الرئيسية » الهدهد » “سي ان ان”: تعذيب إسلاميين في مصر ساعد على غزو العراق

“سي ان ان”: تعذيب إسلاميين في مصر ساعد على غزو العراق

كشف محلل شئون الأمن القومي في شبكة  “سي ان ان” الأمريكية ونائب رئيس مؤسسة “أمريكا الجديدة”، بيتر بيرجن عن تفاصيل جديدة تخص غزو أمريكا للعراق في عام 2003، مؤكدًا أنه كان لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وتعذيب ابن الشيخ الليبي فى مصر دور كبير في قرار الغزو.

 

وقال “بيرجن”: في ديسمبر عام 2001 قُبض على ابن الشيخ الليبي، وهو ناشط ليبي كان يدير معسكرًا للتدريب تابع لتنظيم القاعدة، فى باكستان، وأخبر الليبى محققي مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أنه لم تكن هناك صلة بين صدام والقاعدة، ولكن بعد عدة أيام من التحقيق معه، قدمت وكالة المخابرات المركزية الليبي إلى مصر، حيث كانت يُعرف السجانون بإخضاع الأسرى للضرب والصدمات الكهربائية والاعتداء الجنسي.

 

وأضاف “بيرجن”، في مقاله بـ”شبكة CNN”: قال الليبي للمحققين عند وصوله إلى مصر، لتحسين فرصه في الحصول على معاملة أفضل، إن بن لادن كان قد أرسل اثنين من عناصره إلى العراق للتدرب على الأسلحة البيولوجية والكيميائية. وتابع: ولأن قصة الليبي تضمنت الحجج الرئيسية لحرب العراق التي قدمها تينيت وباول، اختيرت تصريحاته لتُصبح جزءا من كلمة ألقاها بوش في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو، في 7 أكتوبر عام 2002، والذي وضح فيه المنطق وراء خوض الحرب على العراق، قائلاً: “علمنا أن العراق دربت عناصر بالقاعدة على صنع القنابل واستخدام السموم والغازات القاتلة”.

 

واستطرد: ولكن بمجرد عودة الليبي إلى السجون الأمريكية، في 14 عام 2004، أنكر الليبي ما قاله كذبا للمحققين المصري، وأخبر الليبي المحققين الأمريكيين أنه “لفق” تصريحاته حول اتصال القاعدة بصدام والتدريب على استخدام السموم بعد “اعتداء المصريين الجسدي عليه والتهديد والتعذيب”.

 

واختتم: وبعد عامين ونصف من بدء الحرب في العراق، في أكتوبر عام 2005، أصدرت وكالة المخابرات المركزية تقريرا تخلص أخيرا من أسطورة أن صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة في العراق، الزرقاوي، كانا في أي وقت مضى متعاونان معا، وقيم أنه قبل الحرب “لم يكن للنظام (العراقي) أي علاقة مع الزرقاوي”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.