الرئيسية » الهدهد » جمال ريّان: في عهد الملك فيصل أُعطيت إدارة جزيرتا “تيران وصنافير” لمصر .. وهذا سرّ أهميتها

جمال ريّان: في عهد الملك فيصل أُعطيت إدارة جزيرتا “تيران وصنافير” لمصر .. وهذا سرّ أهميتها

(خاص – وطن) قال الإعلامي بقناة “الجزيرة”، جمال ريّان، إنّه “إذا ما أحيلت قضية جزيرتا “تيران وصنافير” للتحكيم الدولي، فستُحكم بتبعيتها للسعودية؛ فهي ضمن المياه السعودية، وترسيم الحدود مع مصر رسالة للأمم المتحدة التي تديرها”.

 

وعلّق “ريّان” على الأنباء التي تم تداولها بخصوص الجزيرتين، بعد زيارة العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، حيث قال في تغريدةٍ له على “تويتر”: ” غير صحيح أن تيران وصنافير تقع ضمن المياه الإقليمية السعودية لكنها تحت إدارة قوات تابعة للأمم المتحدة وليس اسرائيل”.

 

وأضاف:”لم يتم منحها بل الادارة فقط وبالاتفاق بين مصر والسعودية لتتمكن مصر في عهد ناصر في حرب ٦٧ من السيطرة على الممر المائي”.

 

وقال:”في عهد الملك فيصل أعطيت ادارتها لمصر واهمية جزر تيران وصنافير قربها من ممر السفن العابرة المتجه الى مينائي إيلات الاسرائيلي وخليج العقبة”.

 

وذكر أنّ:”تيران وصنافير تقع ضمن المياه الإقليمية السعودية كانت تحت سيادة مصر حينما احتلتها اسرائيل عام ٦٧بعد كامب ديفد أصبحت تحت إشراف الامم المتحدة”.

 

يشار إلى أن ردود أفعال غاضبة تلت توقيع الاتفاقية الجديدة لتعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، على هامش المؤتمر الصحفي للرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وتساءل خبراء قانون ومختصون عما إذا كانت الاتفاقية الجديدة صفقة جديدة عقدها السيسي لبيع الجزر المصريّة.

 

وكانت قد تردّدت أنباء عديدة خلال الأسابيع الماضية في وسائل الإعلام السعوديّة والمصريّة مفادها عزم المملكة العربيّة السعوديّة إيجاد حلّ لقضيّة ترسيم الحدود المائية بينها وبين مصر والتي تعتبر من أبرز القضايا العالقة بينهما، منذ ما يقارب من نصف قرن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.