الرئيسية » الهدهد » “نيوز وان”: إسرائيل توظف النفوذ التركي لصالح الضغط على حماس

“نيوز وان”: إسرائيل توظف النفوذ التركي لصالح الضغط على حماس

“خاص- وطن”- نصح موقع نيوز وان الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاستفادة من نفوذ تركيا  على حركة حماس الفلسطينية بهدف أن يتم إعادة الإسرائيليين الأربعة المفقودين، مضيفا أن المفاوضات مع تركيا حول تطبيع العلاقات وصلت إلى مرحلة النهاية ولا يجب أن تفوت تل أبيب فرصة للضغط على حماس.

 

وأكد الموقع في تقرير ترجمته وطن أن الحديث عن مسألة ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تبذل كل ما هو مطلوب منها كي يعود المفقودين إلى عائلاتهم أمر مشكوك فيه، داعيا لضرورة توظيف سلاح الضغط على حماس لإعادة المفقودين.

 

ولفت نيوز وان إلى أنه في نهاية الأسبوع الماضي انتهت جولة أخرى من المحادثات بين الوفد الإسرائيلي وممثلين عن الحكومة التركية تجاه التوقيع على تطبيع جديد وإقامة علاقات وطيدة بين البلدين.

 

وأضاف الموقع أن تركيا يمكن أن تحاول وتعمل من خلال الضغط على حركة حماس في قطاع غزة لاستعادة المخطوفين والمفقودين الإسرائيليين، لا سيما وأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زعيم الحزب الحاكم العدالة والتنمية الذي يعد واحدا من أذرع الإخوان المسلمين التي ولدت منها حركة حماس.

 

وأشار تقرير العبري إلى أن أردوغان لديه أحلام لإعادة بناء الإمبراطورية التركية في الشرق الأوسط، ويريد موطئ قدم له في غزة، لذا كان رفع الحصار المفروض على قطاع غزة أحد الشروط الثلاثة من قبل رئيس جمهورية تركيا للمصالحة مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها بالإضافة إلى شرطين آخرين هما الاعتذار الإسرائيلي عن الحادث مرمرة، ودفع تعويضات لعائلات ضحايا مافي مرمرة.

 

وأكد نيوز وان أن الرئيس التركي تحت ضغط كبير بسبب صراعه مع روسيا على خلفية إسقاط الطائرة الروسية التابعة لسلاح الجو التركي قبل بضعة أشهر في سوريا، لذا يجب استغلال الفرصة ومطالبة تركيا بالضغط على حماس، خاصة وأن التصريحات المتفائلة حول التقدم الكبير في المصالحة مع إسرائيل تأتي من جانب واحد هو تركيا، لذا من المحتمل جدا أنها تهدف للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تركيا لديها مكان بديل لشراء الغاز من إسرائيل.

 

وشدد الموقع أنه يجب أن تستغل إسرائيل محنة أردوغان وعلاقاته الجيدة مع حماس والمطالبة بعودة الإسرائيليين المفقودين كشرط للتوصل إلى أي اتفاق بشأن قطاع غزة وبناء الميناء، لا سيما وأن أردوغان لديه أيضا مشاكل مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأقلية الكردية في سوريا وقال إنه يود مساعدة اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة له في هذا الشأن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.