الرئيسية » تقارير » “ذا ماركر”: هذه عيوب التعليم الجامعي في الوطن العربي.. السعودية خالية من العقول النابغة

“ذا ماركر”: هذه عيوب التعليم الجامعي في الوطن العربي.. السعودية خالية من العقول النابغة

 

“خاص- وطن”- نشر موقع “ذا ماركر” الإسرائيلي تقريرا له حول عيوب التعليم في الوطن العربي، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية خالية من العقول النابغة لذا تتجه إلى جذب المتميزين عبر الأموال، مضيفا أن هناك دول لها ماض مجيد في التعليم، لكن حاضرة مختلف تماما، أبرزها مصر ولبنان، مما يضطر الطلاب للتعلم وفقا للدرجات التي حصلوا عليها في المدرسة، وليس عن طريق الاختيار الشخصي. كما أنه في المملكة العربية السعودية هناك المزيد من الطلبة الإناث، لكنهم في النهاية يتخرجن ولا يعملن.

 

وأضاف الموقع العبري في تقرير ترجمته وطن أن بعض البلدان العربية خاصة الخليجية تحاول الآن الخروج عن التاريخ، فمعروف دائما أن البعثات التعليمية كانت توجد بالدول القوية قديما أمثال مصر، لكن المملكة العربية السعودية تسعى لتكون مركزا للدراسة في الشرق الأوسط.

 

وأكد التقرير أنه في وقت سابق من هذا العام، احتلت الجامعات السعودية ثلاثة من المراكز الأربعة الأولى في قائمة أفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم العربي التي نشرتها مجلة “تايمز للتعليم العالي” البريطانية.

 

وقال ذا ماركر إنه برغم أن المملكة العربية السعودية تصدرت القائمة، لكنها واقعيا لا تستطيع أن تفعل أي شيء يفيد الدول المجاورة، مشددا على أن السعودية تعتمد على العقول الأوروبية في التعليم العالي.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن هذه الدول التي تتصدر القائمة العربية، تحصل على مستوى متدني للغاية على المستوى العالمي، فجامعة الملك عبدالعزيز بالكاد تمكنت من دخول قائمة أفضل 300 جامعة في العالم. لافتا إلى أن طرق التدريس في العالم العربي تميل إلى التركيز على الحفظ عن ظهر قلب، بدلا من الاعتماد على تطوير القدرات التحليلية والاستنتاجية، كما أن المباني عادة لا يوجد بها التكنولوجيات الحديثة.

 

كما أن الأكثر ثراء يمكنهم إرسال أبنائهم إلى الحصول على التعليم في الخارج، وكثير منهم لا يعود مرة أخرى، ما يساهم في هجرة الأدمغة النابغة من العالم العربي. والأغنياء الذين يرسلون أولادهم إلى الخارج في كثير من الأحيان يفضلون بعد عودتهم العمل في مؤسسات خاصة مع فصول أصغر.

 

وفي المملكة العربية السعودية، تم إنشاء عدد من الكليات الخاصة بالإناث، لكن للأسف فإن المرأة التي تخرج لا تدخل سوق العمل.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““ذا ماركر”: هذه عيوب التعليم الجامعي في الوطن العربي.. السعودية خالية من العقول النابغة”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.