الرئيسية » فيديو » الأمازيغ .. السكان الأصليون لشمال إفريقيا

الأمازيغ .. السكان الأصليون لشمال إفريقيا

سلّط تقرير وثائقي لمحطةCNN بالعربية الضوء على شعب الأمازيغ وهم السكان الأصليون لشمال إفريقيا وأبرز التقرير في دقيقتين جوانب من تاريخهم وأماكن وجودهم، حيث يتركز وجود الأمازيغ في المغرب والجزائر خاصة ولكنه يمتد حتى المحيط الاطلسي غرباً ومالي ونيجيريا جنوباً.

ولفت التقرير إلى أن كلمة “أمازيغ” تعني باللغة الأمازيغية أو لغة “تيفيناغ” -الإنسان الحر النبيل- وتشير إلى أي شخص يتحدث تلك اللغة، ويُعرف الامازيغ أيضاً بـ”البربر” وهو مصطلح إغريقي أطلقه الرومان عليهم قديماً، وعرّج  التقرير على أصول “الأمازيغ” حيث اختلف الباحثون في أًصولهم، فهناك من نسب أصولهم إلى أوروبا ومن قال إن أصولهم إفريقية ومن نسبهم إلى العرب.

وأشار تقرير الـ CNN إلى مناسبات واحتفالات الامازيغ الخاصة ومنها “عيد الناير” أو عيد السنة الأمازيغية وسيتم الاحتفال بالعام الامازيغي 2967 في 12  يناير / كانون الثاني المقبل ولفت التقرير إلى ما يُسمى بـ”موسم الزواج” في قرية إملشيل المغربية الأمازيغية (جنوب شرق المغرب) وتشهد احتفالات الخطوبة والزواج الجماعي خلال موسم إملشيل طقوساً مبهرة تبرز غنى العادات والسلوكيات الاجتماعية، بالإضافة إلى رواج تجاري واقتصادي يتيح مساعدة سكان القرية على تحدي الفقر ولو لمرة واحدة في العام.

وهناك مهرجان الورود في مدينة قلعة مكونة في جبال اطلس في المغرب الذي يُحتفل به في التاسع من أيار كل عام ويُعد مهرجان الورود أقدم مهرجان في المغرب بعد مهرجان الكرز (حب الملوك) الذي تأسس في العام 1962. ويحتفل فيه بموسم قطف ورد داماس المنتج الرئيسي لوادي دادس.

وبرزت بعض الشخصيات التاريخية ذات الاصول الامازيغية ومنها بحسب التقرير القائد العسكري ” طاق بن زياد” وابن بطوطة والمخترع  عباس بن فرناس.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.