الرئيسية » الهدهد » “أولى المهام الرئيسية”.. هذا ما ستفعله كلينتون إذا فازت بالانتخابات تجاه سوريا والأسد

“أولى المهام الرئيسية”.. هذا ما ستفعله كلينتون إذا فازت بالانتخابات تجاه سوريا والأسد

أعلن مُستشار السياسة الخارجية لحملة المُرشحة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، أنّ الأخيرة ستأمر بما وصفه “مراجعة كاملة” لاستراتيجية الولايات المُتحدة في سوريا، باعتبار ذلك “أولى المهام الرئيسية” لتقلّدها رئاسة البلاد، حيث ستعدل سياسة الولايات للتأكيد على الطبيعة “المجرمة” لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، حسب وصفه.

 

وأضاف جيريمي باش، الذي شغل منصب رئيس أركان وزارة الدفاع الأميركية ووكالة الإستخبارات المركزية، إنّ “كلينتون ستقوم بتصعيد القتال ضدّ تنظيم داعش، كما ستعمل أيضاً على تنحية الأسد، على حدّ سواء بحسب تقرير لصحيفة “تليغراف” البريطانية.

 

حقيقة الأسد

وقال في مقابلة حصرية أجراها مع صحيفة الـ”تليغراف” البريطانية، إنّ “إدارة كلينتون لن تتراجع عن توضيح حقيقة نظام الأسد للعالم”. وأضاف: “نظامٌ مجرم ينتهك حقوق الإنسان، وينتهك القانون الدولي، ويستخدم الأسلحة الكيماوية ضدّ شعبه، وقام بقتل مئات الآلاف من الناس، بما في ذلك عشرات الآلاف من الأطفال”.

 

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما تلقى انتقادات واسعة من قِبل كِبار الخبراء وأعضاء إدارته الخاصة جراء النهج المُتبع الممتليء بالتناقضات حيال الحرب السورية، والتي أسفرت حسب تقديرات عن مقتل أكثر من 400 ألف شخص. فالبيت الأبيض مازال ملتزماً بشكل نظري بإبعاد الأسد، بينما في الوقت نفسه، يعمل في تحالف مع روسيا، التي تُعد أكبر داعم للنظام السوري في دمشق.

 

وسيشهد الإتفاق الجديد الذي عقد بين الولايات المُتحدة وروسيا مطلع الشهر الجاري انضمام قوات أميركا إلى روسيا، في حملات القصف الجوي ضدّ “جبهة النصرة”. وبينما تحوّل أميركا تركيزها إلى تدمير “داعش” وخلق تحالفات مع روسيا، قام البيت الأبيض بتهدئة خطابه المضاد لنظام الأسد. وفق ما نشره موقع هافنتغون بوست..

 

ويحذّر خبراء من أنّ هذا النهج المُتّبع سيعزز المشاعر المعادية للولايات المُتحدة بين السوريين، الذين يشعرون أنّ أميركا تخلت عنهم بعد إخفاقها في اتخاذ إجراءات حاسمة ضدّ النظام السوري.

 

وقال مصدر ذو صلة بمسؤولي البيت الأبيض إنّ “الإدارة الأميركية ترى الخطر الذي بإمكانه اللحاق بها جرّاء الشراكة مع روسيا من حيث تدهور الحراك على الأرض، ومع ذلك فإنّ الرئيس يحاول خلق غطاءٍ لسياسته حتى موعد انتهاء ولايته في تشرين الثاني”.

 

وقال المصدر إنّ “البيت الأبيض يشعر أنّه لا يمكن أن يُرى وكأنّه لا يفعل شيئاً ضدّ أحد شركاء تنظيم القاعدة، في وقت تهيمن عليه مسألة الأمن القومي في أميركا، كما يخشى المسؤولون وقوع هجوم بالولايات المُتحدة يتبناه تنظيم القاعدة، وهو ما من شأنه تدمير إرث الرئيس”.

 

وضوحٌ أخلاقي

وعلى هامش مؤتمر الحزب الديمقراطي، أشار باش الذي يقدم المشورة لمرشحة الحزب بانتخابات الرئاسة، إلى أنّ “إدارة كلينتون تسعى لتحقيق وضوح أخلاقي لاستراتيجية الولايات المتحدة تجاه الأزمة السورية”. فقال: “أنا أتوقع أنّ إجراء مراجعة لسياستنا تجاه سوريا سيكون واحداً من أولى بنود عمل فريق الأمن القومي”. ورفض باش التصريح بالإجراء الذي قد تتخذه كلينتون على نحو دقيق، قائلاً إنّه “ليس ممكناً أن تُخطط تفاصيل جزئية في حين أن الحملة الإنتخابية مازالت قائمة”.

 

وتمتد استراتيجية حملة كلينتون إلى اقتراحات على المدى البعيد، بحسب ما ورد في موقعها الإلكتروني، وهي تشمل إعادة إحياء فكرة إنشاء “مناطق آمنة” على الأرض للمدنيين. وهذا يتطلب منطقة يُحظر فوقها الطيران لمنع الغارات الجوية بالمنطقة، وهي الإستراتيجية التي كان يعارضها بضراوة النظام السوري، الذي يرى في ذلك ملاذاً آمناً لجماعات المعارضة. وبحسب ما ورد على الموقع الإلكتروني لكلينتون، فإن “ذلك يخلق نفوذاً وزخماً للحلول الدبلوماسية التي من شأنها إزاحة الأسد وتوحيد الفصائل السورية معاً لمكافحة داعش”.

 

أكثر تشدّدا

ويصف باش سياسة خارجية أكثر تشدداً من تلك التي تنتهجها الإدارة الحالية. إذ يقول إنّ هناك “الكثير من الأدلّة” للكيفية التي تتصرف بها كلينتون في منصب القيادة العليا للقوات المسلحة منذ فترة تقلّدها منصب وزيرة الخارجية بالبلاد، في الوقت الذي أيدت فيه التدخل في ليبيا ودعت إلى تسليح المعارضين السوريين ضد النظام”.

 

وقال باش إنّ “كلينتون ترى أهمية القيادة الأميركية باعتبارها مبدأ أولاً، وتعتقد أن المشاكل في جميع أنحاء العالم يمكن أن تُحل بسهولة عندما تشارك أميركا في تلك المشاكل والأزمات”، وأضاف قائلاً: “نحن دائماً في محاولة للعمل مع تحالفات بين الدول والقادة الذين يرغبون في معالجة المشاكل على نفس النهج الذي نرغب فيه”.

 

وقال جيمي روبن، الدبلوماسي الأميركي السابق والحليف المقرب من كلينتون، في تصريح منفصل لصحيفة الـ”تليغراف” إنّ “كلينتون، التي أيدت غزو العراق عام 2003، لن تشعر بأنها مقيدة مثلما كان الكثيرون في إدارة أوباما”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.