” الأوبزرفر”: السعودية خلصت الصومال والسودان من إيران.. وأبناء زايد وأردوغان يتصارعان هناك

4

 

نشرت صحيفة “الأوبزرفر”  البريطانية مقالا لها عن السباق التركي الإيراني الإسرائيلي على النفوذ في أفريقيا، لفتت فيه إلى أن “العاصمة الكينية نيروبي شهدت خلال شهري حزيران وتموز نشاطا دبلوماسيا وسياسيا حافلا تمثل في زيارات لوزراء إيرانيين، ووفود من دول الخليج، والزعيمين التركي والإسرائيلي كما شهدت دول أخرى في شرق أفريقيا اهتماما كبيرا من مسؤولين رفيعي المستوى”.

 

وأشارت إلى أنه “هناك تغييرا في التحالفات والخصومات والمصالح السياسية في أفريقيا” ورأت أن “نتائج الربيع العربي، والحرب الأهلية السورية والصراع في ، دفعت دولا في الشرق الأوسط إلى البحث عن جديدة ابعد من جوارها كما دفع الصراع بين وإيران، والضغوط الاقتصادية على الدول، زعماء تلك الدول إلى محاولة مد نفوذها في أفريقيا”.

 

وأفادت أنه “هناك عوامل أخرى لها دور فيما يحدث وهي أن الصين اصبحت أكثر حذرا في أفريقيا كما تراجعت الولايات المتحدة، وأصبحت الأمم المتحدة أكثر انتشارا بدرجة تفوق تحملها بينما يعاني الاتحاد الأوروبي من الضعف، هذه العوامل فتحت المجال للقوى الشرق أوسطية في الدخول إلى المنطقة للاستفادة من الفرص التجارية والاقتصادية على كافة المستويات من الزراعة وحتى اقامة الموانئ”، مشيرةً إلى أن “ تحاول أن تكون زعيمة في العالم الإسلامي وأن تعزز من قوتها الناعمة”.

 

ولفتت إلى أن “دولة الإمارات العربية تحاول أيضا مد نفوذها إلى دول شرق أفريقيا وبينما تدعم تركيا التحالف الحاكم في الانتخابات الصومالية المقبلة، تبدو دولة الإمارات داعمة لمرشحي المعارضة”.

 

وأضافت أن “السعودية حصلت في حرب اليمن على دعم بعض دول شرق أفريقيا وإنها نجحت في جعل والسودان يتخلصان من تحالفهما مع إيران وإقامة علاقات أقوى معها وحصلت على دعم سعودي قدره 50 مليون دولار، بينما قد يكون قد حصل علي مليارات تمثل شريان الحياة بالنسبة له”.

قد يعجبك ايضا
  1. نورا المصري يقول

    انا لله وانا اليه راجعون الآن فقط علمنا من الذي حرض السودان العاااهرة واثيوبيا الخبيثة لبنااء السدود ومن مول السدود في السودان وإثيوبيا الذين يشتكون الفقر والمحاعات ..انها ليست إسرائيل بل دول الخليج…اذا كان لهم تأثير وثقل لهذا الحد فلما بني السد وهم يدعون الصداااقة لمصر ..ان دول الخليج تحاول محاصرة مصر وتتخذ من كلاااب السودان وقرووود أثيوبيا وسيلة لذلك وطبعا انشالله مصر ستكون مقبرة لهم جميعا …..

  2. القيد يقول

    نورا المصرى ,, انتى حماره جداً

  3. Anwar يقول

    مقال تافة الصومال لم تحصل على فلس واحد
    من السعودية
    كلام ممكن اعادة العلاقة مع ايران بشرط الالتزام بلقوانين الصومالية ليس اكثر ولا اقل
    لا توجد عداوة او صراع بين الصومال وايران

  4. الحقيقة المره يقول

    نتمني لي اثيوبيا والسودان بناء عشرات السدود لتطوير بلدانهم وبيع مياة النيل الي مصر ان ارادت المياة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.