الرئيسية » الهدهد » “ديبكا” يكشف: خلافات واسعة بين “خامنئي وروحاني” .. والمرشد الأعلى يهدد باعتقال الرئيس

“ديبكا” يكشف: خلافات واسعة بين “خامنئي وروحاني” .. والمرشد الأعلى يهدد باعتقال الرئيس

(خاص – وطن) كشف تقرير نشره موقعديبكا” الإسرائيلي، اليوم السّبت، عن خلافات واسعة تشهدها الأيام الجارية بين المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، مؤكداً أن تزايد حدة الخلافات بين القيادة السياسية والدينية في طهران بلغ ذروته خلال الأيام الأخيرة.

 

وأضاف الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية في تقرير ترجمته (وطن) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاحظ مؤخراً أن إيران تتلاعب في بنود الاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع القوى العظمى شهر يوليو الماضي، مؤكدا أن هذه التغيرات التي أقدمت عليها طهران تخالف بنود الاتفاق.

 

وقال أوباما في واشنطن أمس الجمعة إن إيران حتى الآن تلتزم بالاتفاق، لكن ماذا عن روح الاتفاق بشكل شامل، لافتا إلى أن إيران بعثت برسائل للمجتمع الدولي عبر أعمالها الأخيرة التي لا تتعدى كونها سلسلة من الإجراءات الاستفزازية التي تذهب بالتزامها ببنود الاتفاق وهذا ليس هو الحل.

 

وحول الأعمال التي تعد استفزازية، أعطى أوباما أمثلة عديدة أبرزها إطلاق الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، فضلا عن التصريحات العدائية التي تدعو لتدمير إسرائيل، وأخيرا توريد الصواريخ المتطورة إلى حزب الله اللبناني.

 

ولفت “ديبكا” أنه قبل تصريحات أوباما بيومين، في الأربعاء الماضي، نشرت في واشنطن أنباء عن أن إدارة أوباما تبحث السماح لايران بامتلاك فرص محدودة من أجل دخول سوق الدولارات الأمريكية والحصول عليه، لمساعدتها في حل الأزمة الاقتصادية بعد رفع العقوبات عنها.

 

وأكد الموقع الإسرائيلي أنه ببساطة أكثر، فإن أوباما يبحث عن وسيلة لضخ أموال إضافية لإيران تصل لنحو150 مليار دولار في صورة استثمارات، مستغلاً رفع العقوبات الدولية عنها، واعتبر الموقع أن التناقضات الداخلية كانت واضحة في كلمات أوباما، والسؤال الآن هل جلب أموال جديدة إلى إيران سيمنع إطلاق الصواريخ الباليستية؟ وتوريد صواريخ إضافية لحزب الله؟

 

وأشار “ديبكا” إلى أن السبب الرئيسي لحالات الاضطراب التي يعاني منها أوباما هو إخفاء الحقيقة الأساسية أن الخمس قوى العظمى بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول الغرب، وقعت على اتفاق نووي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، لكنها لم توقع اتفاقا مع الحاكم الفعلي لإيران علي خامنئي، الذي يتحكم في قادة الحرس الثوري ورؤساء المؤسسات الأصولية الدينية.

 

وشدد الموقع الإسرائيلي على أنه بالواقع الحالي، أصبح ليس فقط الرئيس الإيراني حسن روحاني رهينة علي خامنئي والحرس الثوري والمؤسسة الدينية، لكن أيضا ينبغي أن يوفر لهم المجتمع الدولي المال للقيام بأعمال عدائية، وبالتأكيد أن الإفراج عن 150 مليار دولار وضخها في إيران مع رفع العقوبات لم يكن كافيا حتى لبدء تحسين الاقتصاد.

 

وأوضح “ديبكا” أن السبب الرئيسي في عدم تحسن الاقتصاد الإيراني رفض خامنئي لأي طلب يتقدم به روحاني للحصول على الأموال التي كانت مجمدة بالدول الغربية وتوظيفها لصالح الاقتصاد، حيث يخصصها خامنئي لتمويل برامج تطوير الترسانة النووية والصاروخية، وتمويل العمليات العسكرية الإيرانية في الخارج، بما في ذلك الحرب بسوريا، ودعم حزب الله، وإنشاء شبكات الإرهاب ضد إسرائيل، مثل حركة الصابرين.

 

وطبقا للموقع العبري، فإن الحرب في سوريا فقط ودعم قوات حزب الله هناك يكلف إيران نحو 2 مليار دولار في الشهر.

 

وذكرت مصادر إيرانية لموقع “ديبكا” أن هذه السياسة التي يتبعها أوباما أحدثت مواجهة بين معسكرين أحدهما سياسي يتمثل في روحاني وظريف، والآخر ديني عسكري يتزعمه خامنئي وقيادات الحرس الثوري.

 

وأكد الزعيم الإيراني علي خامنئي هذا الأسبوع على هذا النهج العسكري، عندما قال: “كل أولئك الذين يقولون أن المستقبل هو في المفاوضات (أمثال روحاني ورفسنجاني) إما جهلة أو خونة، معتبرا أن المستقبل في الصواريخ، معتبرا أن هذه التصريحات تعني أن مستقبل إيران يعتمد على صواريخها النووية، كما أن توصيف رافضي هذا التوجه بالخونة يجعلهم عرضة لإلقائهم في السجون مدى الحياة، وسيكون هذا هو المصير النهائي، وفقا لمبدأ خامنئي، وهو ما يجعل حسن روحاني وأكبر هاشمي رفسنجاني داخل دائرة الاستهداف بالاعتقال”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““ديبكا” يكشف: خلافات واسعة بين “خامنئي وروحاني” .. والمرشد الأعلى يهدد باعتقال الرئيس”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.