الرئيسية » تقارير » ذا بلاس: علاقة السيسي مع نتنياهو أقوى من بيجن والسادات

ذا بلاس: علاقة السيسي مع نتنياهو أقوى من بيجن والسادات

وطنترجمة خاصة”-  قال موقع ذا بلاس العبري إن العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصبحت في العام الماضي أقوى حتى من العلاقة الوثيقة التي جمعت بين رئيس وزراء إسرائيل السابق مناحيم بيغن والرئيس المصري الراحل أنور السادات، معتبرة أن هذا المستوى من العلاقة الذي بات يجمع السيسي ونتنياهو يتطلب التنسيق والتعاون للتعامل مع المحرضين والمتطرفين في العالم خاصة في مصر.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أن نائب وزير التعاون الإقليمي عضو الكنيست أيوب قرا قال عند مدخل منزل السفير المصري لدى إسرائيل حازم خيرت في هرتسليا، حيث كان يقام حفل استقبال خاص بمناسبة العيد الوطني لمصر إن العلاقات اليوم في أوج ازدهارها، لافتا إلى أن هذا الحدث حضره أيضا الرئيس رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

ولفت الموقع إلى أنه ليست مصر وحدها التي تسعى للتقارب مع إسرائيل، بل هناك السعودية أيضا، حيث صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لراديو أوروبا الحرة مؤخرا، قائلا: نحن واليهود أبناء عمومة، لذا عرض ملك المملكة العربية السعودية ودول الخليج بدء التعاون الإقليمي والأمني والاقتصادي مع إسرائيل لأنه لدينا عدو مشترك.

 

وتحدث الرئيس رؤوفين ريفلين خلال استقبال سفير القاهرة له مساء أمس في منزله بمناسبة العيد الوطني لمصر، وهنأ في كلمته الافتتاحية الرئيس السفير وضيوفه باللغة العربية، وقال: السيد السفير حازم خيرت وزوجته، الضيوف الكرام، مساء الخير إنه لشرف لي أن أحتفل معكم جنبا إلى جنب في احتفال يخص جمهورية مصر العربية، وأود أن أتقدم بالتهنئة باسمي ونيابة عن مواطني إسرائيل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري.

 

وأضاف ريفلين: مصر القديمة عرفت باسم أم الدنيا، مهد الحضارة والإنسانية، وعظمة مصر في الماضي، توجد الآن في الوقت الحاضر فمصر هي القوة الرئيسية بالمنطقة، بينما العديد من الدول في المنطقة تمزقها الحروب الداخلية والإرهاب، وقيادة مصر للمنطقة أمر حيوي.

 

واستطرد ريفلين: أبعث بخالص التعازي باسمي ونيابة عن مواطني إسرائيل، لجميع المواطنين المصريين الذين يصابون من الإرهاب، وإلى أسر الضحايا الذين قتلوا هذا العام، ولعلكم تعلمون أنه لن يكون هناك مزيد من الحزن. وقال الرئيس: إسرائيل تقف إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب ونضالها يساعد منطقتنا والبشرية جمعاء.

 

وأوضح ريفلين: نحن بمناسبة مرور 37 عاما على توقيع اتفاقية السلام مع مصر، أصبحنا اليوم يجمعنا الأمن الاستراتيجي والتجارة والتعاون الإقليمي. وأضاف الرئيس قائلا: هذه الـ 37 عاما تدل على أهمية وجدوى السلام الذي يجب علينا أن نتعلم منه في المستقبل، وآمل أن تكون هذه هي الطريقة لتحقيق السلام في منطقتنا لجيل الشباب الذين يستغيثون من أجل التنمية والتقدم والاستقرار في التكنولوجيا العالية والعلوم والتجارة وهناك مبادرات اقتصادية كثيرة، لا يمكن أن تتطور إلا بالتعاون وآمل أن نتمكن من العمل معا للقيام بذلك لمصلحة الشعبين.

 

واختتم الرئيس الإسرائيلي تصريحاته قائلا: أود أن أشير خصوصا إلى الالتزام الشخصي بالسلام والاستقرار من قبل الرئيس السيسي، فدولة إسرائيل تقدر هذا التزام جدا، ونحن نتطلع إلى مواصلة العمل معا لتعزيز ذلك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.