الرئيسية » الهدهد » بن زايد ودحلان يجنيان ثمار دعم الإنقلاب: الدرهم الإماراتي يرتفع عقب تراجع الجنيه المصري

بن زايد ودحلان يجنيان ثمار دعم الإنقلاب: الدرهم الإماراتي يرتفع عقب تراجع الجنيه المصري

“خاص-وطن” تسبب الانهيار الحاد للجنيه المصري مقابل الدولار في أن يهرب المصريون العاملون بالخارج إلى استبدال الجنيه في التحويلات بالدولار، حفاظا على قيمة التحويلات.

 

وقال مسؤولون في شركات صرافة بدولة الإمارات إن الدرهم الإماراتي شهد ارتفاعا ملحوظا عقب التراجع المتتالي للجنيه المصري منذ أشهر عدة أمام الدولار، معتبرين الطلب على الجنيه المصري في مستوياته العادية، فضلا عن أنه لا يوجد تأثير واضح في تحويلات المصريين بعد تراجع قيمة الجنيه.

 

وتراجع الجنيه المصري خلال الأيام الماضية أمام الدولار، ليتجاوز سعر صرف الدولار أكثر من 13.25 جنيها مصريا في السوق السوداء، وسط استمرار الطلب على العملة الأميركية وغيابها تماما من السوق الرسمي والسوق السوداء.

 

ونقلت صحيفة “الإمارات اليوم”، عن الرئيس التنفيذي في شركة “الأنصاري للصرافة”، محمد الأنصاري، قوله إن قوة الدولار وبالتالي الدرهم مقابل العملات الرئيسة، ناتجة عن التراجع الذي شهدته تلك العملات، بسبب أحداث الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي أخيرا.

 

وأوضح الأنصاري أنه لا يوجد تأثير واضح في تحويلات المصريين بعد تراجع قيمة الجنيه، لافتا إلى أن ما تغير هو أسلوب التحويل، إذ أصبح المتعامل يسعى إلى التحويل بالدولار عوضا عن التحويل بالجنيه المصري؛ للاستفادة من فارق السعر الذي تقدمه السوق الموازية.

 

بدوره قال الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا في شركة “ويسترن يونيون” العالمية، جون كلود فرح، إن الدرهم الإماراتي شهد ارتفاعا ملحوظا عقب التراجع المتتالي للجنيه المصري منذ أشهر عدة أمام الدولار، فيما يحاول البنك المركزي المصري اتخاذ إجراءات من شأنها الحد من المضاربة على الدولار، مشيرا إلى أن تراجع الجنيه عزز جزئيا من التحويلات المالية إلى مصر، مع حالة ترقب أمام عدم استقرار الأسعار.

 

ورأى أن من الصعب الحكم حاليا على وضع الجنيه المصري، إذ إن حالة التذبذب في السعر وعدم وضوح الصورة، يضعان المستهلك في موقع المشاهد، مبينا أنه يمكن اعتبار الطلب على الجنيه المصري في مستوياته العادية، خصوصا أنه لا يمكن الحكم خلال تموز/ يوليو الجاري وآب/ أغسطس المقبل على الوضع الحقيقي للسوق مع حركة التنقل والسياحة وموسم إجازات العاملين في الخارج.

 

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمود رفعت الخبير القانوني والمحامي الدولي عن المخطط الإماراتي الذي ينفّذه توني بلير لإغراق مصر بالديون ومحاولة تركيعها وتجويع شعبها.

 

وقال “رفعت” في سلسلة تغريدات رصدتها “وطن” على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” إنّ اقتراض دولة لسد عجزها هو أوسع باب يمكن أن تفتحه لانتهاك سيادتها وهذا ما تتعرض له مصر بخطة حبكت في إسرائيل والإمارات وينفذها السيسي حيث اقترضت مصر منذ وصول السيسي وفي 3 سنوات فقط ما لم تقترضه عبر تاريخها سواء مبالغ القروض أو عددها وذلك بدفع من إسرائيل والإمارات.

 

وأضاف “وقع السيسي ووزراءه عددا ضخما من القروض مع الخارج ولا يعرف الشعب الجزء الأكبر مما ألزم به السيسي الشعب وأجياله القادمة لكنه يرى بذخ التسليح فقد اشترى السيسي طائرات الرافال بتكلفتها الضخمة من فرنسا كبداية جنون تسليح لا تحتاجه مصر، وقد تم ذلك بواسطة الإمارات ومباركة نتنياهو في إسرائيل لأنّه لم تكن فرنسا لتبيع لمصر هذا الكم والنوع من السلاح لولا موافقة بل ومباركة إسرائيل التي ترى في السيسي ابنا بارا لها ينفذ أوامرها حرفيا.

 

وأكّد المحامي المصري الدولي أنّ الدولة التي تقرض دولة أخرى تتسيد الدولة المدينة ويكون ضماناتها ثروات وأصول الدولة المدينة مما يهدد بتجويع شعبها خاصة بعد عدم قدرة السداد، كما يبقى الإقتراض الأخطر هو قروض صندوق النقد الدولي حيث يتحكم بسياسة الدول المقترضة وينتهك سيادتها بطرق فجة وهذا ما سعت له الإمارات لمصر، فمعلوم صعوبة اقراض صندوق النقد الدولي رغم مساوئه، ومن ذلل صعوبات اقراضه مصر كانت الإمارات بهدف إغراقها بديون لا تنهض منها أبدا.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بن زايد ودحلان يجنيان ثمار دعم الإنقلاب: الدرهم الإماراتي يرتفع عقب تراجع الجنيه المصري”

  1. الشحاته والتسول وسيله جديده قديمه تعتمد عليها الكثير من الجمعيات الخيرية في الكثير من الدول . ولكن عندما تعتمد عليها دوله وتمد يدها للمحسنين وعلى بابك ياكريم وعاوزين رز وذلك لدعم اقتصادها فهذه الدوله لا يمكن تسميتها بدوله بل جمعيه خيريه او تعاونية تعتمد على التسول والشحاته وجمع الأموال من المحسنين لا اكثر ، وعمر هذه الدوله قصير ويمكن ان تنهار في اي لحظه .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.