الرئيسية » الهدهد » “وقاحة الأسد”.. سوريا بلد صغير وصغيرة جدا لتطبيق اتحاد فدرالي فيها

“وقاحة الأسد”.. سوريا بلد صغير وصغيرة جدا لتطبيق اتحاد فدرالي فيها

أبلغ رئيس النظام السوري بشار الأسد وفد برلماني فرنسي التقاه الأحد, في دمشق أن “سوريا” صغيرة المساحة جداً لكي يقام فيها اتحاد فدرالي كما يتطلع البعض إلى ذلك. وفق ما ذكر على لسانه النائب الفرنسي نيكولا ديويك.

 

وقال ديويك عضو وفد البرلمانيين الفرنسيين عقب لقاء الوفد الفرنسي الأسد أن الأخير “تحدث عن مستقبل سوري مشرق”، مؤكدا أن “سوريا بلد صغير، وصغيرة جدا لتطبيق الفدرالية”.

 

وأوضح البرلماني الفرنسي أن الأسد اعتبر مع ذلك أن بعض المناطق السورية يمكن أن تحصل على حرية وصلاحيات أكبر، لكن مع الحفاظ على دور دمشق المركزي.

 

وأضاف ديويك:” تحدث الأسد عن فكرة اللامركزية، أو شيء مماثل لما لدينا في فرنسا، وحسب رأيه، يمكن لبعض المناطق السورية أن تحصل على حريات وصلاحيات أكبر، لكن دور الدولة الذي لا غنى عنه، والسلطات المركزية سوف تبقى”.

 

كما رفض الأسد فكرة منح المسلمين حقا استثنائيا لتولي منصب رئاسة البلاد في الدستور الجديد.

 

وقال ديويك في هذا الصدد:” لقد تحدث عن الدستور الجديد، وعن أنه لا يتفق مع اقتراح إدخال قانون جديد يمنح المسلمين حقا استثنائيا لتولي منصب الرئاسة السورية”.

 

ووصف الأسد السياسة الأوروبية في الشرق الأوسط بأنها “غير موجودة”، مقارنة بسياسة روسيا والولايات المتحدة في المنطقة.

 

وأعرب الأسد للبرلمانيين الفرنسيين عن أمله في أن تتوصل مفاوضات جنيف إلى حل للأزمة السورية قبل موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

 

وكان وفد من خمسة برلمانيين يمثل “الجمهوريين”، أكبر الأحزاب الفرنسية المعارضة، قد زار الجمعة الماضية سوريا حيث أجرى لقاءات مع عدد من الشخصيات الدينية والنشطاء السياسيين، والتقى بالرئيس السوري بشار الأسد الأحد.

 

يذكر أن هناك تطلعات لإقامة اتحاد فدرالي في سوريا يضم العديد من الاقليات في ظل التوتر الحاصل والحرب المستمرة وخاصة ما يصبوا إليه الأكراد في مناطقهم.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““وقاحة الأسد”.. سوريا بلد صغير وصغيرة جدا لتطبيق اتحاد فدرالي فيها”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.