AlexaMetrics "ميدل إيست مونيتور": هذه شروط تركيا للمصالحة مع مصر | وطن يغرد خارج السرب

“ميدل إيست مونيتور”: هذه شروط تركيا للمصالحة مع مصر

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ياسين أقطاي إن أنقرة لديها شرطين تطالب القاهرة بتنفيذهما قبل الموافقة على المصالحة مع مصر وتطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل، موضحا أن الشرطين هما الإفراج عن جميع السجناء الذين اعتقلوا بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي على الفور، ومن ثم يتم إجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلاد.

 

وأوضح موقع ميدل إيست مونيتور في تقرير ترجمته وطن أن أقطاي شدد في تصريحاته على أن تركيا تدعم أي مصالحة شريطة أنها تضم جميع عناصر المجتمع المصري. وأضاف: تركيا دائما تنصح مصر باتباع الاعتدال وتنصح جميع البلدان كي يكونوا منصفين تجاه شعوبهم.

 

ولفت الموقع البريطاني إلى أنه وفقا لتصريحات المسئول التركي فإن كل مَن تم اعتقاله بعد 3 يوليو  2013 بريء وبالتالي لا بد أن يتم إطلاق سراحه على الفور، مضيفا أن أنقرة كغيرها من الدول ترى الظلم الواضح في مصر الآن، ولا يمكن أن تظل صامتة على هذا الوضع. وشدد ياسين أقطاي في ختام تصريحاته التي نشرتها وكالة الأناضول التركية أنه يتوجب على الإدارة الحالية بقيادة عبد الفتاح السيسي في مصر أن تعامل المواطنين باحترام.

 

وأشار ميدل إيست مونيتور إلى أن العلاقات المصرية التركية تشهد توترا ملحوظا منذ الانقلاب الذي حدث في شهر يوليو عام 2013، بعدما أطاح قائد الجيش في ذلك الوقت عبد الفتاح السيسي بالرئيس المنتخب محمد مرسي. ومنذ ذلك الوقت ترفض تركيا تطبيع العلاقات أو الاعتراف بنظام السيسي.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *