الرئيسية » تقارير » “بالكان إنسايت”: السعودية اشترت مخزونات أسلحة من الجبل الأسود لصالح السوريين

“بالكان إنسايت”: السعودية اشترت مخزونات أسلحة من الجبل الأسود لصالح السوريين

كشف موقع “بالكان انسايت” المعني بأخبار دول منطقة البلقان عن أن السعودية اشترت مخزونات واسعة من الأسلحة والذخيرة الفائضة من جمهورية الجبل الأسود بنحو 2.7 مليون يورو منذ عام 2015 وأن هذه الأسلحة ربما ذهبت لثوار سوريا وليست للاستخدام المحلي.

 

وأضاف الموقع إن الصفقة تمت من خلال وسيط سلاح قوي من الجبل الأسود، متورط بالفعل في الجدل حول خصخصة مشكوك فيها وانتهاكات في ليبيا.

 

وزعم الموقع إلى أنه منذ أغسطس 2015، صدرت صناعة الدفاع في الجبل الأسود 250 طنا من الذخيرة و 10 آلاف نظام مضاد للدبابات من الحقبة السوفيتية إلى المملكة، لافتا إلى أن الأسلحة المصدرة في عام 2015 من المخزونات يصنفها جيش الجبل الأسود الصغير بأنها “عفا عليها الزمن ولا فائدة لها في المستقبل”.

 

ونقل الموقع عن خبراء في مجال الأسلحة زعمهم إن مخزونات الأسلحة ليست مخصصة للاستخدام داخل المملكة بل من المرجح تحويلها إلى سوريا أو ليبيا أو اليمن.

 

ونقل الموقع عن بيتر ويزمان، من معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، قوله: ” عندما تشتري السعودية على وجه الخصوص ذخيرة قديمة من وسط أوروبا، سوف أفترض أنها ليست لقواتهم الخاصة”.

 

كما نقل الموقع عن وسيط السلاح زوران داميانوفيتش الذي باع الأسلحة للسعودية قوله إنه لا يشعر بالقلق من احتمال تحويل هذه الأسلحة إلى سوريا.

 

وأشار الموقع إلى أن قاعدة البيانات التجارية بالأمم المتحدة كشفت أنه في الفترة ما بين أغسطس 2015 ومايو 2016، تلقت المملكة العربية السعودية 32 طنا من الأسلحة المضادة للدبابات و 250 طنا من الذخيرة من الجبل الأسود، بما في ذلك قذائف الهاون والرصاص للمدافع المضادة للطائرات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.