالياً، أوضح السيستاني أنها يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وان كان بدونها وعلى المؤمنين ان يأخذوا الحيطة والحذر من كل ما يعرض في التلفزيون والفضائيات وخصوصاً اولياء الأمور فان عليهم ان يختاروا لابنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم وان يبعدوهم عن كل ما يلوث فطرتهم النقية او يفسد اخلاقهم”.

 

وعن حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والاجنبية (المدبلجة)، بين السيستاني، أنه “مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير اخلاقية – التي لا تخلو منها غالباً – يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام، بل الاحوط لزوماً ترك النظر إليها وإن كان بدونهما”.

 

ودعا السيستاني “المؤمنين لأن يلتزموا جانب الحيطة والحذر فيما يُعرض من المسرحيات والمسلسلات”، كما شدد على “أولياء الأمور ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه افراد اسرتهم، ويختاروا لابنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم وان يبعدوهم من كل ما يلوّث فطرتهم النقية او يفسد اخلاقهم” بحسب قوله.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. رحال يقول

    السكستاني شيطان رجيم ابن ابليس بالسفاح

  2. المهتدي بالله يقول

    .انه يفتي ايضا بجواز الاقتتال بين المسلمين وان يقتلوا بعضهم بعضا …ويفتي بعدم جواز مقاتلة الامريكان والفرس المجوس الذين احتلوا العراق واظهروا فيه الفساد ..هذا هو دين معممي الفرس المجوس …

  3. شمسان يقول

    شكله اصلع ولا طلع القذله
    هذا يدل ان الرجل محافظ جدا وعكس ما يقال عنه انه ابن عاهره لقيط لا يعرف اباه

    1. ابو ألعباس يقول

      والله خبصتونا بهذا الفطيسة .. ولكم والله السيستاني فطس من سنة 2003 بس ألآمريكان ضحكو على عقولنا وعلى أساس ودو للعلاج بلندن وجابولنا واحد بعد أقذر منه .. بس المشكلة هذا الثاني هم فطس منذ سنة 2008 وأحنا عادة شعب غبي لايصدق ألحقائق ولايومن بها .. أنظر مثلا محن لانزال نبكي ونلطم علحسين سيد شهداء ألجنة ..ولا نلطم على وطن صادرته ايران

  4. ابو ألعباس يقول

    والله خبصتونا بهذا الفطيسة .. ولكم والله السيستاني فطس من سنة 2003 بس ألآمريكان ضحكو على عقولنا وعلى أساس ودو للعلاج بلندن وجابولنا واحد بعد أقذر منه .. بس المشكلة هذا الثاني هم فطس منذ سنة 2008 وأحنا عادة شعب غبي لايصدق ألحقائق ولايومن بها .. أنظر مثلا نحن لانزال نبكي ونلطم علحسين سيد شهداء ألجنة ..ولا نلطم على وطن صادرته ايران وتحارب أولادنا باولادنا يقودهم قاسم سليماني والله لآن اليهود ارحم بنا من ألفرس العجم .. اليهود اصحاب كتاب ويهابون الله .. واما المجوس الفرس فهم زردشتية مجوس عبدة النار لادين لاهم ولا قيم دخلو ألآسلام للاساءة اليه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.