الرئيسية » الهدهد » “نيوز وان”: هذه التهديدات الأربعة تحيط بإسرائيل من كل الجهات.. أبرزها صعود الإخوان المسلمين

“نيوز وان”: هذه التهديدات الأربعة تحيط بإسرائيل من كل الجهات.. أبرزها صعود الإخوان المسلمين

وطنترجمة خاصة”- نشر موقع “نيوز وان” الاسرائيلي تقريرا تحدث فيه عن المخاطر التي تهدد إسرائيل لافتاً إلى أن منطقة الشرق الأوسط  تنقسم حاليا بين مختلف المعسكرات المتحاربة حيث تتواجد الساحة الرئيسية للمعركة في سوريا، حيث هناك النفوذ الإيراني والصراع بين الجماعات الراديكالية المتطرفة، موضحا أن الإخوان المسلمين يسعون مجددا للصعود في منطقة الشرق الأوسط التي أصبح يسيطر عليها نظام البراغماتية.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أن وثيقة استراتيجية للجيش الإسرائيلي حددت أهدافا وطنية لدولة إسرائيل تتمثل في ضمان وجود إسرائيل، والدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها والمحافظة على قيم ما تسمى “الدولة” وطابعها كدولة يهودية وديمقراطية ووطن قومي لليهود؛ مع ضمان صمود الوضع الاجتماعي والاقتصادي لدولة إسرائيل؛ وتعزيز المكانة الدولية والإقليميةكذك  لدولة إسرائيل.

 

وأوضحت الوثيقة أن البيئة الاستراتيجية الراهنة في الشرق الأوسط تؤكد أن هناك 4 أهداف رئيسية تسعى لتحقيقها الدول المعادية لإسرائيل تتمثل في إضعاف وعزل إسرائيل عبر الطعن في الشرعية الدولية لوجودها، مع تقويض القوة الوطنية لإفساد القدرة على التكيف الاجتماعي، وكذلك خفض قدرة إسرائيل في استخدام القوة الكاملة للدفاع عن النفس، وتطوير قدرات ضرب إسرائيل بطرق مختلفة.

 

واستطرد الموقع في تقريره أن التهديد الرئيسي لإسرائيل اليوم يشمل النظام الإيراني بسيطرته على حزب الله وسوريا وبسط نفوذه على جزء من العراق كما لديه وجود في اليمن، وبجانب ذلك هناك تهديد آخر هو صعود جماعة الإخوان المسلمين مرة أخرى في الشرق الأوسط، أما التهديد الثالث يتمثل في الملف الفلسطيني، وأخيرا حملة المقاطعات لإسرائيل.

 

ولفت “نيوز وان” إلى أن النظام الإيراني، على سبيل المثال، يسيطر على الجزء الجنوبي من العراق وأجزاء كبيرة من سوريا، وأجزاء كبيرة من لبنان. وعلاوة على ذلك، فإنه له وجود في النظام الفلسطيني، خصوصا في قطاع غزة، كما له وجود في اليمن، ويسعى لتوسيع وجوده في المنطقة، لا سيما في شبه الجزيرة العربية. كما يسعى هذا النظام إلى امتلاك ترسانة من الأسلحة النووية.

 

وعن الخطر الثاني وهو الجماعات الراديكالية المتطرفة والتي تنتشر في أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط، وهناك اتصال بين جميع الفروع الخاصة بهذه الجماعات خاصة داعش بقيادة أبو بكر البغدادي والأخرى القاعدة بزعامة أيمن الظواهري، وتتوسع هذه الجماعات في نطاق السيطرة بشمال العراق وشرق سوريا، ولها وجود في أجزاء أخرى من سوريا في إدلب، وجنوب الحدود الإسرائيلية. كما لها وجود فعال في شبه جزيرة سيناء واليمن والأجزاء الوسطى من ليبيا.

 

ويتمثل الخطر الثالث في الإخوان المسلمين التي لديها أيضا وجود مهم في المنطقة، وعلى الرغم من أن اليوم من الصعب العثور على أماكن هامة يوجد بها تمثيل للجماعة في النظام العربي عدا غزة، إلا أنها تملك سيطرة كبيرة على عقول وقلوب العديد من سكان المنطقة، حيث تتمتع بنفوذ كبير في مصر والأردن وتونس. كما أن حماس بوصفها مكونا من مكونات هذا النظام، تسيطر على قطاع غزة.

 

وأخيرا، فإن التهديد الرابع يتمثل في نظام السلطة الفلسطينية التي تسعى عبر حملات المقاطعة للضرر بالمصالح الإسرائيلية، لا سيما وأنها ترى نفسها كعنصر مكمل للحرب الشاملة ضد إسرائيل ونفوذها في المنطقة، وتسعى لتحقيق هدفها من خلال الطعن في شرعية وجود إسرائيل.

 

واعتبر نيوز وان أنه بالنظر إلى السياق الإقليمي يتضح أنه نظام براغماتي، ولا يمثل تهديدا لإسرائيل حتى الآن،  خاصة في ظل وجود معاهدات السلام مع مصر والأردن والتقارب مع دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين. مؤكدا أن القرب من هذه الدول هو بالطبع فرصة لإسرائيل ويرتبط ذلك بظهور نوع جديد من التهديد المتمثل في الإرهاب وإيران.

 

واختتم الموقع تقريره بأنه بالنظر إلى الاضطرابات واستمرار حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، فإن صورة الخريطة يمكن أن تتغير، لا سيما وأن هناك بعض الدول التي تمثل علاقات حرجة لأمن إسرائيل وتواجه من خلالها تهديدا حقيقيا.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““نيوز وان”: هذه التهديدات الأربعة تحيط بإسرائيل من كل الجهات.. أبرزها صعود الإخوان المسلمين”

  1. انتبهوا يا عرب ويا مسلمين ، لكن .. من يقرأ !! من يتابع !! من يتدبر !!! من يعتبر !! لا حياة لمن تنادي !!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.