AlexaMetrics 10 مناسبات تعهد فيها "السيسي" بحماية أمن الخليج | وطن يغرد خارج السرب
الملك والسيسي

10 مناسبات تعهد فيها “السيسي” بحماية أمن الخليج

لا تكاد تخلو معظم خطابات الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي، من تعهداتٍ ورسائلَ مباشرة لدول الخليج بالحفاظ على أمن هذه الدّول، على اعتبار أن “أمن دول الخليج باعتباره جزءً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري” كما قال السيسي في إحدى خطاباته.

 

 

وأورد موقع “التحرير” تسلسلاً زمنياً لتعهدات السيسي بحماية أمن الخليج:

 

1.مايو 2014: أكد المشير عبد الفتاح السيسي، عندما كان مرشحا لرئاسة الجمهورية التزام مصر بحماية الأمن القومي العربي والخليجي سريعاً إذا استدعت الحاجة.

وقال: “حينما يتعرض الأمن القومي العربي لتهديد حقيقي ونستدعى فهي مسافة السكة”، في إشارة إلى سهولة إرسال قوات مصرية إلى أي دولة.

 

2.يونيو 2014: كرر السيسي، في كلمته خلال حفل التنصيب بقصر القبة، مقولته في حديثه التليفزيوني مع الإعلامية زينة يازجي، قبل الانتخابات الرئاسية، على فضائية “سكاي نيوز عربية”، وقال السيسي مبتسما “مسافة السكة.. مش كدة واللا إيه” في إشارة لتحرك مصر وجيشها للدفاع وصد أي خطر خارجي يمس أمن دول الخليج العربي، مؤكدا أن أمن دول الخليج العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

 

3.أكتوبر 2014: خلال لقائه الشيخ مبارك الدعيج رئيس مجلس إدارة ومدير عام وكالة الأنباء الكويتية، أكد الرئيس السيسي أن أي تقصير في صون أمن الخليج يعد تقصيرا في حماية الأمن القومي المصري، وذلك في ضوء وحدة المصير والمستقبل المشترك، كما دعا إلى إعادة الثقة داخل المنظومة العربية وعدم التعويل على المراهنات الخاطئة.

 

4.يناير 2015: في يناير، اختتم الرئيس السيسي زيارته إلى الكويت بتعهد “حماية أمن الكويت والخليج في مواجهة أي أخطار”، وقال إنه وجد تطابقاً تاماً في وجهات النظر مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد فيما يتعلق بقضايا المنطقة الساخنة، وعلى رأسها ليبيا وسورية والعراق واليمن.

 

5.مارس 2015: في حواره مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، أكد السيسي أن أمن مصر الإقليمي يمر عبر دول الخليج وأن أمن الخليج خط أحمر، ودعا وقتها لتكوين القوة العربية المشتركة.

 

6.أبريل 2015: أكد السيسي لال اجتماع بالقوات المسلحة، وقوف بلاده إلى جانب أشقائها من الدول العربية، وأن أمن منطقة الخليج يعد جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مشددا في الوقت نفسه على أن حماية مضيق باب المندب يأتي من أولويات الأمن القومي المصري والعربي.

 

7.يوليو 2015: خلال استقاباله ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رحب السيسي بـ”ضيف مصر العزيز” وطلب نقل تحياته وتقديره للملك سلمان بن عبد العزيز، مؤكداً أن مصر كانت وستظل دوماً عوناً لأشقائها ومدافعاً عن الحقوق العربية، وأن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي.

 

8.اكتوبر 2015: خلال زيارته لدولة الإمارات العربية، أكد السيسي لنائب رئيس الدولة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، التزام جمهورية مصر العربية تجاه أمن واستقرار دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية والوقوف معا ضد مختلف التحديات.

كما أكد السيسي على أهمية مواصلة تعزيز التكاتف العربي وتضامنه لمواجهة كافة التحديات التي تواجه المنطقة العربية والعمل على صون مقدراتها، ومحاربة التطرف والعنف والتصدي للتنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة التي تهدف إلى تقويض ركائز أمن واستقرار الدول ومؤسساتها الوطنية.

 

9.مارس 2016: خلال الزيارة الأخيرة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمواقف السعودية المشرفة والمُقدرة إزاء مصر وشعبها، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مواجهة التحديات المختلفة.

كما أكد الرئيس حرص مصر على أمن منطقة الخليج العربى الذى يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، ولا تقبل مصر أي مساس به.

 

10.أبريل 2016: خلال الزيارة الحالية لملك البحرين، أكد السيسي خلال لقائه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في الخليج، مؤكداً أن أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها في البحرين والخليج في مواجهة أية تهديدات إقليمية أو خارجية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *