الرئيسية » تقارير » “واللا”: تذمر الجيش المصري ضد تعاون السيسي مع إسرائيل أمر يثير القلق

“واللا”: تذمر الجيش المصري ضد تعاون السيسي مع إسرائيل أمر يثير القلق

وطنترجمة خاصة”-  علق موقعواللا” الاسرائيلي على تقارير إعلامية عربية تحدثت عن وجود تذمر بين قيادات الجيش المصري ضد مستوى التعاون والتنسيق بين القاهرة وتل أبيب خلال الفترة الراهنة.

 

ونقل الموقع الإسرائيلي أقوال بعض المسئولين بالجيش المصري أنهم غير راضين عن التعاون بين جيشي البلدين في سيناء، كما أن هذا الأمر له انعكاسات كبيرة سلبية على معنويات الجنود والضباط.

 

ولفت موقع واللا العبري في تقرير ترجمته وطن أن التقارب بين إسرائيل ومصر في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بلغ مستوى غير مسبوق، وتم نشر عدة تقارير عن هجمات تنفذها طائرات إسرائيلية ضد الإرهابيين في شبه جزيرة سيناء بموافقة مصر، وهو الأمر الذي يثير القلق بين كبار الضباط في الجيش المصري، الذين يرفضون أن تصبح إسرائيل حليفا للقاهرة.

 

وأوضح الموقع أن هذا النهج غير مبرر وغير مفهوم بالنسبة لكثير من ضابط الجيش المصري، معتبرا أن ردة الفعل هذه تكشف أن بعض قيادات الجيش المصري لا زالت ترى إسرائيل عدوا، وهذا لا يزال قائما في عدد من أماكن وقيادات المؤسسة العسكرية، مؤكدا أن هذا الأمر يثير القلق في الدوائر السياسية الإسرائيلية لا سيما وأنه يأتي مخالفا للتعاون والعلاقات القوية بين القاهرة وتل أبيب خلال حكم السيسي.

 

وقال أحد الضباط إن التقارب بين البلدين يؤدي إلى تداعيات سلبية، وله آثار سلبية فيما يتعلق بمعنويات الجنود وصغار الضباط، وأنه يوجد خوف من أن النظام سيحاول تعزيز مصالحه الخاصة على حساب المذهب العسكري المصري، وهو الأمر الذي يثير المخاوف لدى الجنود وصغار الضباط.

 

وأشار الموقع إلى أن الضباط المصريين الصغار بالجيش يوجهون تساؤلات كثيرة للقيادة العليا المصرية حول التقارب بين القاهرة وتل أبيب، ولكن الجواب الدائم أن هذا الأمر يتعلق بالسياسة وأن الجيش لا يمكن أن يتدخل فيه، مؤكدا أنه ليس هناك شك في أن هذه الأسئلة، تعكس رفض التقارب بين البلدين فيما يخص التعاون بين الجيش المصري والإسرائيلي، كما تعكس هذه التقارير المقدمة إلى المجلس العسكري والرئيس السيسي أن تقارير الاستخبارات العسكرية عن الحالة المزاجية في الجيش تشير لمخاطر كثيرة، وقال أحد المسؤولين إن الجيش المصري لا يستطيع أن يفعل أي شيء حيال هذا التقارب.

 

واختتم واللا تقريره بأنه منذ وصول عبد الفتاح السيسي إلى السلطة وتصدره للمشهد السياسي في يوليو 2013، تدور حرب القاهرة المريرة ضد المنظمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء.

 

وقال مسؤول إسرائيلي سابق لموقع بلومبرغ هذا الشهر أن الطائرات الإسرائيلية بدون طيار هاجمت عدة مرات في السنوات الأخيرة المسلحين في شبه جزيرة سيناء بموافقة مصر.

 

وفي الوقت نفسه، وصل قبل أسابيع وزير الخارجية المصري سامح شكري في زيارة إسرائيل وجرى عقد لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكانت أول زيارة لوزير خارجية مصري لإسرائيل منذ تسع سنوات.

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““واللا”: تذمر الجيش المصري ضد تعاون السيسي مع إسرائيل أمر يثير القلق”

  1. الجيش المصري جيش عريق ومن اقوي الجيوش بالمنطقه لن ولم يسمح بما يعمله الخاين السيسي واعتقد ان الجيش المصري سيقول كلمته في الايام القادمه

    رد
  2. وهل تأمل من ناس وضعت لتحمي البلاد والعباد تحت مسمى جيش تقتل أناس تركع وتسجد لأجل خاطر عيون إسرائيل وامريكا ورز خماراتي منقوع بماء كساس قحيب الخمارات.
    انا لا أظن يجب أن يحاكمو كما يفعل أردوغان في الانقلابيين لأنهم خانوا كل فضيلة وباعو الوطن لليهود والصلبان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.