الرئيسية » الهدهد » العراق ترغب باستبدال سفير السعودية.. والسبهان: انا اول سفير يطالب بطردي قبل دخولي!

العراق ترغب باستبدال سفير السعودية.. والسبهان: انا اول سفير يطالب بطردي قبل دخولي!

تنوي الحكومة العراقية تقديم طلب لاستبدال السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، على خلفية تكرار تصريحاته “التي تعد تدخلا سافراً في الشأن العراقي”. وفقاً لمصادر مطلعة

 

وتوقّعت المصادر أن “يُدرج على أعمال جلسة مجلس الوزراء، هذا الأسبوع، ملف السفير السعودي وتصريحاته ومواقفه التي أثارت على مدى الفترة الماضية، جدلاً واسعاً”.

 

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري قد قال في وقت سابق في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) ان “تحركات السفير السعودي تمثل تدخلا صارخا في شؤوننا الداخلية وما يقوم به ليس من دوره كسفير ولا حتى من دور وزير الخارجية فضلا على ان يكون سفيرا، نحن لا نميل للتهديد بقطع العلاقات وانما ابلغنا السفير بشكل رسمي بهذه التفاصيل”.

 

من جهته رد السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، على المسؤولين العراقيين بعد موجة من تصريحات التي طالبت بطرده من العراق، مؤكدا وجود محاولات لاصطياد أي اخطاء على السفارة السعودية.

 

وقال السبهان في مقابلة مع صحيفة “الرياض” السعودية إن “الحملة التي تواجه السفارة السعودية في بغداد لا تخفى على أحد وهناك هجوم وتصريحات تنشر في قنوات عراقية وتحركات كبيرة جدا مطالبة بإغلاق السفارة وطرد السفير السعودي من العراق ومحاولة اصطياد أي أخطاء على السفارة”.

 

وأضاف السبهان أن “هذه الحملات الإعلامية الممنهجة ومحاولة ابعاد المملكة عن الساحة العراقية لن تفلح في أي حال من الأحوال”، مؤكدا ان “المملكة مصرة على العمل في العراق ومساعدة العراقيين بكافة طوائفهم وانتماءاتهم ولا تنظر بهذه العين المقيتة الطائفية التي يحاول بها البعض أن يصور المملكة أو وضع صورة للمملكة بهذا الشكل”.

 

واشار السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان، الاثنين، أنه “اول سفير بالعالم” يطالب بطرده قبل دخوله الى العاصمة بغداد لتسلم مهام عمله، زاعما وجود حملة اعلامية ضد المملكة السعودية للتشكيك في عمل السفارة.

 

وقال السبهان في مقابلة تلفزيونة بثتها قناة “العربية” السعودية، بحسب السومرية نيوز، أن “هناك حملة تحريضية مباشرة ضد السفارة السعودية في بغداد”، مضيفا “انني اول سفير بالعالم يطالب بطردي قبل أن تطأ قدماي ارض بغداد، وهي عملية ممنهجة لكن وتيرتها زادت في الايام الاخيرة”.

 

ولم تقف مزاعم السبهان عند هذا الحد بل ادعى أن “هناك محاولة لتشتيت الانتباه عن ما يحدث داخل العراق عبر هذا التوجه وباهداف واضحة جدا”، متناسيا تحركاته التي اعتبرتها الخارجية العراقية تدخلا بالشأن العراقي.

 

وقال السبهان: “الاخوة في الحكومة العراقية على قدر من التعقل والتفهم في العمل من اجل مصلحة البلدين، وتجاوب الحكومة العراقية في هذا المنحى جيد جداً” على حد تعبيره.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.