الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
الرئيسيةحياتناهذه هي الأمراض التي يعالجُها الصّيام

هذه هي الأمراض التي يعالجُها الصّيام

- Advertisement -

أثبت العلم أن للصوم فوائد جمّة في معالجة بعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وهذا مما لا شكّ فيه تصديقاً لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم “صوموا تصحوا” .

 

فما هي الأمراض التي يعالجها الصيام؟

- Advertisement -

 

• علاج الأمراض الجلدية: يفيد الصيام في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، حيث يساعد على الشفاء من المضاعفات التي تصاحب حساسية الجلد والإكزيما، والتهاب الجلد، كما أن الصيام يقلل من البقع الدهنية الموجودة على البشرة، مما يزيد من صفاء البشرة خاصة في المنطقة حول العينين.

 

- Advertisement -

و يقلل الصيام من حدة بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، والصدفية، وتقرحات الجلد التي تسببها البكتريا الموجودة بجسم الإنسان، ويرجع السبب في ذلك إلى أن كمية الماء في الدم تقل أثناء الصيام مما يؤدي إلى انخفاض نفاذية الجلد للماء، وزيادة مقاومته للبكتريا.

 

• أمراض الجهاز الهضمي: يساعد الصيام على علاج الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي؛ حيث أن الصيام يعمل على تنظيف المعدة والأمعاء والقولون من المواد الضارة.

 

كما أنه يساعد الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة أعلى. وحديثاً أظهرت التجارب أيضاً أن الصيام يعمل على ضبط الحموضة الزائدة بالمعدة، والتي يعاني منها الكثير من الناس، كما أن الصيام يعطي فرصة للأمعاء لتجديد نشاطها.

 

• ضبط الكوليسترول في الدم: الصيام يساعد مرضى الكوليسترول على الشفاء، والسبب في ذلك أن الصائم يتمتع بنفسية جيدة، وبحالة من السكينة والطمأنينة.

 

وهو ما يساعد على تنظيم عمل أجهزة الجسم، ويجعلها أكثر قدرة على علاج أي خلل في وظائفها. كما أن الصيام يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وذلك نتيجة احتراق جزء من الشحوم المخزونة بالجسم أثناء فترة الصيام.

 

• علاج حصوات الكلى: يساعد الصيام على علاج الحصى الكلوية؛ ففي أثناء الصيام يزيد تركيز الأملاح مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم، وبالتالي يمنع الترسبات الكلسية المسببة لتكون الحصى.

 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث