الرئيسية » الهدهد » عبر عملية معقدة .. وسيط خليجي زوّد “الجيش الحر” بصورايخ من طراز “FN-6”

عبر عملية معقدة .. وسيط خليجي زوّد “الجيش الحر” بصورايخ من طراز “FN-6”

كشف تقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن تسلم الجيش الحر في سوريا صواريخ أرض جو مضادة للطائرات، من طراز “FN-6” صينية الصنع.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الصواريخ المضادة للطيران ظهرت مع الثوار في حلب شمال سوريا، وأنها وصلت إلى أيدي الجيش الحر عبر عملية تجارية معقدة نسبياً.

وأوضح التقرير أنه من المرجح أن يكون مصدر الصواريخ هو السودان، الذي اشترى بالفعل هكذا نوع من الصواريخ قبل عام من الصين، ويبدو أن وسيطاً خليجياً اشتراها من الخرطوم ليقوم تجار أسلحة أفارقة بنقلها إلى تركيا، وبعد ذلك تم إدخالها إلى الشمال السوري، بحسب الـ “ديلي ميل”.

ويتميز الصاروخ “FN-6” الذي يحمل على الكتف ويعتبر الأكثر تطوراً في مجال مواجهة الأهداف التي تحلق على علو منخفض، بقدرات تقنية مضادة للتشويش ومضادة أيضاً للبالونات الحرارية التي تلقيها الطائرات.

ويرجح مراقبون انها ورقة ضغط عسكرية من بعض الدول الداعمة للفصائل الثورية للحصول على امتيازات في اجتماع جنيف المزمع عقده خلال أيام، وكذلك تحضير للعمل العسكري في سوريا لقلب الموازين على النظام وحلفائه بحال فشل الحل السياسي، وخاصة بعد التصعيد الامريكي من خلال وزير الخارجية جون كيري الذي وقف الى جانب وفد النظام بالضغط لادخال اشخاص من التيار الثالث في وفد المفاوضات المعارض، وكذلك التصعيد الروسي في العمليات العسكرية في سوريا بعد اشتراكها بالعمليت البرية في ريف اللاذقية وزيادة الغارات الجوية على الجيش الحر والمدنيين.

فيما لم يوضح النقرير ما اذا كانت قد وصلت المضادات الجوية الى الفصائل والمقاتلين بالداخل السوري والنية بالبدء باستخدامها، أم انها لا تزال ضمن الاراضي التركية في اطار التحضير للدخول.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.