السبت, مايو 28, 2022
الرئيسيةالهدهدهذه هي أوراق الضغط الإيطالية الـ6 ضد مصر في أزمة "ريجيني"

هذه هي أوراق الضغط الإيطالية الـ6 ضد مصر في أزمة “ريجيني”

جاء تهديد الحكومة الإيطالية باتخاذ إجراءات “فورية وملائمة” ضد مصر، إذا لم تتعاون القاهرة، بشكل كامل في الكشف عن الحقيقة وراء مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، ليفتح الباب أمام تساؤلات حول طبيعة أوراق الضغط التي تملكها إيطاليا ضد مصر.

 

بوابة “العين” الإخبارية ترصد أبرز أوراق الضغط، التي تملكها روما، وقد تستخدمها ضد القاهرة، بشكل تدريجي، أو حزمة واحدة، في حال لم يتوصل الجانبان إلى حل لأزمة الطالب الإيطالي.

 

الاقتصاد .. الورقة الأقوى

تعتبر إيطاليا ثالث أكبر شريك تجاري لمصر وأكبر شريك ضمن دول الاتحاد الأوروبي، يبلغ إجمالي عدد الشركات الإيطالية العاملة بالسوق المصري 879 شركة بمجموع استثمارات يبلغ ما قيمته 1.465 مليار يورو، وتأتي إيطاليا في المركز الثاني بين الدول التي تستقبل الصادرات المصرية، تسبقها السعودية وتليها تركيا ثم الولايات المتحدة.

 

قروض ميسرة لدعم الصناعة

وزير التجارة والصناعة “طارق قبيل”، أعلن في تصريحات نشرتها صحف محلية، بداية فبراير/شباط الماضي أن تمويل إيطاليا قرضا ميسرا بقيمة 45 مليون يورو لتنمية صناعة الجلود والأثاث، بالإضافة لمشاركة الشركات الإيطالية فى المشروعات القومية، تستهدف الحكومة تنفيذها خلال الفترة المقبلة خاصة فى مجال مكونات السيارات والملابس والجلود، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مدينة الأثاث بدمياط على مساحة 330 فدانًا.

 

“إيني” الإيطالية وحقول شرق المتوسط

لم تستبعد صحيفة “لا ستامبا” لجوء الحكومة الإيطالية إلى استخدام حقول الغاز، التي اكتشفتها شركة “إيني” الإيطالية في مصر، كورقة ضغط حقيقية علي الحكومة المصرية خاصة وأن المصريين يعلقون آمالا كبيرة علي حقول الغاز بعد التدهور الاقتصادي الأخير بسبب تراجع دخل قناة السويس والقطاع السياحي المضطرب.

 

وكان رئيس مجلس الأعمال المصري الإيطالي خالد أبوبكر قد أعلن، في وقت سابق العام الجاري، أن شركة إيني الإيطالية، التي «اكتشفت» حقل «ظهر» «مؤخرًا» في البحر المتوسط، تعتزم استثمار نحو 13 مليار دولار خلال الفترة المقبلة في تنمية الحقل.
هذا بخلاف الرخصة الممنوحة لشركة إديسون الايطالية العاملة فى مجال الغاز والبترول بأبى قير، والمقدَّرة بقيمة 1.4 مليار يورو.
حظر السفر إلي مصر

 

رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي الشهر الماضي قال إن الحكومة يجب أن تعلن مصر مقصدًا غير آمن للزائرين إذا لم يصل التحقيق إلى نتيجة، هذا بجانب دعوات ظهرت علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كـ”فيس بوك وتويتر” تطالب الحكومة الإيطالية بإصدار تحذير من السفر لمصر، وهو ما سيضر بالسياحة المصرية المتداعية بالفعل، خاصة أن السياحة الإيطالية تحتل المركز الثالث بعد روسيا وألمانيا، ولها استثمارات سياحية ضخمة في مدينة شرم الشيخ. بحسب تصريحات إعلامية لنقيب السياحين باسم حلقة.

 

سحب السفير الإيطالي

قالت عائلة “يرجيني” في تصريحات صحفية لوسائل إعلام إيطالية إنها راضية عن الدعم الذي تتلقاه من الحكومة الإيطالية حتى الآن، وحذرت في الوقت نفسه من أنها تتوقع أن تصعد إدارة “رينزي” من موقفها وتستدعي السفير الإيطالي في القاهرة إذا خذلها المحققون المصريون، مما يعني تعقيد كثيرمن القضايا المشتركة السياسية والأمنية بين البلدين على الصعيدين المتوسطي والإقليمي، وفي مقدمتها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وسبل التعاون مع الاتحاد الأوروبي لمواجهتها، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم داعش في ليبيا.

 

نشر صورة لجثة رجيني

وحسب تقرير موقع “بوابة العين” فإنّ والدة ريجيني كانت قد هددت بنشر صورة نجلها وعليها آثارالتعذيب لزيادة الضغط الشعبي والعالمي علي الحكومة المصرية مما سيزيد من تعقيد الموقف المصري بلا شك.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث