الرئيسية » الهدهد » “مختصر مفيد جدا”.. هزيمة تنظيم الدولة في سوريا تنبئ ببروز “القاعدة”

“مختصر مفيد جدا”.. هزيمة تنظيم الدولة في سوريا تنبئ ببروز “القاعدة”

“وكالات- وطن”- يرى بعض المحللين أن الهزيمة المحتملة لتنظيم الدولة قريباً في سوريا يمكن أن تعني عودة جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة إلى البروز في مقدمة الساحة.

 

ونبَّه جان بيار فيليو الأستاذ بمعهد الدراسات السياسية بباريس إلى «النظر من منظور نسبي إلى النجاحات الجزئية المسجلة في الأسابيع الأخيرة ضد تنظيم الدولة».

 

وأضاف هذا المستشرق «طالما لم يفرض ميدانياً في سوريا والعراق بديل عربي وسني ذو مصداقية، سيحتفظ تنظيم الدولة بأهم مواقعه بل إنه يمكن أن يستعيد بعض الأراضي التي خسرها كما رأينا في غرب تدمر».

 

وقال خبير سوري في النزاع طلب عدم كشف هويته إنه «لئن كانت فرضية الانحسار العسكري الكبير لتنظيم الدولة لا تزال بعيدة، فإنها أقرب للتحقق في سوريا لأن الحاضنة الشعبية لتنظيم الدولة فيها أقل منها في العراق القلب الحقيقي لخلافة البغدادي».

 

 

وأضاف المحلل السوري أن حدوث هزيمة كبيرة بل وخسارة الرقة عاصمة التنظيم لن تؤدي إلى نهاية المسلحين في سوريا. حسبما نقلت عنه  وكالة “ا ف ب “.

 

ويتابع أنه خلال 4 سنوات من النزاع الدامي الذي أوقع نحو 280 ألف قتيل، فرضت «جبهة النصرة»، فرع القاعدة، نفسها كرأس حربة للتمرد على النظام وكمنافس خطير لتنظيم الدولة مع مهادنة باقي المجموعات الإسلامية خصوصاً تنظيم أحرار الشام.

 

وقال المحلل السوري «في مرحلة أولى سيأتي الكثير من المقاتلين المهزومين مع تنظيم الدولة لتعزيز صفوف النصرة».

 

وأضاف «وستستغل النصرة لاحقاً بصورة أكبر شعور السنة في المناطق التي تسيطر عليها في شمال غرب سوريا، بأنه تم التخلي عنهم».

 

وفي غياب مفاوضات سلام ذات مصداقية، لا يملك سكان هذه المناطق (إدلب وغرب حلب وقسم من محافظة اللاذقية) حتى الآن أي أفق لحل سياسي في هذا النزاع الذي لا ينتهي.

 

وهي تعاني يومياً غارات روسيا والنظام السوري مع مجازر متكررة تستهدف الأطفال والمدنيين وسط تجاهل دولي تام.

 

وأضاف المحلل السوري «كل شيء يتضافر من أجل مزيد من التشدد لأهالي المناطق المتمردة الذين يشعرون أنه تم التخلي عنهم تماماً».

 

ويبقى «أحرار الشام» الإسلاميون القوميون المتمركزون بقوة محلياً القوة العسكرية الأولى في المنطقة.

 

لكن تشارلز ليستر الباحث في معهد الشرق الأوسط يقول في مقال نشر مؤخراً في مجلة السياسة الخارجية (فورين بوليسي) إن جبهة النصرة ما انفكت في السنوات الأربع الأخيرة تتمدد وتعزز قدراتها العسكرية.;

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.