الرئيسية » الهدهد » عادل الجبير ينسف موظف المكتب الاعلامي للسفارة الايرانية برد صاعق لم يتخيله “فيديو”

عادل الجبير ينسف موظف المكتب الاعلامي للسفارة الايرانية برد صاعق لم يتخيله “فيديو”

لقّن وزير الخارجية السعودي “عادل الجبيرموظف المكتب الاعلامي للسفارة الايرانية في إحدى الدول درساً قاسياً فلزم الصمت وعجز عن الرد.

 

وكان الموظف المذكور قد أعرب عن تحفظه عن كلام للجبير يخالف سياسات بلاده وبخاصة ما يتعلق بالجماعات الإرهابية–حسب وصفه- التي تم أدلجة أغلبيتها من قبل متطرفين إرهابيين قدموا من السعودية، وانتقد الموظف المذكور ما أسماه التوجه الديموقراطي متسائلاً عن سبب عدم دعوة السعودية للشعب اليمني لعقد انتخابات نزيهة تحت مظلة الأمم المتحدة وكذلك في سوريا بدت السعودية وكأنها هي من يقرر هذا الأمر إذا كان ذلك شرعي والآخر غير شرعي–في إشارة إلى بشار الاسد–معتبراً بأن هذا الأمر ليس من اختصاص السعودية وعليها أن تحيله للقانون الدولي.

 

وهنا انبرى الجبير ليرد عليه بأن الإرهاب والطائفية بدآ مع ثورة ” الخميني” عام 1979م، وتابع أن إيران وُضعت كدولة شيعية قائمة على مذهب الإثني عشرية وولاية الفقيه وجعلت إيران نفسها–كما قال– وصية على الشيعة في منطقة الشرق الأوسط ما أدى–حسب قوله- إلى إشعال فتيل الطائفية في منطقتنا.

 

واستدرك وزير الخارجية السعودي بنبرة هادئة: “كان لدينا السنة والشيعة والإسماعيليين والدروز والأكراد ولم يكن هناك أي طائفية، فأثارت هيمنة إيران وزعزعتها للأوضاع حفيظة السنة ومن هنا انطلقت الطائفية “.

 

وألمح الجبير إلى أن إيران أنشئت أول منظمة إرهابية طائفية في الشرق الأوسط اسمها “حزب الله” فانطلق هذا الحزب بالعمليات الإنتحارية وتفجير السفارات وقتل الناس ومحاولة الإستيلاء على الدول، مشيراً إلى أن ذلك لا يحمل مثقال ذرة من الديموقراطية.

 

وأردف المسؤول السعودي إن “أعداد الحوثيين في اليمن لا تتعدى الـ 50 ألفاً” لافتاً إلى أن دول الخليج قدمت مبادرة الخليج التي أدت إلى عقد مؤتمر الحوار الوطني في اليمن الذي دعا لإنتقال ديموقراطي في اليمن ولكن الحوثيين قوّضوه من خلال إطلاق هجماتهم من صعدة إلى عمران واستيلائهم على “صنعاء” واستيلائهم على المؤسسات الحكومة وفرضهم لإرادتهم بالقوة بالأسلحة التي زودتهم بها إيران.

 

وأشار الجبير إلى موضوع الفكر المتطرف ومن خلال منطلق براغماتي– حسب تعبيره- نرى أن “أسامة بن لادن” كان يتعامل مع إيران في التسعينات ومع “حزب الله” وبعد أحداث سبتمبر توجه كبار قادة القاعدة– كما قال- إلى إيران- بمن فيهم “سعد بن لادن” وقدمت لهم دولتكم العظيمة الملجأ والدعم.

 

وأضاف الجبير إن “أوامر تفجير المجمعات السكنية في الرياض جاءت من سيف العدل قائد العمليات في القاعدة حينما كان في إيران” وهذا يُعتبر إيواء للإرهابيين وتستراً عليهم، وهذا–كما قال- لا علاقة له بالفكر والإيديولوجيا واستدرك: “لماذا لم تقم “القاعدة” أو”داعش” بتنفيذ أي هجمات ضد إيران.

