الرئيسية » الهدهد » وزير الخارجية القطري: شعوب الشرق الأوسط تستحق حكومات تستجيب لآمالهم واحتياجاتهم

وزير الخارجية القطري: شعوب الشرق الأوسط تستحق حكومات تستجيب لآمالهم واحتياجاتهم

دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى وضع حد للاقتتال الداخلي الدائر الآن في أكثر من بلد عربي، مؤكداً على أن شعوب منطقة الشرق الأوسط تستحق تحقيق مطالبها وبالتالي وجود حكومات  “تستجيب لآمالهم واحتياجاتهم”.

 

جاءت دعوة الوزير القطري في الكلمة التي ألقاها أمام الملتقى السنوي لسفراء النرويج العاملين بالخارج اليوم الثلاثاء, والذي ينعقد حالياً بالعاصمة أوسلو، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

 

وكان وزير الخارجية القطري إلى العاصمة النرويجية، أمس الاثنين، ملتقياً رئيسة الوزراء «إيرنا سولبيرغ»، وتم خلال اللقاء تناول علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

 

وفي سياق تصريحاته قال آل ثاني إن «شعوب الشرق الأوسط تستحق حكومات تستجيب لآمالهم واحتياجاتهم، وبأن تكون حقوقهم محمية، كما أنها تستحق العيش في مجتمعات تضمن العدالة، بدلاً من عدم المساوة».

 

وأكد «أعتقد أنه من الواضح لنا جميعاً أن أهمية صنع السلام وجهود التصالح في الشرق الأوسط لم تكن أكثر إلحاحاً مما هي عليه اليوم».

 

وحذر «آل ثاني» من أنه كلما طال القتال، كلما زاد احتمال (تطرف) الشباب من الرجال والنساء وزاد إغراؤوهم نحو معسكرات (المتطرفين) نتيجة لليأس وفقدان الأمل» بحسب قوله.

 

وأضاف: «شعوب الشرق الأوسط لم تختر أن تعيش في بيئة (إرهاب) وعنف طائفي، والتاريخ يشهد بأننا نؤمن بالتسامح والتعايش بغض النظر عن خلفيتنا المختلفة من حيث الأعراق، أو الأديان أو المذاهب».

 

وفي المجمل دعا «آل ثاني» إلى وقف الاقتتال الداخلي الجاري الآن على أرض أكثر من بلد عربي، موضحاً إن «القتال في سوريا والعراق وليبيا واليمن يجب أن توضع له نهاية لأنه كلما طال القتال كلما كانت التضحيات أكبر في العنصر البشري، وسيحرم المزيد من الأطفال من حقوقهم في التعليم».

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.