AlexaMetrics المفكر السعودي محمد الأحمري:"الشعب الذي يخشى الجوع لن يقوم بثورة حتى لو جاع" | وطن يغرد خارج السرب

المفكر السعودي محمد الأحمري:”الشعب الذي يخشى الجوع لن يقوم بثورة حتى لو جاع”

أكد الكاتب والمفكر السعودي ، الدكتور محمد الأحمري، على أن الشعب الذي يخشى من الثورة على الظلم خوفا من الجوع، هو نفسه الشعب الذي لو جاع  فلن يثور.

 

وقال “الأحمري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” قالوا في الحكمة: إن الشعب الذي يخشى الثورة مخافة الجوع، هو الشعب الذي لو جاع فلن يثور”.

 

يشار إلى أن المفكر محمد الأحمري أقر مؤخرا بتنازله عن جنسيته السعودية مقابل الحصول على الجنسية القطرية، مؤكدا بأنه يدخل السعودية بجواز سفره القطري، وأنه تم منحه الجنسية القطرية تكريما له كمفكر.

 

وكان المعهد المصري للدراسات السياسية والاقتصادية، قد أجرى دراسة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حول سؤالين:  لماذا تهرب بعض الشعوب من الحرية وتختار القهر اختيارًا طوعيًّا؟ و لماذا لا يثور الغلابة على الرغم مما يعانونه من قهر وفقر، وعلى الرغم مما يتعرضون له من امتهان وإذلال؟

 

ووفقا لنتيجة الدراسة، فإن  ٤٠٪ من أفراد العينة برروا ذلك بالمخاوف الأمنية، 20٪ برروا ذلك لافتقاد الغلابة المعرفة والوعي، و١٥٪ أرجعوا سكون الغلابة إلى مناخ الفقر والجوع والمرض الذي يعيشونه، و٢٠٪ عزوا ذلك الخنوع من قبل الغلابة لأسباب سياسية، في حين قال 1% إن الغلابة سوف يثورون، و٣٪ توجهوا بشتائم ضد الغلابة جراء صمتهم”.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *