الرئيسية » الهدهد » السفير العراقي في إيران: السعودية قذرة وتدعم الإرهاب والسيستاني مرجعنا وإيران قدوتنا

السفير العراقي في إيران: السعودية قذرة وتدعم الإرهاب والسيستاني مرجعنا وإيران قدوتنا

“خاص-وطن” قال السفير العراقي في إيران راجح الموسوي، إنّ قرار السعودية بقطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية متسرع.

 

وأضاف الموسوي في حوار أجراه مع وكالة تسنيم الدولية للأنباء اطلعت عليه صحيفة “وطن” إنّ التظاهرات التي حدثت أمام السفارة السعودية في طهران هل كانت موجهة من الحكومة الإيرانية؟ طبعا مستحيل طبعا مستحيل والسيد الرئيس روحاني أدان التظاهرات والسيد القائد والسيد رئيس الجمهورية ووزير الخارجية كلهم أدانوا التجاوز على حرمة السفارة السعودية واعتقلوا وطالب الرئيس بإنزال أقصى العقوبات بهم هل هذا يعني أن المتظاهرين دفعوا بتوجيهات الدولة واعتدوا على هذه السفارة مثلا؟.

 

وتابع “أحيانا تحدث تصرفات بعيدة عن سياسة الدولة وبالتالي اتخذ القرار المستعجل والمتسرع من قبل إخواننا في المملكة العربية السعودية بقطع العلاقات مع الجمهورية وكأنما الدولة هي التي دفعت هؤلاء المتظاهرين، بالعكس إيران حريصة على حماية البعثات الدبلوماسية. فنحن لا نريد التسرع في إطلاق الأحكام ونراقب التصريحات ونراعي الوضع العراقي وحرصنا على العلاقات الإسلامية والعربية. أحيانا نتجاوز بعض التصريحات لأننا ننظر باستراتيجية لعلاقاتنا مع دول العالم.

 

وأوضح السفير العراقي بطهران أنّ للعراق وإيران عدو واحد وهدف واحد وأنّ “إخواننا المستشارون الإيرانيون موجودون في العراق بعلم وبموافقة الحكومة العراقية حالهم حال بقية مستشاري العالم الذين يقدمون مساعداتهم ومشورتهم للجيش العراقي، وإننا نعتقد في العراق بأننا مع الجمهورية الإسلامية عدو واحد و هدف واحد، حقيقتا وحتما ستكون علاقتنا بمستوى هذه النظرة، لا تقلق علي جبهات القتال والوضع بها جيد جدا، التقدم مستمر، الإنتصارات مستمرة رغم صعوبة الوضع الإقتصادي.

 

وبعد أن وصف السعوديين بـ”إخواننا” عاد السفير العراقي بطهران لمهاجمة دور المملكة في اليمن، حيث قال “لماذا التدخل في اليمن بهذا الشكل القبيح القذر وقتل الأطفال والنساء والأبرياء. لأن الشعب الإيراني أراد أن يكون حرا مستقلا؟ لأن الشعب السوري أراد أن يكون حرا مستقلا وكذلك الشعب اليمني وكذلك العراقي، خلقوا لنا داعش كما خلقوا لنا طالبان والقاعدة ومعروفة الظروف الدولية التي برزت فيها القاعدة و طالبان وأسبابها.”

 

وتابع “فماذا تعتقد أن داعش وهذه الإنفجارات هل تأتي دون رعاية دولية؟ ومعظم دول العالم تعرف أنها بتغذية وبدعم دولي كبير. فهذا الموضوع إخواني يتعلق بسياسة دولية في المنطقة وخاصة في منطقتنا الحساسة و المهمة.”

 

وعن حزب الله وأمينها العام حسن نصر الله، قال الموسوي “نصرالله قاتل الصهاينة إرهابي يجب أن يقتل هذا الرجل، دافع عن وطنه إرهابي يجب أن يقتل، يدافع عن حدوده هذا لا يجوز إرهابي ويجب أن يمتد الإرهاب إلى لبنان وأن يقتل كل اللبنانيين، يأتون آلاف الكيلومترات للتدخل في الشأن السوري ويقولون الوضع في سوريا يهدد أمننا القومي، ولكن على نصر الله أن لا يدافع عن شعبه و عن بلده.

 

واعتبر السفير العراقي راجح الموسوي أنّ إيران ساعدت كثيرا في منع انهيار المنطقة ودخولها في بحر من الدماء، وأضاف متسائلا “وعندما تقدم المساعدة للشعب العراقي في مواجهة الإرهاب هذا عمل جيد أم سلبي؟! ولماذا تدان إيران؟ وتتهم أنها تتدخل في الشأن العراقي؟ عندما تدعو إلى محاربة الإرهابيين في سوريا وعدم تصنيفهم هذا إرهابي هذا معتدل، تتهم أنها تتدخل في الشأن السوري، لماذا؟

 

وعن دور المرجعية الشيعية آية الله السيستاني في العراق، قال “الموسوي” “عندما حصل اعتداء وتطورات بعد احتلال الموصل تعرفون شعبنا كما شعب إيران مطيع لمرجعيته، كان القرار التاريخي للسيد السيستاني بالجهاد الكفائي أو الدفاع الكفائي تحولا استراتيجيا في مسار المعركة وموقف جمهورية إيران الإسلامية التاريخي في مساندة العراق في تلك المحنة وفي هذا الظرف الصعب أيضا كان له دور تاريخي في صمود العراق ومنع انهياره.”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.