الرئيسية » تقارير » عميد إسرائيلي يكشف كيف ساهم التدخل الروسي في سوريا بتطوير قدرات حزب الله

عميد إسرائيلي يكشف كيف ساهم التدخل الروسي في سوريا بتطوير قدرات حزب الله

كشف قائد تشكيل منطقة الجليل ‘العميد موني كاتس‘ أن التدخل الروسي في سوريا ساهم في تطوير القُدرات الهجومية لحزب الله.

 

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبريّة، فقد قال ‘كاتس‘ فإنّ حزب الله يمرّ بمرحلة تغيير استراتيجي تام، فبدل أن يستند إلى خطة الدفاع وإنهاك العدو انتقل إلى خطة أكثر هجوما، مضيفاً أنّه إلى هذا الحين، كان الهدف الأساسي لحزب الله هو الصمود على طول الصراع وعدم الانهيار، وبهذا يمكن أن يدّعي تحقيق النصر. إلا أن القتال في سوريا علّمه أن يضع أهداف هجومية وأن ينفذها”. على حدّ قوله

 

ووفقا لتصريحات ‘كاتس‘ فإنّ حزب الله ينكشف خلال القتال في سوريا على أنماط تفكير القيادة الروسية ويُمكنه أن يتعلم منها كيف يُمكن تفعيل القوات تفعيلاً ناجعاً، أثناء شن هجوم في مناطق مأهولة ومُكتظة. وأيضًا، قد يكتسب التنظيم معرفة جمة بخصوص استخدام الوسائل القتالية التي لم تكن بحوزته في الماضي. قد يتمثل تطور آخر جديد في قدرات التنظيم في تعلمه من الروس كيفية جمع المعلومات الاستخباراتية ومُعالجتها”.

 

من جهته، اعتبر مُحلل صحيفة “هآرتس”، عاموس هارئيل، أن تصريحات العميد كاتس هذه هي “تصريحات الأولى من نوعها من قبل مسؤول أمني فيما يتعلق بوجود القوات الروسية في سوريا”، وهذه مسألة لا تتحدث عنها إسرائيل علانية كثيرًا. إلى هذا الحين، حاول المسؤولون الإسرائيليون عدم التعليق على ما يجري في سوريا. وقد حاول الذين تطرقوا إلى هذه المسألة التشديد على حقيقة أن حزب الله غارق في الحرب السورية حتى الثمالة، الأمر الذي هو في صالح إسرائيل”.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.