رايتس ووتش ادانت اغتيال حتر وقالت: على الأردن إيقاف الملاحقات بتهمة التشهير وازدراء الأديان

1

تحسباً من استهدافهم بأعمال انتقامية ومساهمته في التطرف ، دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان، الأردن إلى إيقاف الملاحقات القضائية بتهمة التشهير بالدين ، وفق لبيان رسمي الثلاثاء، أدانت فيه حادثة اغتيال الكاتب والناشط .

 

وطالب البيان الأردن إلغاء الأحكام المتعلقة به من قانون العقوبات ، وصولاً خوض المواطنين النقاشات السلمية ، بما فيها المواضيع التي تخضع لقيود رسمية ، إلى جانب سن تشريع جديد ضمن قانون العقوبات يلغي تهمة التشهير بالدين ، وهي التهمة التي لاحقت حتر عقب توقيفه مؤخراً.

 

ووصفت مديرة منطقة الشرق الأوسط في المنظمة في البيان ، إن المحاكمات التعسفية بتهمة ازدراء الأديان تشوه الأفراد وتجعلهم أهدافا لأعمال انتقامية، وأضافت على السلطات الأردنية الاعتراف بأن قوانين ومحاكمات ازدراء الأديان تساهم بشكل كبير في التطرف العنيف.

 

وقتل الكاتب حتر إثر إصابته بثلاثة رصاصات أمس الأول قبل مثوله لمجريات جلسة محاكمة امام قصر العدل عقب ملاحقته قضائياً رداً على نشر رسم مسيء للذات الإلهية ، قبل ان تلقي قوات الأمن المتواجدة في الموقع على الجاني وهو ” أمام مسجد سابق ” وإحالته للجهات الأمنية المختصة وفتح تحقيق موسع ، تمهيداً لإحالته للقضاء عقب استكمال مجريات التحقيقات.

 

واقر القاتل الذي سبق انتهت السلطات الرسمية الأردنية خدمات كـ امام مسجد لشتمه مقامات عليا ، اعترافه بالقتل جراء منشور قام بنشره الناشط والكاتب ناهض حتر على الفيسبوك استهزاء بالذات الإلهية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عربي يقول

    ما يعني مطالبة الاردن بإيقاف الملاحقات القضائية بتهمة التشهير بالدين؟؟!! ألمانيا بعظمتها الديمقراطية تلاحق من يشهر بالدين وحتى من يشهر ايضا بالاشخاص!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.