الرئيسية » الهدهد » بعد عام على اختطافهم .. متى تكشف مصر عن مصير مختطفي غزة بسيناء ؟

بعد عام على اختطافهم .. متى تكشف مصر عن مصير مختطفي غزة بسيناء ؟

قبل عام من الآن، وتحديداً ليلة الـ19 من أغسطس/آب 2015، اختفى أربعة فلسطينيين في محافظة شمال سيناء المصرية، بعد اجتيازهم معبر رفح البري، حيث كانوا في طريقهم للسفر عبر مطار القاهرة من أجل العلاج والدراسة.

 

وكان مجهولون قد اعترضوا حافلة ترحيل المسافرين المصرية بعد 100 متر فقط من اجتياز معبر رفح، واختطفوا الشبان الأربعة؛ وهم: ياسر زنون، حسين الزبدة، عبد الله أبو الجبين، عبد الدايم أبو لبدة. ومنذ ذلك اليوم لا يزال مصير الأربعة مجهولاً ولغزاً محيراً، مع توجيه أصابع الاتهام نحو السلطات المصرية بتدبير الحادث.

 

وعلى مدار العام الماضي، شهد قطاع غزة تحركات شعبية ورسمية وحقوقية لم تتوقف لمعرفة مصير المختطفين الأربعة، ومخاطبة الجانب المصري للمساعدة في ذلك، إلا أن الأخير لم يُقدم أي معلومات بشأن ملابسات الحادث حتى هذه اللحظة.

 

– سخط ومناشدات

ولا تزال مشاعر السخط والألم تسيطر على قلوب ذوي المختطفين الأربعة؛ بسبب فشل الاتصالات والتحركات التي جرت مع الجانب المصري للكشف عن مصير أبنائهم، بالإضافة إلى احتمال إصابتهم أو تعرضهم للأذى أو ربما تصفيتهم من قبل خاطفيهم، لا سيما أنه لا مؤشرات تلوح في الأفق بشأن كشف مصيرهم.

 

وبصوت يختلجه الألم، قالت والدة المختطف عبد الله أبو الجبين، إن مصير ابنها وأصدقائه الثلاثة الآخرين “ما يزال مجهولاً”، مؤكدة أنه “حتى اللحظة لم نحصل على أي معلومات رسمية من أي طرف تؤكد بقاءهم على قيد الحياة أو حتى مكان وجودهم”.

 

والدة أبو الجبين أضافت لـ”الخليج أونلاين”: “عام كامل مر على اختفاء ابني، وحتى اللحظة لا أعرف مصيره ولا حتى أين يوجد”، مشيرة إلى أن هذا الوضع “سبب ألماً ومعاناة كبيرة لي وللعائلة”.

 

وتابعت والدة الشاب المختفي: “خاطبنا الجانب المصري بكافة الطرق الرسمية، وتحركت معنا بعض المؤسسات الدولية والحقوقية لمعرفة مصيرهم، دون جدوى، ولا نعلم شيئاً عن ابننا ومن معه”. وتساءلت: “ما ذنب ابني ليتم خطفه؟”.

 

وتضيف والدة أبو الجبين: “كان ذاهباً لاستكمال دراسته وحصل على تأشيرة رسمية وإذن بالدخول من قبل الجانب المصري فلماذا اعتقل؟ ما أريده الآن هو عودة ابني”، مناشدةً السلطة الفلسطينية والسفارة الفلسطينية في القاهرة التدخل لكشف مصير ابنها قبل فوات الأوان.

 

وبدوره، قال محمد أبو لبدة، أحد أقارب المختطف عبد الدايم أبو لبدة: “بعد مرور عام كامل لا زلنا نعيش على أمل أنهم بخير”، مطالباً مصر بـ”التحرك العاجل للكشف عن مصير الفلسطينيين الأربعة”.

 

أبو لبدة دعا أيضاً المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية للقيام بمسؤولياتها تجاه سكان قطاع غزة، وضمان حرية التنقل والسفر لهم. وناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “تحمل مسؤولياته تجاه الفلسطينيين في غزة”.

 

وتفاقمت آلام أهالي المختطفين بعد تجاهل السلطة الفلسطينية قضية أبنائهم، وإقالة الرئيس محمود عباس وزير العدل بحكومة التوافق، سليم السقا، على خلفية استفساره السلطات المصرية عن مصير المختطفين الأربعة.

 

– تحركات مكثفة

وتجري حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اتصالات مكثفة مع جهات مصرية لمعرفة مصير المختطفين وتحريرهم، إلا أن هذه الاتصالات لم تسفر عن شيء حتى اليوم.

 

واعتبر مشير المصري، القيادي في الحركة، في تصريحات سابقة، قضية اختطاف الشبان الأربعة “سابقة خطيرة”.

 

وقال المصري: “ستبقى في سلم أولويات الحركة، ولن يهدأ لنا بال حتى يتم تحريرهم وإعادتهم إلى أهلهم سالمين، ولن نقبل المساس بهم، وغير ذلك سيكون الغضب”.

 

وحمّل المصري السلطات المصرية “المسؤولية الكاملة عن حياة المختطفين”، مطالباً السلطة الفلسطينية وسفارتها في القاهرة بالتحرك من أجل معرفة مصيرهم وإطلاق سراحهم.

 

وحذر كذلك من “حرف مسار هذه الجريمة السياسية والقانونية؛ لأن ذلك لن يكتب له النجاح”.

 

وقبل يومين شارك عشرات الفلسطينيين في وقفة احتجاجية نظمها التجمع الشعبي وأهالي المختطفين، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة؛ للمطالبة بكشف مصير المختطفين أو العمل على إطلاق سراحهم.

 

وسلم المشاركون في الوقفة اللجنة الدولية للصليب الأحمر رسالة طالبوا فيها بضرورة العمل على الكشف عن مصير المختطفين. وطالب أهالي المختطفين القاهرة بالعمل على الإفراج عن أبنائهم وإعادتهم إلى قطاع غزة سالمين.

 

ومطلع فبراير/شباط الماضي أطلق “التجمع الشعبي” حملة تضامن مع المختطفين، وقدم عريضة شعبية لحشد مليون توقيع للتضامن معهم، وللمطالبة بالإفراج عنهم.

 

كما أطلق نشطاء من مدينة غزة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالإفراج عن الشبان الأربعة، مطالبين بالكشف عن مصيرهم المجهول.

 

وكتب النشطاء عشرات التغريدات التي تحث على معرفة مصيرهم، وما آلت إليه أمورهم، وذلك عبر وسم ‫#‏أعيدوا_المختطفين.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بعد عام على اختطافهم .. متى تكشف مصر عن مصير مختطفي غزة بسيناء ؟”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.