 

وختم وزير الخارجية السعودية متسائلاً إن كان ذلك بسبب دعم إيران وتقديم المأوى والملجأ لهما.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “عادل الجبير ينسف موظف المكتب الاعلامي للسفارة الايرانية برد صاعق لم يتخيله “فيديو””

  1. lمضحك جدا … وين الجواب
    رز موقف السّعودية من خلال دعمها للارهاب في سوريا واشتداد حدّة المعارضة على بقاء الرئيس السوري بشار الأسد باعتبار أنه رئيس غير شرعي، مطالبةً بتطبيق الديمقراطية؛ هذا وقد جاء مؤخراً على لسان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في كلام موجه إلى الأسد “نريد نظام حكم في سوريا مثل السعودية”.
    فما هو نظام الحكم في السعودية وأين الديمقراطية منه؟

    لوهابية هي فئة تأسست في القرن الثامن عشر للميلاد على يد محمد بن عبد الوهاب بعد تغيير في المذهب الحنبلي، ويُعتبر ابن عبد الوهاب بمثابة مرجع ديني فقهيٍّ مهم يأخذون منه تعاليم الدين والمسائل الشرعية. وبعد ان أسس محمد بن سعود الدولة السعودية قام بمبايعة الوهابيين ووقّع حلفاً سياسياً دينياً مع محمد بن عبد الوهاب في العام 1157 هجري في منطقة الدّرعيّة، ومن هنا بات هذا المذهب بأحكامه هو القانون المتّبع في السعودية، والفكر الوهابيّ هو منطقها المطبّق والناطق. لذا بايع محمد بن سعود الوهابية مقابل أن يسلم محمد بن عبد الوهاب “جيش المطاوعة السعودي”.
    كذلك، تمارس الوهابية بفكرها وأفكارها النشاطات الاجتماعية والثقافية المختلفة، بهدف ترسيخ عقائدها في ذهن الشعب السعودي أو حتى في عقول مختلف الشعوب الأخرى. فهي تقوم بإفتتاح المدارس الدينية الخاصة بها واستقطاب الناس اليها لتعليمهم اسس العقيدة الوهابية القائمة على تكفير جميع المذاهب والفرق الإسلامية الأخرى كالشيعة والمتصوفة والأشعرية والإفتاء وتحلّل قتلهم وقطع أيديهم وأرجلهم وسبي نسائهم وأطفالهم وأموالهم، كما تستغل الفقراء وتجذبهم الى مؤسساتها الخيرية بغرض ترسيخ مختلف احكام وأصول الفكر الوهابي في عقولهم.

    الوهابية من بداية نشأتها وتحالفها مع الدولة السعودية أي منذ الميثاق التاريخي بين السلطة الدينية ممثلة في ابن عبد الوهاب والسلطة السياسية المالية ممثلة في ابن سعود، قامت بإدخال عقيدتها في فصول الحياة السعودية كافة وعلى مختلف الصعد اجتماعيا وسياسيا ودينيا وثقافيا وقضائيا وغيرها. فباتوا يستنبطون الأحكام والقوانين من هذا الفكر. فمثلا تشاهد هناك ما يسمى بالمطوعين الذين يقومون بدور الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في الشوارع ويعطون لأنفسهم الحق بالتدخل في الشؤون الخاصة وإجبار الناس على التصرف حسب اعتقاداتهم رغم أن ما يطلبونه قد يكون في الكثير من الأحيان من المستحبات التي لا يجب فعلها حسب الشرع الإسلامي مثل إجبار المارين في الشارع حين الأذان على الذهاب إلى الصلاة فوراً.
    لذا، في ظل سيطرة الحكم الوهابي على السعودية، كيف تمارس الديانات والمذاهب الأخرى طقوسها الدينية، فعلى سبيل المثال إن تم العثور على كتب دينية غير سنية أو أدعية بحوزة أحدهم، فيتم مصادرتها فوراً ومعاقبة حاملها. فأين حرية التعبير وأين الديمقراطية في حين إن المرأة محظور عليها من المشاركة في المؤسسات الدستورية أو أي نشاط سياسي وإجتماعي وثقافي، وهي ممنوعة حتى من القيادة؟!
    بينما، المفارقة بين سوريا والسعودية تكمن في عدم التمييز الطائفي والمذهبي قبل نشوب الأزمة، وأيضاً بتمتع المرأة بحقوقها المدنية والسياسية، فهي تمارس حقّها بالانتخاب والترشح وتبوؤ مناصب رفيعة في المؤساسات والمجتمع. من هنا نرى أن النزاع الدائر في سوريا لا يتمحور حول انعدام الديمقراطية بل حول ترسيخ الفكر الوهابي وتكريس السياسة الغربية في المنطقة الشرق أوسطية وتقسيم سوريا الى دويلات مذهبية بطريقة تكون الطائفة السنية هي الرابح الأكبر.

    رد
  2. الجبیر و زملاء ه یعرفون جیداً ال سعود بنو وکر تربیة ارهابیین بمساندة بنی الصهیون و…
    و یدرکون بان لولا حمیة الاسیاد فی بیت الابیض . هم لن یدوموا فی تردیف کلام سخیف و … اسکان فی بیوت الدعارة …

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.