الرئيسية » الهدهد » عادل الجبير: نحن والأمريكان متفقون على حل الأزمة السوريا سياسيا ورحيل الأسد

عادل الجبير: نحن والأمريكان متفقون على حل الأزمة السوريا سياسيا ورحيل الأسد

أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير تقارب موقف بلاده من موقف الولايات المتحدة تجاه الأزمة السورية، مشيرا إلى أن البلدين متفقان على الحل السياسي للأزمة السورية وضرورة رحيل بشار الأسد.

 

وأوضح الجبير، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أن المملكة العربية السعودية تسعى للحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعلى مؤسسات الدولة فيها، مذكرا بأن الرياض طالبت بتدخل عسكري في سوريا منذ البداية لحماية المدنيين “حيث يجب تغيير موازين القوى على الأرض لحل الأزمة السورية”. وفق ما ذكرته وكالة الانباء “قنا”.

 

كما شدد وزير الخارجية السعودي على أن الأزمة السورية “ستنتهي بدون بشار الأسد، إما بعملية سياسية أو بالسلاح”.

 

وبخصوص الملف اليمني، قال الجبير “إن التحالف الذي تقوده المملكة يبذل قصارى الجهد لتقليص الخسائر في اليمن”، مشددا على أن الإمارات العربية المتحدة “دولة أساسية في تحالف استعادة الشرعية في اليمن وأن موقفها في التحالف واضح جدًا وهي ملتزمة وليس لدينا شك في ذلك”.

 

وأضاف قائلا “نريد حلا سياسيا في اليمن يؤدي لإطلاق مرحلة انتقالية ثم إعادة الإعمار”، متهما في الوقت نفسه إيران بالعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة حيث قال في هذا السياق “إن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وتصدر الإرهاب”.

 

وشدد وزير الخارجية السعودي على أنه “لا يوجد أي تغيير في موقف بلاده تجاه إيران، مضيفا أن “إيران دولة تسعى لتصدير ثورتها وتدعم الإرهاب وتحاول زعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة وتشعل الفتن الطائفية في المنطقة وتنتهج سلوكا عدوانيا”، مطالبًا إياها باحترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.