الرئيسية » الهدهد » السيسي دارَ ظهره لمن رشوا عليه الرّز .. قاطعوا القمة الافريقية وهو حضرها مبتسما!!

السيسي دارَ ظهره لمن رشوا عليه الرّز .. قاطعوا القمة الافريقية وهو حضرها مبتسما!!

اثارت مشاركة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي حفيظة الدول العربية التي قاطعت القمة العربية الافريقية الرابعة, المنعقدة حاليًا في مالابو بغينيا الاستوائية، بعد ساعات من الغموض حيال مشاركة مصر في أعمال القمة من عدمه؛ عقب إعلان 9 دول عربية انسحابها، بعد إصرار الاتحاد الإفريقي والحكومة الغينية على مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية، التي أعلنت من طرف واحد عام 1976 في القمة؛ تأييدًا لموقف المغرب الرافض لهذه المشاركة.

 

وقالت مصادر، إن إعلان تسع دول عربية الانسحاب من أعمال القمة المغرب والبحرين والسعودية والإمارات وقطر واليمن وسلطنة عمان والصومال والأردن، تضامنًا مع الموقف المغربي يشكل نوعًا من الضغط علي مصر؛ لاسيما أن مشاركتها ستظهرها كمعزولة عن الصف العربي، وسيزيد من خلافاتها مع دول الخليج، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

إلا أن حالة الغموض التي سادت أروقة القمة انتهت مع وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي مطار مالابو، قادمًا من البرتغال التي زارها خلال الأيام القليلة الماضية، في إشارة منه إلي تجاهل الجدل الدائر حول مشاركة وفد “البوليساريو” من عدمه في إشارة في تبني نهج مستقل عن دول الخليج وتأكيد استقلالية الدبلوماسية المصرية عن دول الجوار.

 

من جانبه اعتبر السفير عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مشاركة مصر في القمة العربية الإفريقية تعد حلقة من مسلسل العبث التي تعاني منها مصر، معتبرًا أن تجاهل مصر مشاركة البوليساريو يفتح الباب أمام انهيار الدولة القطرية ويعزز النزعات الانفصالية داخل الدولة المنطقة.

 

ولفت إلى أن السياسة الخارجية المصرية متخبطة وتفتقد الرؤية وتسير بنظام اليومية بشكل يقودنا لكارثة، مرجحًا ألا تعبأ بغضب الدول العربية، وأن تشهد علاقات مصر والدول العربية مزيدًا من التدهور خلال المرحلة القادمة؛ خصوصًا مع دول الخليج بشكل سيعزز عزلة النظام بشدة في محيطه الإقليمي.

 

من جانب آخر كشفت مصادر دبلوماسية، عن استمرار الاتصالات العربية الأفريقية لحل الأزمة، وقيام الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بتوجيه عدد من الاتصالات مع الجانب العربي المتواجد بالعاصمة الغينية، ومنها دولة المغرب، واتصالات مماثلة مع الجانب الأفريقي، ممثل في مفوضية الاتحاد الأفريقي والدولة المضيفة للقمة لتجاوز الأزمة، ولتفادي فشل القمة.

 

كانت مشاركة وفد البوليساريو في احتفالات الذكري الـ 150 للبرلمان المصري التي عقدت بشرم الشيخ قد أثارت غضب المغرب التي لا تعترف بالبوليساريو، وتعتبرها حركة متمردة وسبق أن جمدت عضويتها في منظمة الوحدة الإفريقية عام 1982 لدعوة المنظمة لوفد البوليساريو للمشاركة بصفة مراقب.

 

 

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “السيسي دارَ ظهره لمن رشوا عليه الرّز .. قاطعوا القمة الافريقية وهو حضرها مبتسما!!”

  1. اعطوه الرز و دعموا قتله للشعب المصري و لا يزالون و في النهاية انقلب عليهم في كل المحافل و بات يصطاد الفرص لاستفزازهم. لا زعل عليهم لأنهم اعداء إرادة الشعوب. لا زعل عليهم لأنهم دمروا ليبيا و اليمن و لبنان و سوريا و العراق و مصر و تونس و هاهم يتغنون في تدمير ما تبقى.

    رد
  2. العهد السعودى السابق او ماتسمى بحقبة خالد التويجرى المعادية بشدة للإخوان المسلمين هى التى أتت بهذا الرئيس الفاشل وليس عهد سلمان . لعنة الله على أبناء زايد

    رد
  3. دول الخليج تحب تطبق نظام الكفيل على مصر . هم عشان قدموا مساعدات عايزين السيسي يقول آمين على كل قراراتهم ويؤيد كل مواقفهم حتى لو كانوا غلطانين دون مراعاة لمصلحة مصر وباقي الشعوب العربية .
    وعلى فكرة المساعدات الخليجية لمصر لم تكن لسواد عيون السيسي أو حباً في مصر . لكن احتساباً لمصالح الخلايجة وعشان وقت الحاجة بإشارة وحدة الحكومة المصرية تجيلهم زاحفة وتقول آمين حتى في الغلط . متى إستعبتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احراراً

    رد
  4. الدول اللي تعتمد على الشحاده والتسول ومد اليد للمحسنين وعلى بابك ياكريم وعاوزين رز لا تسمى بدوله إنما جمعيه خيرية اوتعاونيه . فمن الأدب ورد الجميل وجوب طاعة ولي الامر الذي صرف المليارات في كل ما يطلب منها الى ان تصبح فيه دوله وليس جمعيه خيريه وتحكم من قبل قياده منتخبه وليس عصابه .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.