الرئيسية » فيديو » أغنية عراقية تنتقد الفساد السياسي والإداري في عهد حيدر العبادي “فيديو”

أغنية عراقية تنتقد الفساد السياسي والإداري في عهد حيدر العبادي “فيديو”

على قلة الأغاني السياسية الناقدة واضمحلال هذا النوع من الفن في العراق تلقف العراقيون العام الماضي أغنية”العزيز أنت” للفنان “علي فاضل” التي تسخر من الأوضاع السياسية والإقتصادية المتردية في البلاد والتي تسير من سيء إلى أسوأ دون أن يلوح في الأفق بصيص أمل للخروج من النفق الذي وُضع فيه ورثة أعظم حضارة في التاريخ.

 

ولا تزال هذه الأغنية رغم مرور أكثر من عام على إطلاقها تحظى باهتمام كبير ويتداولها مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، والعزيز المقصود هنا هو الرئيس العراقي”حيدر العبادي” الذي تغمز الأغنية من قناته صراحة، منتقدة الفساد السياسي والإداري الذي استشرى في عهده، محمّلة إياه مسؤولية تدهور الأحوال المعيشية للناس من سيء إلى أسوأ بعد أكثر من عشر سنوات على توقف الحرب، وتبدأ الأغنية بالإشارة إلى سرقة العراق من قبل حفنة من السياسيين ورجال الدين “العراق بشعبه وبنفطه يبوكون – يسرقون- أجونا وقشمرونا باسم الإسلام”

 

وتتذمر كلمات الأغنية من رخص النفط العراقي “برميل النفط صاير بفلسين أبيع اثنين لازم واشتري حزام” –الحزام الناسف- وغدا العراق خالياً من أهله “الوطن خالي خالي الوطن خالي الولد كاموا- قاموا- يطفرون –يهربون- بس بألمانيا أغلبهم يبصمون”- في إشارة إلى هجرة العراقيين إلى أروبا.

 

وتتغزل كلمات الأغنية بالرئيس العراقي”النائم في العسل” “العزيز أنت يا شمعتنا وأملنا.. انهجم بيتنا انهجم بيتنا وباكوا- سرقوا- وطننا” وتظهر صورة للعباد وهو يغط في نوم عميق لتتابع كلمات الأغنية:”نايم انت ما تدري بالأتراك.. بنص بعشيقة إجو رفعوا الأعلام” وتستدرك:”ولك يا معوّد-معتاد- مو وقت نوم” وتختم كلمات الأغنية بسخرية: “تقدر تعطي مهلة وترجع تنام”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.