‘انديك‘: 50%من القدرات العسكرية بالخليج مستهلكة في حرب تصب لصالح إيران باليمن

0

قال مارتن إنديك، المحلل السياسي ونائب رئيس معهد بروكينغز بواشنطن، إن تدخل المملكة العربية السعودية  على رأس تحالف خليجي في اليمن يصب في مصلحة إيران.

 

وأوضح إنديك لـCNN: “بعد التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، اعتقد أن الرئيس أوباما حاول بجد مع القيادة الجديدة في المملكة العربية السعودية ليكون الطرفان على الصفحة ذاتها، وتبع ذلك خطوة القادة الشباب بالسعودية تحت الملك سلمان وهما نجله إلى جانب ولي العهد الذين قادا المملكة والخليج إلى الحرب في اليمن.”

 

وتابع إنديك الذي شغل منصب المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، قائلا: “عوضا عن محاولة أوباما التهدئة وبيان أن هذه الفكرة قد لا تكون جيدة، ما قمنا به هو أننا شاركناهم، والآن هم عالقون و50 في المائة من القدرات العسكرية بالخليج مستهلكة في حرب تسبب أزمة إنسانية في اليمن وهذا يصب في صالح إيران وهو لا يحتويها.”

 

وأضاف: “تستهلك الأسلحة والقدرات العسكرية في دول الخليج في الوقت الذي نريدهم أن يكونوا فعالين في مواقع أخرى في المنطقة وبالتحديد ضد داعش.. نحن بحاجة ملحة لأن يكون الطرفان (أمريكا والخليج) على الصفحة ذاتها فيما يتعلق بالحد من طموحات إيران بالإضافة إلى مواجهة داعش.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More