الرئيسية » تقارير » هآرتس: التطبيع على أصوله.. إسرائيل تحمي بعض الدول العربية جوًا ولكن ما قصة مصر والأردن ؟!

هآرتس: التطبيع على أصوله.. إسرائيل تحمي بعض الدول العربية جوًا ولكن ما قصة مصر والأردن ؟!

 

نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية رسالة عممها قائد سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي، الجنرال “أمير إيشيل” على جنوده جاء فيها إن إسرائيل تحولت، في السنوات الأخيرة، وبفعل التطورات والأحداث التي تعصف بالمنطقة، إلى جسر جوي يربط بين بعض الدول العربية في المنطقة في حربها على الإرهاب.

 

وبحسب الصحيفة، فإن «إسرائيل تحتفظ بعلاقات تعاون أمني مع كل من الأردن ومصر»، مضيفة أن الجيش لا يحبذ الإدلاء بتفاصيل عن هذه العلاقات، بادعاء أن «هذا الأمر حساس للغاية»

 

وتحدثت تقارير سابقة عن إجراء تدريبات ومناورات مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي ونظيره الأردني، وأن السلاح الإسرائيلي زود، خلال مناورات «العلم الأحمر» الأخيرة، في أغسطس/آب الماضي، المقاتلات الأردنية بالوقود وهي في الجو في طريقها إلى الولايات المتحدة.

 

وكان رئيس قسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن، في فبراير/شباط الماضي، أن (إسرائيل) تتبادل المعلومات الاستخبارية مع الدول الأعضاء في الائتلاف الذي يحارب تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

يذكر أن خططا إسرائيلية لبناء مطار جديد قرب حدودها مع الأردن جددت الجدل مؤخرا بين البلدين، حيث من المقرر أن يفتتح المطار في أبريل/نيسان المقبل ويحمل اسم «إيلان وأساف رامون» على بعد عشرة كيلومترات فقط من مطار الملك حسين الدولي الأردني.

وسيخدم المطار منتجع إيلات الإسرائيلي والعقبة الأردني المتجاورين المطلين على البحر الأحمر.

 

واشتكت عمان العام الماضي إلى المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة معللة ذلك بمخاوف تتعلق بأن قرب المطار قد يؤدي لتعطيل ممراتها الجوية.

 

وقالت (إسرائيل) إن المطار سيلتزم بقواعد المنظمة ولن يشكل أي خطر على السلامة. وقالت المنظمة في وقت لاحق إن (إسرائيل) والأردن تتعاملان مع المسألة بشكل مباشر «كما يمكن للمرء أن يتوقع من بلدين بينهما معاهدة سلام وتعاون واسع النطاق في الكثير من المجالات.»

 

وقلل وزير النقل الإسرائيلي «إسرائيل كاتز» من أهمية النزاع مع الأردن وهي البلد العربي الآخر الذي له علاقات كاملة مع (إسرائيل)  إلى جانب مصر.

 

وقال لـ«رويترز» في مقابلة «لا توجد مواجهة. كانت هناك مناقشات وجرى الاتفاق على أننا سنعقد اجتماعا على مستوى مهني. سيجري افتتاح مطار (رامون) وسيكون هناك تنسيق لحركة المرور الجوية».

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.