الرئيسية » الهدهد » يلدريم: الأسد يمكن أن يبقى رئيسا مؤقتا.. ونائبه يقول: “نعمل على تطوير علاقاتنا مع سوريا”

يلدريم: الأسد يمكن أن يبقى رئيسا مؤقتا.. ونائبه يقول: “نعمل على تطوير علاقاتنا مع سوريا”

“خاص- وطن”- قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الصراع في سوريا في الأشهر الستة القادمة حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء ليلدريم، اليوم السبت، في مدينة اسطنبول مع ممثلين عن وسائل إعلام محلية وعالمية.

 

كما صرح يلدريم بأنه بينما يمكن أن يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في القيادة الانتقالية فإنه ينبغي ألا يكون له أي دور في مستقبل البلاد، واضاف “نستطيع العمل للتوصل إلى حل في سوريا بمشاركة إيران ودول الخليج وأميركا وروسيا”.

 

وتخشى تركيا من أن يؤدي اكتساب الجماعات المسلحة الكردية في سوريا لمزيد من القوة إلى تشجيع حركة التمرد الكردية في تركيا التي استأنفت نشاطها بعد انهيار وقف لإطلاق النار بين المسلحين والحكومة العام الماضي.

 

في السياق ذاته أكد نائب رئيس الوزراء التركي نورالدين جنيكلي مواصلة بلاده العمل خلال الفترة القادمة على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدولة السورية.

 

وأوضح جنيكلي في تصريحات أدلى بها لوكالة رويترز البريطانية أنّ علاقات بلاده الاقتصادية مع سوريا والعراق، تراجعت خلال السنوات السابقة، مشيراً إلى إمكانية تحسين هذه العلاقات وتطويرها اقتصادياً مع كل من الدولة والشعب السوريين.

 

وفي هذا الصدد قال جنيكلي: “علاقاتنا التجارية مع سوريا والعراق تراجعت خلال السنوات السابقة، وبالأخص سيكون لدينا فرصة لتطوير فعالياتنا الاقتصادية مع سوريا، وإنّ سياسة تطوير العلاقات ستشمل سوريا أيضاً، وهذه العلاقات ستكون مع الدولة والشعب في سوريا”.

 

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قد ذكر في خطابه أمام كتلته البرلمانية يوم الثلاثاء الفائت، أنّ بلاده ستعمل على تحسين العلاقات مع كل من سوريا والعراق، على غرار ما فعلته مع روسيا وإسرائيل، مشيراً إلى أنّ الفترة القادمة ستشهد تطورات ملموسة في هذه العلاقات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.